انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

العواملة: الأردن رائد بمعالجة قضايا العبودية الحديثة

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,رئاسة الوزراء
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/24 الساعة 19:37
حجم الخط
مدار الساعة - التقى المنسق العام الحكومي لحقوق الإنسان في رئاسة الوزراء نذير العواملة، اليوم الخميس، المديرة المؤسسة لمنظمة “ووك فري” جريس فورست، المعنية في مجال إنهاء جميع أشكال العبودية الحديثة.
وقال العواملة، إن الأردن يعد من بين الدول الرائدة في المنطقة للتعامل مع الأسباب التي تعالج قضايا العبودية الحديثة، كالإتجار بالبشر والزواج القسري، لافتاً إلى التحديثات التي طرأت على القانون المعدل لقانون منع الاتجار بالبشر لسنة 2021، والتي جاءت مواءمة مع الاتفاقيات الدولية، ووفقا لأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.
ولفت إلى إطلاق المنصة المخصصة لاستقبال الشكاوى المتعلقة بحقوق الإنسان في العام الماضي، والتي يستطيع من خلالها أي شخص سواء كان مواطناً أو مقيماً أو عاملاً تقديم شكوى لانتهاك تعرض له في مجال حقوق الإنسان، مؤكداً أن هذه المنصة تعد التزاماً حكومياً ضمن المبادرات العالمية للحكومات الشفافة.
وأكد العواملة استعداد الحكومة للتعاون والتشارك مع المنظمة لتسليط الضوء على جهود الأردن في محاربة العبودية، وتقديم التسهيلات الممكنة لها لعقد ورش عمل مع المؤسسات المعنية في مجال حقوق الإنسان بالمملكة خلال الفترة المقبلة.
وأشارت فورست، من جهتها، إلى أن “ووك فري” تعمل من أجل إنهاء جميع أشكال العبودية الحديثة من خلال الأبحاث العالمية والمشاركة مع القيادات السياسية والاقتصادية والدينية ومؤسسات المجتمع المدني، لافتة إلى ثلاثة برامج أساسية تعمل عليها المنظمة وهي: تيار العبودية الحديثة، وجعل العبودية غير قابلة للتنفيذ ، وتقويض الصعاب التي تواجه النساء والفتيات.
وأشادت بجهود الأردن في التعامل مع قضايا العبودية الحديثة، مشيدة بالتحديثات التي طرأت على نظام تنظيم المكاتب العاملة في استقدام غير الأردنيين العاملين في المنازل لسنة “2020”، والتي تضمنت نصوصاً تمنح المزيد من الحقوق للعاملات.
ولفتت إلى أن المنظمة ستطلق تقريراً عن مؤشر العبودية العالمي في شهر تموز المقبل، يتضمن ترتيب 170 دولة في مجال إنهاء العبودية الحديثة، إضافة إلى استجابة الحكومات حول هذا الموضوع.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/24 الساعة 19:37