اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

تغيرات الثدي الليفية الكيسية

ملخص الخبر: تغيرات الثدي الليفية الكيسية: الأعراض والتشخيص والعلاج
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/01 الساعة 13:48
صحة الثدي,تغيرات الثدي الكيسية الليفية,معهد العناية بصحة الأسرة
مدار الساعة - تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الإثنين، عن تغيرات الثدي الليفية الكيسية، وهي حالة غير سرطانية شائعة تصيب النساء في سن الأياس في الغالب.
وتوضح نشرة المعهد الفئات العمرية الأكثر عرضة لهذه التغيرات، وكيفية التشخيص التي تكون غالبا بناء على الأعراض، إضافة إلى بيان إن كان لها علاقة بسرطان الثدي، والتدخلات العلاجية حين تظهر أعراض مزعجة وغير مريحة.
تشمل التغيرات الكيسية الليفية بالثدي مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك ألم الثدي أو عدم الراحة، أو الظهور المفاجئ لكتل حميدة واضحة في الثدي، أو كتل حرة الحركة في الثدي. في معظم الحالات، لا تحتاج إلى علاج بمجرد أن يقرر طبيبك أن تغيرات الثدي لديك ليست بسبب ورم خبيث
من يعاني من تغيرات كيسية ليفية في الثدي؟
تعتبر التغيرات الكيسية الليفية بالثدي أكثر شيوعًا لدى النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 20 و 50 عامًا. التغيرات الكيسية الليفية هي الآفات الأكثر شيوعاً في الثدي.
قد يؤدي شرب الكحول إلى زيادة خطر حدوث تغيرات كيسية ليفية في الثدي، خاصة عند النساء الشابات بين 18 و 22 عامًا. يُعتقد أيضًا أن الكافيين يساهم في شدة التغيرات الكيسية الليفية في الثدي والألم، لكن هذا لا يزال قيد البحث.
يشير التليف إلى نسيج أكثر بروزًا يشبه الندوب. يمكن أن تشعري بمناطق التليف على أنها مطاطية أو صلبة عند لمسها. تكون الأكياس داخل الثدي دائرية أو بيضاوية ومملوءة بالسوائل. غالبًا ما يتم الشعور بها على أنها كتلة مستديرة ومتحركة (أو كتل)، والتي قد تكون حساسة عند اللمس. وهي أكثر شيوعًا عند النساء في الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر، ولكن يمكن أن تحدث عند النساء في أي عمر. غالبًا ما تتسبب التغيرات الهرمونية الشهرية في تضخم الأكياس وتصبح مؤلمة وأحيانًا أكثر وضوحًا قبل فترة الحيض مباشرة.
تنمو الأكياس عندما يبدأ السائل في التراكم داخل غدد الثدي. تبدأ على شكل أكياس صغيرة، والتي تكون أصغر من أن تشعري بها إلا إذا كانت جزءًا من مجموعة من الأكياس الدقيقة. إذا استمر السائل في التراكم، يمكن أن تتطور إلى أكياس كبيرة. يمكن الشعور بها بسهولة ويمكن أن يصل عرضها إلى ( 2.5-5 سم)
تشخيص التغيرات الكيسية الليفية:
في أغلب الأحيان، يتم تشخيص التغيرات الكيسية الليفية بناءً على الأعراض، مثل أورام الثدي و/أو التورم و/أو الألم. تميل هذه الأعراض إلى أن تكون أسوأ قبل فترة الحيض مباشرة، وقد تتغير (مثل نمو الكتل أو تقلصها) خلال مراحل مختلفة من الدورة الشهرية. في بعض الأحيان قد تلاحظ بعض الإفرازات من الحلمة.
إذا كان هناك قلق بشأن احتمالية كون الورم سرطانيًا ، فعادة ما يتم إجراء فحص الموجات فوق الصوتية للثدي لمعرفة ما إذا كان الورم صلبًا أو إذا كان به سائل (أي إذا كان كيسًا). هناك أنواع مختلفة من التكيسات:
- كيس بسيط (Simple cyst) : يكون ممتلىءً بالسوائل. الخراجات البسيطة ليست مدعاة للقلق.
