آرام - في العاصمة الأردنيّة عمان حاضرت الأديبة د.سناء الشعلان في ندوة احتفاليّة باليوم العالمي للغة العربيّة برعاية من رابطة الإبداع من أجل السّلام التي مقرّها في لندن،ومنظمة السّلام والصّداقة التي مقرّها في مملكة الدّنمارك.
وقدّمت الشّعلان المعاني التي نستحضرها في يوم اللغة العربيّة بوصفها تمثيلاً لحضاراتنا ولحمتنا وعروبتنا وتواصلنا وعلاقتنا بتاريخنا ونافذتنا على التّواصل مع البشريّة جمعاء.
وذكرت الشّعلان إنّها قرّرت أن تقدم لقرائها ومحبيها وللمشهد الإبداعيّ العربيّ موهبة جديدة واعدة ضمن اهتمامها الخاصّ بالمواهب المميزة التي تكتب بالعربيّة أكانوا عرباً أم غير عرب طالما وحدتهم العربيّة؛فالعروبة كما تقول هي لسان العربية،ليست الأصول والدّماء فحسب،ومن تكلّم العربيّة وأحبّها فهو عربيّ أصيل.داعية الجميع إلى احتضان المبدعين،ودعمهم،ورفدهم بالتعزيز والتّقديم والتّوجيه والصّقل.
وذكرت الشّعلان إنّ الموهبة أحمد سمور هو هديتها الإبداعيّة الخاصّة التي –بفخر واعتزاز وتقدير- للمشهد العربيّ في فن القصّة القصيرة والرّواية،وذلك في أوّل أمسية قصصيّة له في تاريخه الأدبيّ المنتظر.وقد حضر الأمسية جمهور كبير من الشّباب والمهتمين حيث عرّفت بأحمد سمور عبر موهبته القصصيّة التي لفتت نظرها،وجعلتها تتوقّف عندها بتأمّل واهتمام.وفي هذا الصّدد ذكرت إنّ قلم أحمد سمور يملك رشاقته الخاصّة وبصمته المميزة التي تجمع بين القدرة الفوتوغرافية على التقاط الواقع والسّخرية المريرة منه بقالب لغويّ رشيق يلخّص مفهوم السّرد الفنتازي المغرق في عالم غريب من فتات غرابة عالمنا اليومي المعيش،هو باختصار ينتصر لآلام الإنسان المهمّش،ويتحدّث عن وجعه بضحكة مقلقة مؤلمة تحمل في ثناياه غضبها الخاصّ وانكساراتها الموجعة وآمالها المنتظرة مهما كانت بعيدة.
وقد ابتدأت النّدوة بفقرة إنشاديّة قدّمها المنشد محمد الفزاري،إذ أهدى نشيده لشهداء الوطن والجيش في مواجهاتهم الأخيرة ضدّ الإرهاب في الكرك،في حين قدّم محمود قدّومي كلمة باسم الاحتفاليّة ذكر فيها أهميّة دعم الإبداع والمبدعين،ورحّب فيها كذلك بأحمد سمور ومن جاء من أصدقائه لحضور أمسيته الأولى متوقفاً عند مناحي الإبداع في سرده الذي جعل الجميع يتوق إلى لقائه في هذه النّدوة بعد أن تعرّفوا عليه مسبقاً عبر طائفة من قصصه التي خاطبت وجدانهم،وحاكت مشاعرهم،وعبّرت عن مشكلاتهم الشّبابيّة في مشاهد عربيّة راهنة تضجّ بالتحدّيات والإكراهات،إلى جانب واجب المبدعين والنقاد والأكاديميين في دعم الموهوبين،وفي هذا الشّأن أشاد بجهود الدكتورة الشّعلان واهتمامها بدعم المبدعين الشّباب،وحرصها على تقديمهم للمشهد الإبداعيّ العربيّ،داعياً جمهور المبدعين إلى اتّخاذ خطاها في دعم المبدعين من جيل الشّباب الذين يبحثون لأقدامهم عن أرض ثابتة ليقفوا عليها،وينطلقوا منها.وقد قدّم على هامش هذه الكلمة التّرحيبيّة هدية الشّعلان والجمهور للأديب أحمد سمور،وذلك بعد أن ختم محمود القدومي كلمته التّرحيبيّة بقوله :" أحمد سمور موهبة لا يمكن إنكارها،ولا يجب نسيانها أو تهميشها؛فالحرص على دعم هذه المواهب من شأنه أن يرفع من قدر الأردن في الأوساط الأدبية العربيّة والعالميّة.وما فعلته الدّكتورة المبدعة سناء الشّعلان في تبنيه وتقديمه للأوساط الأدبيّة هو فخر للأردنيين جميعاً،ومثال يُحتذى في دعم المواهب الشّابة وإبرازها،وعدم تجاهل أيّ موهبة أو إنكارها أو تهميشها".
