انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب أسرار ومجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

'مكاتب الاستقدام': إشارة 'البلوك' تشكل انتهاكاً لحقوق العمالة الوافدة

ملخص الخبر: النقابة تعرب عن قلقها بشأن إشارة البلوك على العمالة الوافدة ومنعهم من العودة إلى الأردن.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/13 الساعة 10:08
الاردن,وزارة العمل,وزارة الداخلية,
مدار الساعة - اعربت نقابة اصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل من غير الاردنيين عن قلقها من تطبيق وزارة العمل لإشارة "بلوك" على العمالة الوافدة وإبعادهم أمنياً ومنعهم من حق العودة الى الاردن.
وتطبق إشارة البلوك على أسماء الوافدين الذين مضى على انتهاء تصريح عملهم مدة ثلاثة أشهر، حيث توجه وزارة العمل لوزارة الداخلية قائمة بالاسماء تمهيدا لابعادهم أمنيا ومنعهم من العودة للعمل في الاردن.
وقال نقيب أصحاب مكاتب الاستقدام لورنس ابو زيد ان وضع إشارة البلوك الذي تتبعه وزارة العمل، يشكل انتهاكا لحقوق العمالة الوافدة ومن بينها العمالة المنزلية، موضحا ان تجديد تصريح العمل او الاقامة وكافة الوثائق المتعلقة بالعمالة هو مسؤولية صاحب العمل وليس العامل.
واضاف ان نقابة الاستقدام وجهت مذكرة للمركز الوطني لحقوق الانسان حول قرار مجلس الوزراء المتعلق بتطبيق إشارة البلوك التي تقدم بها وزير العمل واقره مجلس الوزراء، لافتا الى ان هذا القرار يشكل انتهاكا صارخا بحق العمالة الوافدة بشكل عام.
وكان أصحاب مكاتب أستقدام قد فوجئوا بعدم السماح لهم باستقدام عاملات منازل مرة اخرى كن يعملن في الاردن، وتبين ان صاحب العمل لم يجدد تصاريح عملهن او إقاماتهن، الامر الذي رتب عليهم أموالاً طائلة وغرامات مالية، كان من المفروض ان ترتب على صاحب العمل.
وترفع وزارة العمل كل ثلاثة أشهر قوائم بآلاف الأسماء لعمالة وافدة ممن تنطبق عليهم إشارة البلوك، لوزارة الداخلية لغايات إبعادهم.
ملخص الخبر: النقابة تعرب عن قلقها بشأن إشارة البلوك على العمالة الوافدة ومنعهم من العودة إلى الأردن.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/13 الساعة 10:08