اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

جمعية المصدرين: اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وكندا تعزز فرص الاستثمار

ملخص الخبر: فرص تنويع صادرات الأردن إلى السوق الكندية بموجب اتفاقية التجارة الحرة.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/13 الساعة 13:26
الأردن,مدار الساعة,رئيس,عالية,شركات,عربية,العرب,مال,جلسات,اقتصاد,قائمة,
مدار الساعة - أكد رئيس جمعية المصدرين الأردنيين أحمد الخضري، أن الأردن يملك فرصة كبيرة وسانحة لتنويع صادراته للسوق الكندية وتوسيع قاعدتها، وذلك بالاستناد على جودة منتجاته الصناعية وتنافسيتها العالية، إلى جانب استغلال اتفاقية التجارة الحرة التي تربط البلدين.
وقال الخضري، في بيان صحفي السبت، على هامش اختتام مشاركة شركات أردنية كبرى بمعرض سيال كندا، إن اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين توفر فرصا كبيرة وحافزا لتنشيط التجارة وتعزيز فرص الاستثمار في الأردن.
ويرتبط الأردن مع كندا باتفاقية تجارة حرة هي الأولى التي توقعها كندا مع دولة عربية، وقعت عام 2009، ودخلت حيز التنفيذ في 2012.
وأضاف الخضري أن الجناح الأردني الذي شارك بالمعرض على مدى 3 أيام، شهد إقبالا من الزائرين للتعرف على منتجات الشركات الأردنية المشاركة، التي توزعت على قطاعات الحلويات العربية والبهارات والزعتر والمكسرات والقهوة.
وأشار إلى أن معرض سيال الذي تشارك به الجمعية بشكل دوري، مثل فرصة للشركات الأردنية للتعرف على شركاء تجاريين جدد على مستوى العالم وفتح أسواق جديدة وواعدة، لاسيما تلك التي يرتبط معها الأردن باتفاقيات تجارة حرة.
وأوضح أن معرض "سيال الغذائي"، الذي أقيم في مدينة تورونتو، يعد من المعارض الدولية المهمة والمتخصصة في الصناعات الغذائية في شمال الولايات المتحدة، مشيرا إلى وجود مشاركة دولية كبيرة لعرض المنتجات الغذائية وصناعة الخدمات الغذائية.
ولفت إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الجمعية في سبيل مساعدة المصدرين الأردنيين لدخول السوق الكندية، من خلال تنظم المشاركة الأردنية بالمعارض التي تقام في كندا وعقد ورش العمل والجلسات الحوارية للتعريف بمتطلبات وفرص دخول المنتجات الوطنية إلى هذا السوق الواعد والهام دون أية معيقات ورسوم جمركية.
وأوضح أن الجمعية حريصة على فتح الأسواق أمام المنتجات الأردنية ورفع مستوى الصادرات والعمل على تشبيك الشركات الصناعية الأردنية بنظرائهم من مختلف دول العالم، مبينا أن السوق الكندية واعدة أمام المنتجات الأردنية وبوابة للدخول لأسواق الولايات المتحدة الأميركية.
ولفت الخضري، إلى أهمية الصادرات الصناعية في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني، من خلال زيادة الإنتاج والتوسع بالاستثمارات القائمة وتوفير المزيد من فرص العمل، إلى جانب تعزيز احتياطي الأردن من العملات الأجنبية.
يشار إلى أن المبادلات التجارية بين الأردن وكندا بلغت خلال العام الماضي، 116 مليون دينار، منها 80 مليون دينار صادرات للأردن، تنوعت بين المواد النسيجية ومصنوعاتها والآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية ومنتجات صناعة الأغذية والمنتجات النباتية.
بترا
ملخص الخبر: فرص تنويع صادرات الأردن إلى السوق الكندية بموجب اتفاقية التجارة الحرة.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/13 الساعة 13:26