انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب أسرار ومجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية شهادة الموقف مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الوطني لمكافحة الأوبئة يلتقي أعضاء فريق التحّول الرقمي من البنك الدولي (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/15 الساعة 15:19
مدار الساعة, مناسبات أردنية,البنك الدولي,المركز الوطني لمكافحة الأوبئة,الأردن,
مدار الساعة -التقت رئيسة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الدكتورة رائدة القطب، أعضاء فريق التحّول الرقمي من البنك الدولي؛ بهدف التعرّف على بنية أنظمة رصد الصحة العامة في الأردن، والاحتياجات ذات العلاقة بأنظمة الرصد الرقمية الخاصة برصد الأمراض وحالات الطوارىء الصحية والأوبئة في الأردن .
وتأتي زيارة فريق التحوّل الرقمي من البنك الدولي للأردن في الفترة من 12 إلى 16 شباط الجاري؛ بهدف تحديد المجالات ذات الأولوية لقطاع الصحة الأردني من أجل التحوّل الرقمي لتحسين تقديم الخدمات الصحية وجودة الرعاية.
وأكّدت الدكتورة رائدة القطب، خلال اللقاء، أهمية هذه الزيارة التي يقوم بها الفريق للأردن، والتعاون معه في إطار تعزيز قدرات المركز في مجال التحوّل الرقمي كجهة رئيسية معنية بالوقاية من التهديدات الصحية والتأهب لها ومكافحتها والحدّ من آثارها وتعزيز الأمن الصحي في المملكة.
وشدّدت القطب على أهمية وجود نظام رصد رقمي وطني موحد للأمراض والأوبئة في الأردن، وجمع مختلف البيانات والمتغيرات الخاصة بالأمراض والأوبئة في منصة رقمية واحدة، بحيث تكون هذه البيانات متاحة لمختلف القطاعات الصحية ذات العلاقة، وخاصة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة؛ بهدف تحليل البيانات بشكل علمي وإصدار التوصيات المبنية على الأدلة في الوقت المناسب؛ لمساعدة صانعي القرار على اتخاذ السياسات والإجراءات الفعّالة في الوقت المناسب.
وأوضحت القطب أهمية وقيمة البيانات والمعلومات المتعلقة برصد الأمراض السارية، بما فيها الأمراض المشتركة مع الحيوان، وغير السارية والأوبئة ووضع الصحة العامة في الأردن بشكل عام للمركز من حيث دقتها ونوعيتها وإتاحتها في الوقت المناسب لفهم انماط المرض وتقييم الوضع الوبائي في المملكة؛ مشيرة إلى أن تعدّد القطاعات الصحية التي تقدّم الخدمات الصحية لجميع المواطنين ومختلف القاطنين على الأرض الأردنية يستدعي التعاون والتنسيق للحصول على جميع المعلومات والبيانات الصحية ذات العلاقة بالأمراض والطوارئ الصحية والأوبئة.
وتضمّن اللقاء، الذي حضره الأمين العام للمركز الدكتور محمد اليحيى، ومديرة مديرية الرصد الوبائي الدكتورة منال علي، ومديرة مديرية تكنولوجيا ونظم المعلومات فاطمة حمّاد، عرضا للمجالات الأكثر حيوية، ونقاط الضعف والقوة التي يمكن العمل عليها لتكون ضمن الأولويات في خارطة التحّول الرقمي للقطاع الصحي في الأردن.
كما تضمّن اللقاء كذلك، عرضا للمعيقات والتحديات التي تواجهها أنظمة رصد الأمراض السارية وغير السارية والأوبئة في القطاع الصحي الأردني.
  • Madar Al-Saa Images 0.9161863553393621
  • Madar Al-Saa Images 0.9213170888493609
  • Madar Al-Saa Images 0.5270745194248163
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/02/15 الساعة 15:19