- كيس معقد (Complicated cyst) : يشبه الكيس المعقد الكيس البسيط، لكنه يحتوي على ما يشبه "الحطام" يطفو في السائل. من غير المرجح أن تكون الأكياس المعقدة سرطانية، ولكن في بعض الحالات قد ينصح الطبيب بإجراء فحص متابعة أو إجراء لإزالة السائل بإبرة رفيعة مجوفة، للتأكد فقط.
- كتلة كيسية وصلبة معقدة (Complex casted and solid mass): تحتوي الكتلة الكيسية والصلبة المعقدة على ميزات مثل مكون صلب أو جدران خارجية سميكة. هذه النتائج لديها فرصة أكبر للإصابة بالسرطان، لذلك عادة ما تكون هناك حاجة إلى أخذ خزعة لمعرفة ذلك على وجه اليقين.
كيف تؤثر التغيرات الكيسية الليفية على خطر الإصابة بسرطان الثدي؟
لا يزيد التليف أو الأكياس البسيطة من خطر الإصابة بسرطان الثدي لاحقًا. هناك احتمال ضئيل أن تحتوي الأكياس المعقدة والكتل الصلبة والكيسية المعقدة على السرطان أو تعرضك لخطر الإصابة بسرطان الثدي لاحقًا، اعتمادًا على ما تم العثور عليه في الخزعة.
علاج التغيرات الكيسية الليفية:
يُعتقد أن التغيرات الكيسية الليفية في الثدي طبيعية، لذلك لا يلزم العلاج بشكل عام ما لم تسبب عدم الراحة. يمكن تصريف الأكياس المؤلمة باستخدام إبرة رفيعة مجوفة، والتي يمكن إجراؤها لتأكيد التشخيص. قد تؤدي إزالة السائل إلى تقليل الضغط والألم لبعض الوقت. إذا تمت إزالته، فقد يعود السائل لاحقًا، ولكن قد تختفي الأكياس أيضًا بمرور الوقت. قد تكون الجراحة خيارًا لإزالة الأكياس التي تستمر في الظهور وتسبب الأعراض.
لا تحتاج معظم النساء المصابات بتغيرات ليفية كيسية وبدون أعراض مزعجة إلى علاج، ولكن قد يوصي الطبيب بمراقبة التغييرات عن كثب. إذا كنت تعانين من إزعاج خفيف، فقد تشعرين بالراحة من حمالات الصدر المجهزة جيدًا والداعمة، أو استخدام الحرارة، أو استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية. بعض الحالات تتحسن إذا تجنبتي الكافيين والمنشطات الأخرى الموجودة في القهوة والشاي والشوكولاتة والعديد من المشروبات الغازية. لم تجد الدراسات صلة واضحة بين هذه المنشطات وأعراض الثدي، لكن العديد من النساء يشعرن أن تجنب هذه الأطعمة والمشروبات لمدة شهرين يستحق المحاولة.
نظرًا لأن تورم الثدي في نهاية الدورة الشهرية يكون مؤلمًا لبعض النساء، فإن بعض الأطباء يوصون بمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين أو الأدوية الأخرى. تم اقتراح أن بعض أنواع المكملات الغذائية من الفيتامينات أو الأعشاب قد تخفف الأعراض، ولكن حتى الآن لم يتم إثبات أي فائدة منها، وقد يكون لبعضها آثار جانبية إذا تم تناولها بجرعات كبيرة. يصف بعض الأطباء الهرمونات، مثل موانع الحمل الفموية (حبوب منع الحمل) أو عقار تاموكسيفين أو الأندروجينات. ولكن عادةً ما تُعطى هذه الأدوية فقط للنساء اللواتي يعانين من أعراض شديدة، لأنهن قد يكون لهذه الأدوية أيضًا آثار جانبية خطيرة. إذا كانت أعراض الثدي لديك لا تتحسن أو تزداد سوءًا ، فمن المهم أن تزورين عيادة الطبيب لاقتراح علاجات اخرى.
ملخص الخبر: تغيرات الثدي الليفية الكيسية: الأعراض والتشخيص والعلاج
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/01 الساعة 13:48