انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الأردن يتقدم 6 مراكز على مؤشر السلام العالمي

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/13 الساعة 09:19
حجم الخط
مدار الساعة - تقدم الأردن 6 مراكز على مؤشر السلام العالمي، الذي يصدره معهد الاقتصاد والسلام الدولي، مقارنة بمرتبتها على المؤشر العام الماضي، لتحتل المركز الـ62 عالمياً.
ويستند مؤشر المعهد GPI إلى ما يسميه مقياس السلام السلبي لكل بلد باستخدام مجال أول يتعلّق بالنزاعات المحلية والدولية المستمرة لكل بلد، ودوره، ومدة مشاركته بالنزاع. فيما يتعلّق المجال الثاني لمؤشر المعهد بقياس مستوى الانسجام والشقاق داخل كل دولة بناء على معطيات تقيم على نطاق واسع السلامة الشخصية والأمن الاجتماعي ومعدلات الجريمة والنشاط الإرهابي والتظاهرات العنيفة وانسجام العلاقات بين الدول المجاورة واستقرار المشهد السياسي ونسب السكان النازحين داخليا او اللاجئين الى دول مجاورة.
كما يستند المعهد إلى مؤشرات اخرى مرتبطة بالاوضاع العسكرية لكل بلد والحصول على اسلحة، ويجري قياس البيانات حول النفقات العسكرية لكل بلد كنسبة مئوية من اجمالي الناتج المحلي وعدد افراد الجيش ومساهمات الدولة المالية في مهام الامم المتحدة لحفظ السلام.
واشار المعهد الى ان العالم اصبح اكثر هدوءا هذا العام لاول مرة منذ 5 أعوام، مع تحسن متوسط مستوى هدوء الدول بنسبة 0.09 % ، لافتا الى ان زيادة الهدوء تلك جاءت نتيجة انخفاض شدة العديد من النزاعات الكبرى في جميع انحاء العالم؛ مما ادى ايضا الى انخفاض عدد الوفيات الناجمة عنها.
وحافظت آيسلندا ونيوزلندا على صدارتهما للمؤشر هذا العام، تلتهما البرتغال (3) ثم النمسا (4)، الدنمارك (5)، كندا (6)، سنغافورة (7)، سلوفينيا (8) فاليابان (9) وتشيكيا (10). وفي المراكز المتأخرة، جاءت أفغانستان في ذيل القائمة بالمركز 163.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/13 الساعة 09:19