اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مرض السكري 'يؤثر على مستوى فيتامين B12' المهم لحماية الأعصاب

ملخص الخبر: تحذيرات طبية بشأن نقص فيتامين ب 12 لمرضى السكري الذين يتناولون ميتفورمين أو مساعد السكري.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/14 الساعة 14:37
مرضى السكري,نقص فيتامين ب12,الاعتلال العصبي السكري
مدار الساعة - أصدرت مؤسسات طبية محلية وعالمية تعميما يؤكد بأن مرضى السكري الذين يتناولون عادة عقار "ميتفورمين" أو مساعد السكري "هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12"، وبدوره يؤثر على الأعصاب.
التعميم، صدر عن جمعية السكري الأميركية (ADA)، الحكومة البريطانية، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء.
ويؤكد التعميم، ما صدر عن دراسة بريطانية صدرت نهاية العام الماضي لباحثين في جامعة هكنال، أن مرضى السكري الذين يتناولون علاج ميتفورمين أو مساعد السكري هم أكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12، الأمر الذي يزيد من احتمالية الإصابة بالاعتلال العصبي السكري.
وقال استشاري الغدد الصماء والسكري الدكتور سامي حداد، إن نسبة الإصابة بمرض السكري النوع الثاني بارتفاع مستمر، وفي الأردن تتراوح نسبة الإصابة بالسكري من 15 إلى 20%.
ويتسبب السكري، وفق حداد، بمضاعفات كثيرة منها ما يتعلق بالمرض ومنها ما يتعلق بالأدوية المستعملة لعلاج السكري، من بينها نقص فيتامين B12 المهم لخلايا الجسم خاصة خلايا الأعصاب وخلايا الدم الحمراء والذي في حال نقصه يسبب أحد أنواع فقر الدم.
وأضاف: نقص فيتامين B12 غالباً ينتج عن نقص في الغذاء خاصة؛ اللحوم والسمك ومشتقات الحليب وغيرهم.
وأشار حداد إلى أن نقص فيتامين B12 الذي قد يرافق استعمال "ميتوفورمين" أو مساعد السكري والمتعارف عليه بالعلاج المساعد ويلاحظ حدوثه كلما ازدادت مدة استعماله.
وينصح مرضى السكري بتناول أدوية تحتوي على "ميكوبالامين" الشكل الفعال من فيتامين B12، بحسب حداد.
وحول الاعتلال العصبي، قال استشاري الغدد الصماء والسكري الدكتور نضال الخطيب، إن الاعتلال العصبي الطرفي من أكثر المضاعفات التي تصيب مرضى السكري من النوع الثاني يصيب 50% منهم.
وأضاف الخطيب، أن أبرز أعراضه حدوث وخز وخدران بالأطراف، وضعف في عضلات القدمين أو اليدين وعدم التناسق في الساقين والسقوط، كما قد يؤدي إلى بتر الطرف.
وتابع "إضافة إلى أهمية الحفاظ على المستوى المثالي لتركيز السكر في الدم، يعتبر فيتامين B12 من أهم الفيتامينات التي تستخدم للحفاظ على صحة الأعصاب وعلاجها".
وأظهرت دراسة بريطانية حديثة أن نقص فيتامين B12 عند مرضى السكري الذين يتناولون بعض علاجات السكري يزيد من احتمال الإصابة باعتلال عصبي طرفي، وفق الخطيب
ودعا الخطيب إلى تناول أدوية تحتوي على "ميكوبالامين" للوقاية.المملكة
ملخص الخبر: تحذيرات طبية بشأن نقص فيتامين ب 12 لمرضى السكري الذين يتناولون ميتفورمين أو مساعد السكري.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/14 الساعة 14:37