انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

وزارة العمل ترد على 'إشارة البلوك'

ملخص الخبر: : وزارة العمل ترد على مادة مدار الساعة حول حقوق العمالة الوافدة.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/13 الساعة 15:50
وزارة العمل,مدار الساعة,الأردن,كورونا,الضمان الاجتماعي,
مدار الساعة - وصل مدار الساعة عصر الثلاثاء رد من وزارة العمل حول مادة ( 'مكاتب الاستقدام': إشارة 'البلوك' تشكل انتهاكاً لحقوق العمالة الوافدة) المنشورة في مدار الساعة.
وتالياً رد الوزارة:
السادة موقع "مدار الساعة" الموقر...
تحية طيبة وبعد؛
من مبدأ حق الرد نرجو نشر الرد التالي لوزارة العمل على الخبر المنشور على موقعكم بتاريخ 13/6/2023 والذي حمل عنوان "مكاتب الاستقدام: إشارة البلوك تشكل انتهاكا لحقوق العمالة الوافدة.
أكد الناطق الإعلامي لوزارة العمل محمد الزيود أن وزارة العمل لا تفرق في الحقوق العمالية بين العمالة الأردنية وغير الأردنية وتتعامل مع الشكاوى العمالية دون تمييز ولا تفرق بين عامل وآخر، لأن الجميع سواسية أمام القانون.
وبين الزيود أنه استنادا إلى قرار مجلس الوزراء حدد القرار فترة لقوننة وتوفيق أوضاع العمالة غير الأردنية خلال الفترة من تاريخ 4/7/2021 وحتى تاريخ 2/9/2021 وصدر القرار في حينه للتخفيف على أصحاب العمل الأردنيين بعد جائحة كورنا وإعفائهم من أي مبالغ وغرامات مالية حينها متراكمة عليهم نتيجة عدم تجديد تصاريح عمل هذه العمالة.
وأضاف أن قرار مجلس الوزراء اشترط حينها وفي تلك الفترة فقط إبعاد أي عامل غير أردني عن أراضي المملكة في حال لم يقوم بقوننة وتوفيق أوضاعه ومضى على انتهاء تصريح عمله 3 شهور أو اكثر، في حين أن أي عامل بعد هذا القرار انتهى تصريحه لأكثر من 3 شهور بإمكانه دفع غرامه 50% من قيمة التصريح ولا يصدر بحقه قرار إبعاد.
أما بخصوص موضوع وضع إشارة "البلوك" أو "الحظر" على أسماء العمالة غير الأردنية التي مضى على انتهاء تصريح عملها أكثر من 3 شهور أكد الزيود أن هذا الإجراء غير معمول به، وكان فقط حصرا في فترة قوننة وتوفيق الأوضاع في عام 2021 وانتهى العمل به في حينه.
أما بخصوص عدم السماح للعمالة غير الأردنية التي غادرت أراضي المملكة بإرادتها خلال جائحة كورونا والتي حصلت على جميع مستحقاتها المالية من مؤسسة الضمان الاجتماعي قال الزيود :"إن الوزارة أعلنت حينها أن العمالة التي ترغب بمغادرة أراضي المملكة خلال الجائحة وتسلمت كافة حقوقها ستكون مغادرتها مغادرة نهائية بلا عودة مهما كانت الظروف لاحقا وذلك استنادا لقرار مجلس الوزارء الذي صدر في حينه".
ملخص الخبر: : وزارة العمل ترد على مادة مدار الساعة حول حقوق العمالة الوافدة.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/13 الساعة 15:50