انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

أذربيجان ستفتح سفارة في إسرائيل لماذا الآن؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/01 الساعة 18:03
مدار الساعة,البرلمان,اقتصاد,
مدار الساعة -قررت أذربيجان فتح سفارة في إسرائيل، بعد 30 عاما من العلاقات بين البلدين ووسط توترات مع جارتها إيران، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.
قال النائب الأذربيجاني والعضو مجموعة الصداقة البرلمانية الأذربيجانية الإسرائيلية أرزو ناجييف،إن "القرار اتخذ، ولا يمكن تأجيل افتتاح سفارة أذربيجان في إسرائيل إلا لأسباب تقنية".
وأشار ناجييف إلى أن العلاقات بين البلدين جيدة للغاية رغم عدم وجود سفارة، مضيفا: " إسرائيل شريك استراتيجي سياسي وعسكري واقتصادي وثقافي".
وتقيم إسرائيل وأذربيجان علاقات وثيقة، لا سيما في الشؤون الدفاعية، إذ شكلت الأسلحة الإسرائيلية وحدها 69% من استيرادات باكو العسكرية بين عامي 2016 و2020.
يذكر أن أذربيجان لديها مكاتب تجارية وسياحية في إسرائيل، لكن من دون سفارة، وذلك تجنبا لاستفزاز جارتها الإيرانية. لكن مع توقيع الاتفاقيات الإبراهيمية، وعودة الدفء إلى العلاقات الإسرائيلية التركية، تقلصت المخاوف لدى هذا البلد القوقازي.

مونت كارلو الدولية
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/11/01 الساعة 18:03