اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الحكومة: الكثير من الدوائر الحكومية ستنتقل إلى المدينة الجديدة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/10 الساعة 18:23
مدار الساعة,الأردن,البرلمان,السلطة القضائية,عمان,الملك عبدالله الثاني,الحسين بن عبدالله,ولي العهد,اقتصاد,
مدار الساعة - قال وزير الاتصال الحكومي، الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، الثلاثاء، إن الكثير من الدوائر الحكومية ستنتقل للمدينة الجديدة عند إنشائها، ما عدا المؤسسات السيادية الأردنية كالبرلمان والسلطة القضائية ووزارة الخارجية التي ستبقى في عمان.
وقال الشبول لـ"المملكة"، إن المدينة الجديدة ستوفر 90 ألف فرصة عمل خلال مراحل الإنشاء.
وبين أن جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اطلع جلالة الملك عبدالله الثاني على عرض تفصيلي عن خطط إنشاء المدينة الجديدة، المزمع إقامتها على بعد نحو 40 كلم عن وسط العاصمة عمّان و31 كلم عن مدينة الزرقاء، وتنسجم مع رؤية التحديث الاقتصادي وخريطة تحديث القطاع العام.
وعرض رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، الخطوات التي اتخذتها وستتخذها الحكومة لإنجاز هذا المشروع الوطني الكبير، مشيرا إلى أن إنجاز الدراسات والخطط الهندسية يحتاج عامين، وقد خصصت الحكومة النفقات اللازمة لذلك، على أن يبدأ العمل الفعلي بمشاريع البنية التحتية للمدينة عام 2025، وسيتم تخصيص مبلغ 442 مليون دينار من الموازنة لتمويل إنشاء البنية التحتية، بمعدل 50 مليون دينار سنويا.
وعن رأس المال أشار الشبول إلى أن الخصاونة تعهد بأن تكون المساهمة الحكومية بدءا من العام 2025 عام التنفيذ، 442 مليون دينار بالإضافة إلى راس المال الذي ستتحمله الحكومة بالشراكة مع القطاع الخاص في إنشاء المباني الحكومية، حيث سيتم تخصيص 50 مليون دينار سنويا لهذه الغاية.
وتابع "بدءا من هذا العام تم تخصيص مبلغ 2 مليون دينار، والاستشاري سيجري المزيد من الدراسات نحو المخطط الشمولي التفصيلي الذي سيكون حتى تاريخ تنفيذ المشروع ".
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/01/10 الساعة 18:23