انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

الخصاونة يكتب: الريادة المجتمعية ومواجهة البطالة

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ
حجم الخط

كتب :د عبدالناصر خصاونة *

لم أكن يوما ممن يزاودون في حب الوطن والمجتمع فقناعتي أن حب الوطن مثل الإيمان و الذي وصفه الحسن البصري ( الإيمان ما وقر في القلب و ردده اللسان و صدقتة الجوارح بالعمل ) .
واتمني أن لا اقع في باب التنظير و عدم الاعتراف بالواقع الاقتصادي و انعكاساتة الاجتماعية .
فأنا من نسيج المجتمع ابن للقرية والريف عشت على أطراف المخيم وانشط في خدمة الناس و اقف على حاجاتهم واعرف تماما أن أكبر مشكلة تواجه مجتمعنا الأردني هي البطاله وقلة فرص العمل.
لكنني دائما اسأل ما هو الحل؟ نعم ما هو الحل؟
هل الحل بيد الحكومة؟ هل تستطيع الحكومة فرك المصباح وإخراج عشرات فرص العمل؟
ام ننتظر سراب مستثمر يحقق لنا الاحلام؟
ليس لدي أدنى شك في أن الحكومة- أي حكومة- تتمنى أن يكون لديها القدرة لتوفير فرص العمل والتخفيف من البطالة.
وانا بكل إيمان وقناعة اجد أن على المجتمع وقادته ومنظريه العمل بشكل حقيقي لابتكار الفرص التي تخلق قطاعات إنتاج تستوعب أعداداً من البطالة عوضا عن جلد الذات والندب على الواقع.
نحن جميعا نعرف تشخيص المشكلة ونتحدث عنها ثماني ساعات في اليوم وسبعة ايام بالأسبوع لكننا لم نحاول طرح الحلول والعمل على تنفيذ مشروع واحد أو على الأقل السعي لتنفيذ مشروع إنتاجي واحد وبالتأكيد هنا أعمم لكن الواقع يقول انه ليس هناك حلول ملموسة وصار علينا أن نبدأ من الآن بالعمل لخلق الفرص والسعي لحل المشكلة وفق منظور مجتمعي يقوم على المبادرة والإبداع وتفعيل الأدوار وصولا لحلول جذرية وأكثر واقعية.
* طبيب أسنان وناشط اجتماعي
مدار الساعة ـ