انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

مبيضين : التشريعات الجديدة تدفع بالشباب للاستيلاء على الديمقراطية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة (المملكةً) ـ نشر في 2022/04/29 الساعة 22:57
مدار الساعة,الأردن,اقتصاد,
مدار الساعة -رأى عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المنتهية أعمالها مهند مبيضين، الجمعة، أن التشريعات الجديدة تدفع بالشباب للاستيلاء على الديمقراطية.
واعتبر مبيضين أن الفرصة مواتية أمام الشباب لكونهم يتمتعون حاليا بحماية القوانين، عكس الفترة السابقة التي لم تتضمن قوانينها نسبا وأعدادا محددة لمشاركة الشباب.
"اليوم الوضع مختلف من ناحية التشريعات التي تدفع بالشباب ليستولوا على الديمقراطية مع الحفاظ على الجيل الأكبر الذي يضم الخبرات، وهذا الاستيلاء يتطلب أدوات فاعلة".
وتحدث مبيضين عن حاجة إلى تغيير بنية التعليم أولا، والبنية الثقافية، فالتعليم غير ديمقراطي وهو استبدادي من الدرجة الأولى، والطالب لا يخرج من مؤسسة ديمقراطية، وهناك رغبة بمشاركة الطلبة في العملية السياسية وإعلان الانتماء السياسي.
أمين عام حزب الاتحاد الوطني الأردني زيد أبو زيد، تحدث عن ضرورة أن يعي المجتمع الأردني أن النموذج السياسي الأردني اختلف بالكامل، بعد صدور التشريعات الناظمة للحياة السياسية.
وكان النموذج السابق يحد من وجود الشباب في الأحزاب ويمنع الأحزاب السياسية من العمل في الجامعات، ولا يركز كثيرا على هموم الشباب، وفق أبو زيد.
ورأى أبو زيد أن الخلل يكمن في أن معظم الأحزاب الأردنية لا تمتلك نظريات اقتصادية تقوم عليها برامج الحزب، لذلك لا تمتلك حلولا للمشاكل الاقتصادية التي تؤرق معظم الشباب.
"عقدة الشباب اليوم موروثة من النموذج القديم وهي من هواجس أمنية وأحزاب نمطية كلاسيكية تقليدية تستخدم الشعار الفوضوي والوجداني دون أي عمل على الأرض"، وبحسب أبو زيد الذي أشار إلى ضرورة البدء بإصلاح النظام التعليمي وتعليم الديمقراطية.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة (المملكةً) ـ نشر في 2022/04/29 الساعة 22:57