انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة طقس اليوم

النمو الاقتصادي في الربع الأول

مدار الساعة,مقالات مختارة
مدار الساعة ـ
حجم الخط

نتائج النمو الاقتصادي في الربع الاول من هذه السنة لم تأت ِ بمفاجأة بل جاءت ضمن التوقعات. وقد بلغ النمو 2ر2% بالأسعار الثابتة. وإذا استبعدنا صافي الضرائب على السلع ، فإن النمو الأساسي يبلغ 3ر2% ذلك أن الضرائب على السلع والخدمات كانت ، خلافاً للانطباع السائد ، دون مستوى النمو الاقتصادي الأساسي.

إذا استمر هذا التوجه على نفس الوتيرة ، فإن نسبة النمو في الناتج المحلي الإجمالي هذه السنة ستكون أعلى من التقديرات وفي حدود 5ر2% ، وهي تدل على تحسن ، ولكنه تحسن بطيء جداً مما يمكن أن نسميه (العادي الجديد).

كان النمو بالأسعار الجارية في حدود 9ر3% ، ولكن التضخم (المخفـّض) ذهب بحوالي 7ر1% ، فوقف النمو بالاسعار الثابتة عند 2ر2%. لكن فرق الأسعار كان قد وصل إلى 7ر3% بموجب الرقم القياسي لتكاليف المعيشة ، مما يشير إلى احتمال أن يكون النمو بالأسعار الجارية 4% وهو ما تؤكده الجداول الإحصائية.

بعض النتائج التي تعطيها جداول الناتج المحلي الإجمالي للربع الاول ملفتة للنظر ، وقد تحتاج لبعض التفسير ، فهل صحيح أن القطاع الزراعي لم يتأثر بإغلاق منافذ التصدير فرفع أسعاره ، بنسبة 7ر7%؟ وما قيمة أن ترتفع كميات الإنتاج للفوسفات والبوتاس بنسبة 7ر14% بالأسعار الثابتة ولكنها هبطت بنسبة 1ر8% بالأسعار الجارية أي أن هبوط الأسعار كان في حدود 8ر22% وهو انخفاض كاسح.

نفهم من الإحصائية أن مقاولي الإنشـــاءات تمكنوا من رفع أسعارهم خلال 12 شهراً بنسة 9ر2% ، مما مكنهم من تحقيق نمو بالأسعار الجارية بدلاً من الخسائر بالأسعار الثابتة. ما يهم هذا القطاع هو الأسعار الجارية للتصدير ، أما الأسعار الثابتة فلا معنى لها سوى أنها تقيس النمو الكمي.

في العام الماضي كانت نسبة النمو في كل ربع سنة أقل مما كانت في الربع السابق ، حتى وصل المعدل إلى 8ر1% في الربع الاخير.

المأمول أن يحدث العكس هذه السنة ، وأن ترتفع نسبة النمو ربعاً بعد آخر ، ولو بنسبة صغيرة مثل ُعشر نقطة مئوية ، وإلا فما معنى سياسة تحفيز النمو إذا لم تستطع أن تعطينا ُعشر الواحد بالمائة كل ربع سنة.

الرأي

مدار الساعة ـ