اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

نائب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور المفاعل النووي الاردني ومركز سيسامي.. صور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/29 الساعة 14:51
الاردن,مدار الساعة,هيئة الطاقة الذرية الأردنية,الأردن,جامعة العلوم والتكنولوجيا,
مدار الساعة -اكد نائب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية السيد هوا ليو على دور الاردن الفاعل والبارز في التعاون مع الوكالة الدولية، مشيرا الى ان الاردن يعتبر شريكا مهما بالنسبة للوكالة.
جاء ذلك خلال زيارة قام بها بحضور رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، اليوم ، إلى المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب في جامعة العلوم والتكنولوجيا.
وقال هوا ليو أن الطاقة النووية لها مجالات واسعة ومتعددة في الاستخدامات السلمية وان الوكالة الدولية تقدم دعمها للاردن بمختلف المجالات الصحية والزراعية وتحلية المياه واستخراج المعادن ، خاصة وان الاردن لها سجل حافل وغني في التعاون مع الوكالة الدولية.
واكد استعداد الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتعاون مع الأردن لاستكمال مشاريع البرنامج النووي الاردني بما فيها توليد الطاقة وتحلية المياه، مشيدا بالمراحل التي قطعها الأردن في هذا المجال.
من جهته شدد الدكتور خالد طوقان على ان امتلاك الطاقة النووية السلمية هو حق سيادي لكل دولة، لافتا الى ان منظومات الامان النووي هي من اهم عناصرها مؤكدا على التزام الاردن الكامل بكافة معايير الأمان والسلامة النووية ونظام الضمانات التي تطبقها الوكالة الدولية لضمان نجاح أي برنامج نووي.
واستمع نائب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية السيد هوا ليو خلال الزيارة إلى شرح مفصل قدمه القائمون على المفاعل حول مراحل إنشائه وتطوره، واهم المعايير والضوابط المتبعة فيه والمتعلقة بالأمن والسلامة العامة.
ومن جهة اخرى ، بين الدكتور سامر قاهوق، مدير المفاعل أن المفاعل البحثي الأردني يعد من أكثر المفاعلات تطورا في المنطقة العربية وأحدثها، ومخصص لأغراض التدريب والبحث العلمي وإنتاج النظائر الطبية المشعة، وسيشكل نقطة ارتكاز رئيسة لتأهيل وتدريب المهندسين والمختصين في مجالات الهندسة والتقنية النووية في المنطقة العربية.
وأوضح أنه يتم اجراء جميع القياسات و تنفيذ الدراسات البيئية اللازمة عند تشغيل هذا المفاعل بما يلبي جميع متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأفضل المعايير العالمية للأمن والأمان النووي.
واضاف أن المفاعل هو الوحيد من نوعه في دول المشرق العربي، وهو نقطة مضيئة بين مجموعة من الدول العربية، مبينا أن المجمع يحوي مفاعلا نوويا ومركزا تدريبيا وتعليميا ووحدات لتصنيع وانتاج النظائر الطبية المشعة، وتضم 11 خلية ساخنة ومرفقا خاصا لمعالجة النفايات المشعة المنخفضة والمتوسطة الإشعاعية.
وقام السيد هوا ليو بجولة ميدانية رافقهم فيها رئيس هيئة الطاقة الذرية ومدير المفاعل الدكتور سامر قاهوق اطلعوا من خلالها على أقسام المفاعل، ومرافقه، وآلية عمله.
ومن جهة اخرى زار نائب المدير العام للوكالة السيد هوا ليو مركز سيسامي في علان واستمع الى ايجاز عن النشاطات العلمية للمركز حيث تم اجراء مئة وعشرين مشروعا بحثيا باستخدام الخطوط الاشعاعية الثلاثة العاملة في المركز وهي خط الاشعة السينية وخط الاشعة تحت الحمراء وخط علوم المواد كما جال في اقسام المركز واطلع على التجهيزات الخاصة بافتتاح خط جديد منتصف الشهر القادم وهو خط الاشعة السينية الناعمة في حين سيتم افتتاح خط التوموجرافي مطلع العام القادم. .
وقد اشاد السيد هوا ليو بالتعاون الوثيق بين الوكالة ومركز سيسامي مؤكدا على استعداد الوكالة لاستمرارها في تقديم الدعم للمركز.
Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/29 الساعة 14:51