اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

حصر تنظيم وبيع رحلات سياحة المغامرة بالمكاتب

ملخص الخبر: تعديلات جديدة لتنظيم رحلات سياحة المغامرات لعام 2023 تهدف إلى ضمان السلامة العامة، بما في ذلك تحديد مهارات تدريبية معتمدة وتحديد شروط للدليل السياحي المتخصص والمرافقين في الأنشطة المحددة.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/15 الساعة 17:36
سياحة المغامرة,تعديل تعليمات السياحة,السلامة في الأنشطة المغامرة
مدار الساعة - أظهرت مسوّدة التعليمات المعدلة، لتعليمات أسس وشروط تنظيم رحلات سياحة المغامرات لسنة 2023، الصادرة عن وزارة السياحة والآثار، تعديل مسمى الدليل السياحي المتخصص، ليصبح الدليل المتخصص بسياحة المغامرة، وفق مهارات تدريبية معتمدة وردت في التعديلات الجديدة.
وبحسب المسودة، فإن التعديلات الأخيرة، وطرق تنفيذها تهدف إلى ضمان السلامة العامة في أنشطة المغامرة.
ومن أبرز التعديلات التي رصدتها المملكة، تأكيد ما ورد في تعليمات عام 2019، التي حصرت تنظيم وبيع رحلات سياحة المغامرة بالمكاتب فقط، وأضافت الغوص إلى أنشطة المغامرة، وتلزم التعديلات الأخيرة المكاتب بتزويد المشاركين بجميع المعلومات المتطلبة في المواصفات القياسية.
وبشأن شروط الدليل السياحي المتخصص والمرافقين في الأنشطة المحددة، فألغت التعديلات ما ورد في تعليمات عام 2019 واشترطت اجتياز الدليل السياحي دورة تدريبية معتمدة وفقا للمعايير الوطنية والمهنية لمهنة دليل سياحة المغامرة المتخصص، وكذلك اجتياز الدليل السياحي والمرافق دورة تدريبية في الإسعافات الأولية، على أن يخضع كلاهما لدورة إنعاش في هذا المجال كل عامين.
أما تنظيم المجموعات حسب نوع النشاط فجاء بشكله الجديد ليلغي ما ورد في ملحق التعليمات الصادرة لعام 2019، ليصبح على النحو الآتي: أنشطة المسير، والمسير مع المبيت، والوديان، يكون عدد المجموعة 45 فردا، منظمة على النحو الآتي: المجموعة من (1 - 15) فردا، تحتاج إلى دليل سياحي متخصص واحد، المجموعة من (16 - 30) فردا، تحتاج إلى دليل سياحي متخصص واحد ومرافق، المجموعة من (31 - 45) فردا، تحتاج إلى دليل سياحي متخصص واحد مع مرافقين اثنين على الأقل.
نشاط الوديان التقنية والإنزال، تتكون المجموعة من (1 - 16) فردا، في الوديان التي تحتوي على مقاطع صخرية وتحتاج إلى مهارات ومعدات خاصة، ويخصص لها دليل سياحي متخصص ومرافق.
نشاط صعود الجبال، يكون عدد المجموعة 20 فردا، في المسار الذي لا يحتوي على مقاطع صخرية ولا يحتاج لمعدات، وتكون المجموعة المكونة من (1 - 16) فردا، تحتاج إلى دليل سياحي متخصص واحد، المجموعة التي تزيد عن 16 فردا، تحتاج إلى دليل سياحي متخصص واحد ومرافق.
صعود الجبال التقني، يكون عدد المجموعة 9 أفراد، في المسار يحتوي على مقاطع صخرية ويحتاج لمهارات ومعدات، وتكون المجموعة المكونة من (1 - 3) أفراد، تحتاج إلى دليل سياحي متخصص واحد، والمجموعة المكونة من (4 - 6) أفراد، تحتاج إلى دليل سياحي متخصص واحد ومرافق، والمجموعة المكونة من (7 - 9) أفراد، تحتاج إلى دليل سياحي متخصص واحد ومرافقين.
أما نشاطات التسلق الصخري، فإذا كانت ذات مقطع واحد، تتكون المجموعة من 12 فردا، وتنظم على دليل سياحي متخصص واحد لكل 4 أفراد فما دون، وإذا كانت ذات مقاطع متعددة، تحتاج إلى دليل سياحي واحد لكل فردين حدا أقصى.
المملكة
ملخص الخبر: تعديلات جديدة لتنظيم رحلات سياحة المغامرات لعام 2023 تهدف إلى ضمان السلامة العامة، بما في ذلك تحديد مهارات تدريبية معتمدة وتحديد شروط للدليل السياحي المتخصص والمرافقين في الأنشطة المحددة.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/15 الساعة 17:36