اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

نقابة المهندسين والبيانات المفقودة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/02 الساعة 09:11
مدار الساعة,مجلس النواب,الاردن,
مدار الساعة - كتب: مهندس
دعت نقابة المهندسين الهيئة العامة للاجتماع يوم الجمعة القادم بتاريخ ٣/٣ لإقرار جملة من القرارات (التقشفية) التي وافقت عليها اللجنة المركزية بعد غياب وسبات عميق..
غير أن ما تحتاجه الهيئة العامة لاقرار تلك القرارات هو بيانات مفصلة عملية لا نظريه لتمرير قرارات اللجنة المركزية.
رئيس النقابة الذي مضى على رئاسته للنقابة أكثر من أربع سنوات وجاء على أساس اصلاح النقابة لم يحرك المياه الراكدة أصلا..
فجأة أصبح الحديث عن انهيار صندوق التقاعد والذي يشترك به عشرات الآلاف من المهندسين حديث النقيب والمجلس والذي ظل هذا الامر لسنوات عديدة في واد وادارة النقابة في واد آخر، دون أن يعرف المهندس من هو المسؤول عن ذلك الانهيار.
لنعد إلى البيانات التي يجب ان توضع امام أعضاء النقابة لتمحيصها، مثلًا كم عدد موظفي النقابة ورواتبهم وهل تمت الموافقة على تعيينات جديدة وكم عددهم ولماذا لا تقوم إدارة النقابة بالهيكلة التي كانت دائما حديث جلالة الملك للأجهزة الأمنية وللمؤسسات المدنية حتى ان احد أعضاء مجلس النواب الذي كان في حضرة اجتماع مع جلالة الملك مؤخرا قال في لقاء على شاشة التلفزيون الاردني ان مهمته هي إعاده هيكله مجلس النواب.
لنعود الى البيانات وهي مربط الفرس، هل لا تزال النقابة تصرف رواتب ثالث عشر ورابع عشر في الظروف الحالية وأرجو ان لا يكون الجواب أنها حقوق مستحقة ومكتسبة؛ فجميع العقود تجدد سنويًا ويمكن الشطب والإضافة، وهل قامت اداره النقابة بتعديل مكافآت نهاية الخدمة الضخمة والادخار لنقابة تعاني ماليًا..
وهل صحيح ان احد الموظفين حصل على مئات الآلاف نهاية خدمته، وماذا تعمل دائره الإعلام والعلاقات وكم عدد موظفيها وما هي الإضافات التي أضافتها للنقابة.. ما هي الشركات التي تساهم فيها النقابة وكم خسائرها وماذا عن محفظة النقابة في السوق المالي ومن يديرها وما هي اسماء المهندسين المعينين كأعضاء مجلس إدارة عن طريق النقابة وكم رواتبهم، ماذا عن الدائرة القانونية ومكاتبهم ورواتبهم وهل يمكن الاستغناء عنهم والاستعانة بمكتب قانوني خارجي وبتكلفة أقل.. كم هي المياومات والمكافآت وكم يتقاضى امين عام النقابة وما هي ضروراته،
وهل تحتاج النقابة لثلاث بنايات كمكاتب في نفس الشارع وهل استفادت النقابة من العمل الإلكتروني او ما يسمى اون لاين وهي مؤسسة فنية الأولى بذلك.
ماذا عن العقارات المستأجرة او المؤجرة التي تملكها النقابة، وماذا عن مقرات النقابة المنتشرة في جميع محافظات المملكة تقريبًا وهل لها ضرورة، علما ان المهندس لا يحتاج الذهاب إلى مقر النقابة اذا كان العمل الإلكتروني فعالًا أصلًا وماذا عن دائرة الكمبيوتر وكم عدد موظفيها وماذا أضافت للعمل الإداري لاعضاء نقابة المهندسين.
ماذا عن المكاتب الهندسية ولماذا يعطى استثناء وخصم عند التامين الصحي.
ما هي الملاءة المالية للنقابة ،كم هي ديونها وكم تملك.
أسئلة وبيانات كثيرة يجب إن توزع على جميع أعضاء النقابة قبل الاجتماع لدراستها والإضافة عليها اذا كان هنالك نية أصلا لاصلاح ما دمره بعض السابقين والحاليين..
ان من أوصل النقابة إلى الوضع الحالي يجب ان يقدم للعدالة ومحاسبته قانونياً.
ان لم يستطع المجلس الحالي معالجة موضوع عشرات آلاف المتقاعدين من المهندسين فالأولى به ان يرحل سريعًا وتعلن عن انتخابات سريعة عله يكون عند البعض حلول وعلاج مبني على أسس علمية تدعمها البيانات.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/02 الساعة 09:11