انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب أسرار ومجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية شهادة الموقف مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

سفيرة الهند في عمّان: الأردن وجهة مفضلة للهنود

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/14 الساعة 13:13
مدار الساعة, أخبار الأردن,عمان,الأردن,الاردن,اقتصاد

مدار الساعة - قالت سفيرة جمهورية الهند لدى الاردن شوبهدارشيني تريباثي، ان علاقة الهند مع الأردن تتسم بالدفء وقائمة على الاحترام المتبادل، مشيرة الى وجود جالية هندية في الاردن يقدر عددها بحوالي ١١ ألف شخص يحظون برعاية اردنية متميزة.

واضافت في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) بمناسبة عيد استقلال الهند الذي يصادف غدا، ان البلدين وقعا اتفاقهما الثنائي الاول للتعاون والعلاقات الودية عام ١٩٤٧ واصبح رسميا عام ١٩٥٠ عندما اقيمت علاقات دبلوماسية كاملة، وفي عام ٢٠١٥، تم الاحتفال بالذكرى السنوية ٦٥ للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مؤكدة التعاون والتفاعل بين البلدين في المحافل الدولية ولا سيما في إطار الأمم المتحدة، وتعزيز التفاهم بشأن الأولويات المتبادلة والاهتمام المشترك.

وقالت، ان الهند مستثمر بارز في الأردن، حيث كانت الهند رابع أكبر شريك تجاري للأردن عام ٢٠١٤، ونمت التجارة الثنائية لتصل إلى ٢٢٨ر٢ مليار دولار في الفترة بين ٢٠١٤-٢٠١٥ مقابل ٢٠٦ر٢ مليار دولار عام ٢٠١٣-٢٠١٤، مقابل ١٤ر٤٨٤ مليون دولار في العام ٢٠٠٤-٢٠٠٥.

وعزت السفيرة الهندية تراجع الأرقام التجارية وانخفاضها في العام ٢٠١٥- ٢٠١٦ لمستوى ٣٥ر١ مليار إلى عدة عوامل عالمية من بينها التباطؤ العام للاقتصاد العالمي.

واشارت الى ان الهند تستورد من الاردن الأسمدة والفوسفات وحمض الفوسفوريك وتصدر اليه الآلات الكهربائية والحبوب واللحوم المجمدة والمواد الكيميائية العضوية وغير العضوية وأعلاف الحيوانات وقطع غيار السيارات، فيما تقوم هيئاتنا التجارية في الهند بترتيب اجتماعات عمل للمشاركة في الندوات التجارية.

واكدت تريباثي ان عدم الربط الجوي المباشر بين عمان ودلهي يشكل عائقا رئيسيا ليس فقط في نمو السياحة بل أيضا للتجارة والاتصال بين مواطني البلدين، مشيرة الى ضرورة أن تكون استعادة الرحلات المباشرة الخطوة الأولى نحو تعزيز السياحة والتجارة في كلا الاتجاهين، لافتة الى ان الأردن بلد جميل وتاريخي، وهو وجهة مفضلة للهنود.

وفيما يتعلق بالتعاون التعليمي والثقافي قالت السفيرة الهندية "اننا نتشارك خبراتنا في مجال التنمية والمعرفة والمهارات مع أصدقائنا الاردنيين من خلال برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي (إيتيك) حيث يساعد هذا البرنامج على بناء القدرات والشراكات"، لافتة الى ان هناك ٥٦ مؤسسة تدريبية في الهند تدير أكثر من ٣٠٠ دورة تدريبية تتناول موضوعات تتراوح بين تكنولوجيا المعلومات والإدارة العامة وإدارة الانتخابات وتنظيم المشاريع الاجتماعية والريادية.

وبينت انه يتم توفير اكثر من ٥٠ فرصة تدريبية للأردنيين بتمويل من حكومة الهند بالكامل حيث استفاد منذ عام ٢٠٠٧، ما يقرب من ٢٢٥ أردنيا من خلال دورات (إيتيك) في مختلف المجالات، وتقام هذه الدورات كل عام من آذار إلى نيسان، مشيرة الى ان جميع الفرص الخمسين التي عرضت على الأردن هذا العام تم الاستفادة منها بالكامل.

وأشارت الى ان المجلس الهندي للعلاقات الثقافية يقدم ٥ منح دراسية للمواطنين الأردنيين لمتابعة الدورات الأكاديمية في الجامعات الهندية المرموقة.

وعبرت السفيرة الهندية عن تقديرها للدور الاردني الانساني في استقبال وايواء وخدمة اللاجئين السوريين، مشيرة الى ان الهند قدمت أخيرا مليوني دولار مساعدة في هذا الإطار.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/14 الساعة 13:13