انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

اجتماع مجلس الشراكة الأردني الأوروبي في الثاني من حزيران

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة الخارجية وشؤون المغتربين
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - يعقد الاجتماع الرابع عشر لمجلس الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي في الثاني من حزيران لعام 2022 بمنطقة البحر الميت.
وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الأحد، ينعقد هذا الاجتماع لأول مرة في دولة شريكة من دول الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي، ما يعكس عمق ومتانة الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والاتحاد الأوروبي.
ويتزامن عقد هذا الاجتماع مع مرور عشرين عاما على دخول اتفاقية الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي حيز النفاذ، وفق الخارجية.
ويترأس الاجتماع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية/ الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، وبمشاركة المفوض الأوروبي لسياسة التوسع والجوار، أوليفر فارهيلي، وعدد من وزراء خارجية ومسؤولي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين الأردنيين.
ويبحث الاجتماع أبرز آفاق التعاون والشراكة وسبل تعزيزها، بما في ذلك المشاريع والبرامج المختلفة، والخطط المستقبلية، ومواجهة التحديات والتهديدات المشتركة، لا سيما في ضوء وثيقة أولويات الشراكة بين الجانبين للأعوام 2021-2027، التي سيتم تبنيها خلال اجتماعات المجلس.
وتجدر الإشارة إلى أن الأردن هو أول دولة شريكة من دول الجوار الجنوبي تتوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي حول الوثيقة.
وذكرت الخارجية أن اجتماع مجلس الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي يعقد بشكل دوري، حيث عقد أول اجتماع في العام 2002، وعقد آخر مرة في لكسمبورغ في عام 2019، وبسبب جائحة كورونا، لم يتم عقد اجتماع منذ ذلك التاريخ.
وتأسست العلاقات بين الأردن والاتحاد الأوروبي في العام 1977 من خلال توقيع “اتفاقية التعاون”، وحلت مكانها “اتفاقية الشراكة” التي وقعت في العام 1997 ودخلت حيز النفاذ في العام 2002، ويحظى األردن بصفة “الشريك المتقدم” منذ العام 2010.
مدار الساعة ـ