اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الذهب ينخفض مع صعود الدولار

ملخص الخبر: تراجع الذهب بفعل صعود الدولار بعد تصريحات مسؤولي البنك المركزي الأميركي، ويتوقع المحللون استمرار الضغوط على أسواق المعادن.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/17 الساعة 22:38
تراجع الذهب,الدولار الأميركي,البنك المركزي الأميركي
مدار الساعة - تراجع الذهب، الأربعاء؛ مع صعود الدولار بعدما أثارت تصريحات مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) شكوكا في إقدام البنك على خفض الفائدة هذا العام.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1981.39 دولارا للأوقية (الأونصة) بعدما لامس أدنى مستوياته منذ 27 نيسان. وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4% إلى 1984.90 دولارا.
وقال جيم ويكوف المحلل لدى كيتكو ميتالز، إنّ قفزة الدولار المدفوعة جزئيا بتصريحات مسؤولي المركزي الأميركي "التي تميل لتأييد رفع الفائدة بصفة عامة" ضغطت على أسواق المعادن.
وأضاف أن تخلف الولايات المتحدة عن سداد التزاماتها؛ من شأنه أن يدعم الذهب لكن معظم المشاركين في السوق لا يرون ذلك فيما يبدو.
وشدد الرئيس الأميركي جو بايدن وزعيم الجمهوريين بالكونغرس كيفن مكارثي على عزمهما التوصل لاتفاق قريبا لرفع سقف الدين العام.
وارتفع مؤشر الدولار لأعلى مستوياته في سبعة أسابيع؛ مما نال من جاذبية المعدن النفيس الذي ينافس العملة الأميركية كملاذ آمن.
وقال رئيس بنك الاحتياطي في شيكاغو أوستان جولسبي الثلاثاء، إن "من السابق جدا لأوانه الحديث عن خفض الفائدة" بينما قالت رئيسة بنك الاحتياطي في كليفلاند لوريتا ميستر، إن أسعار الفائدة لم تصل بعد لنقطة يمكن الإبقاء عليها عندها.
كان اقتصاديون توقعوا في استطلاع أجرته رويترز أن يبقي البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير في الفترة المتبقية من العام الحالي. وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة لزيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة دون تغير يذكر عند 23.74 دولارا للأوقية بينما ارتفع البلاتين 1.1% إلى 1068.74 دولارا وانخفض البلاديوم 0.9% إلى 1488.23 دولارا.
رويترز
ملخص الخبر: تراجع الذهب بفعل صعود الدولار بعد تصريحات مسؤولي البنك المركزي الأميركي، ويتوقع المحللون استمرار الضغوط على أسواق المعادن.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/17 الساعة 22:38