انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

البوسنيون يقولون انها متواطئة أيضا؟.. عن اعتذار هولندا على مذابح البوسنة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/12 الساعة 13:49
مدار الساعة,
مدار الساعة -قدمت هولندا بعد 27 عاماً، اعتذاراً لعائلات ضحايا مجزرة سربرنيتسا البوسنية، وهي المرة الأولى التي تُقدم فيها أمستردام على ذلك منذ أن أخفقت قواتها في الحيلولة دون وقوع الإبادة الجماعية في البلدة البوسنية خلال حرب البلقان، بحسب ما قال موقع DW الألماني.
لكن البوسنيين يقولون ان الجنود الهولنديين سهلوا عملية قتل الصرب للبوسنيين وارتكابهم فظائح شائنة.

وجاء اعتذار وزيرة الدفاع الهولندية، كاجسا أولونغرن، خلال مشاركتها في إحياء ذكرى المجزرة، إن سربرنتيسا تحتضن ذكريات مرعبة منذ 27 عاماً. لكن الاعتذار يتنصل لما اقتربته يد هولندا.
الوزيرة أضافت أن عدم توفير المنظمات الدولية الأمن للشعب البوسني البريء كما وعدت سابقاً، بما في ذلك بلدها هولندا، أدى لاقتحام سربرنيتسا وتدميرها.
لكنها ادعت أن جنود بلادها فعلوا كل ما بوسعهم من أجل أداء مهمتهم في الدفاع عن الناس الأبرياء في سربرنيتسا.
سابقا كرّمت هولندا جنودها الذين شاركوا في المذبحة.
أضافت قائلة: "آلام المجزرة لن تُمحى أبداً"، موضحة أن الصرب البوسنيين هم من ارتكبوها، وأن الكثير منهم خضع للمحاكمة في محكمة العدل الدولية في لاهاي.
وأكدت أنه كان يجب على المنظمات الدولية توفير الأمن لشعب سربرنيتسا، وأن هولندا كانت جزءاً من ذلك الفشل، متقدمة بالاعتذار العميق لأهالي المدينة جراء ذلك.
في صيف 1995، كان من المفترض أن تدافع القوات الهولندية تحت قيادة الأمم المتحدة عن سكان بلدة سربرينيتشا المسلمة، ولكنها لم تقدم أي شكل من أشكال المقاومة عندما اقتحمت القوات الصربية المدينة وقتلت نحو ثمانية آلاف رجل مسلم وصبي، فيما اعتبر على نطاق واسع أسوأ إبادة جماعية في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
دفن 50 جثماناً جديداً
جاء ذلك بعد أن حضر آلاف الأشخاص إلى جانب أقارب الضحايا مراسم دفن رفات 50 شخصاً من ضحايا الإبادة في سربرينيتشا التي ما زال الصرب وقادتهم يرفضون الاعتراف بها بعد 27 عاماً على ارتكابها.
بعد إقامة الصلاة، تم دفن رفات 50 شخصاً تم تحديد هويتهم من ضحايا المجزرة في مقابر ستحمل أسماء أصحابها لاحقاً، إلى جانب 6671 من الضحايا يرقدون في مركز بوتوكاري التذكاري.
في السنوات الأخيرة، أصبح العثور على رفات أمراً نادراً للغاية، بينما ما زال يجري البحث عن 1200 ضحية، بحسب المعهد البوسني للمفقودين.
عملية تحديد الهوية معقدة لأنه خلال الأشهر القليلة التي أعقبت المجزرة، نبشت جثث الضحايا بجرافات ونقلت إلى مقابر جماعية أخرى للتغطية على الجريمة.
تُنظم مراسم دفن جماعية لأشخاص تم التعرف عليهم كل عام في 11 تموز/يوليو، الموافق لذكرى الاستيلاء على المدينة من قبل قوات صرب البوسنة بقيادة الجنرال راتكو ملاديتش.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/07/12 الساعة 13:49