أمّا روان العمريّ فقد قدّمت إضاءة خاصّة عن اكتشاف موهبة أحمد سمور وتقديمها للجمهور في هذا الحفل،إذ قالت في معرض هذه الإضاءة:" قبل 4 سنوات من اليوم اعتدتُ على قراءة القصص القصيرة على صفحات موقع "الفيس بوك"،وهذه العادة كانت بمثابة هواية لي.ولكن على غرار تلك القصص استوقفتني قصة نشرت على أحد الصفحات بعنوان"يوميّات شاب مسخّم"،فقد كانت تلك القصّة تختلف كثيراً عن سابقاتها بأسلوب سردها وتجسيدها المتقن لواقع الشّباب العربيّ بشكل عام والشّباب الأردنيّ بشكل خاصّ .على الرّغم من تعلّقي بالقصص ومداومتي على قراءتها إلاّ أنّني لم أكن يوماً من محبّي الأدب،ولم يكن باستطاعتي إكمال قراءة خمس أسطر من نصّ أدبيّ ما،لكن تلك القصّة غيّرت نظرتي تماماً إلى الأدب،ودفعتني إلى انتظار كلّ جزء جديد منها بكلّ شوق،وكما ولّدت داخلي شوقاً أعمق لمعرفة المبدع التي ولدت على يديه.
بعد بحث متواصل عثرت على صفحته أخيراً،فوجدتها تعبّر عن شخصيته بكلّ تفاصيلها من الصّورة الشّخصيّة التي لطالما كانت لعجوز مسن أشعث إلى طريقة دمج الحروف والكلمات وحتى أدوات التّرقيم في كتاباته.شيء ما فيها كان يشدّني إلى تفقّدها صباح مساء.لا أدري أهو الملل من دفعني إلى ذلك؟أم هي تلك النّصوص التي كان يتلذّذ أحمد بكتابتها،فتعبّر عن مشاعر في داخلي؟ فعليّاً لم أكن قادرة على تحديد السّبب... يوماً بعد يوم كان يزداد إعجابي بتلك الكتابات التي تمس الواقع بصورة عجيبة...لا أدري كيف خطرت لي تلك الفكرة،ولا أدري كيف ظهر أمامي ذلك النّص الذي كتبه ذلك المبدع لسبب اعتبره تافهاً على حدّ قوله الذي عيّر رأيي في آخر لحظة،فمن يهتمّ لـ 10 علامات في محادثة طالما أنّني سأجنّب نفسي الإحراج وتحوّل وجهي إلى "علبة بندورة" أمام متصيدي الأخطاء هؤلاء.نعم،غيّرت رأيي في آخر لحظة،وقرّرت أن أكسر هاجس الرّهبة ذاك الذي لطالما تملّكني،وأن ألقي ذلك النّص على جمهور الطّلبة،ذلك النّص المضحك المبكي الذي أسرني بجميع تفاصيله.صحيح أنّ النّص لا يختلف اثنان على محتواه الإبداعي،لكنّني لم أتخيّل أن يصل إلى الطّلبة كما وصل إليّ.وكانت الصّدمة عندما استوقفتني الدكتورة والروائيّة سناء الشّعلان وعبرت بحماس عن عدم قدرتها على إكمال سماع النّص دون أن تعرف من كاتبه بعد أن أعربت عن إعجابها بموهبة كاتب النّص،فأخبرتها باسم كاتب النّص،ومقدار تأثّري بكتاباته،عندها أخرجت على الفور من حقيبتها النّسائيّة بطاقة تعريفيّة لها،طالبة أن أوصلها لأحمد سمور ليتواصل معها،وقالت بأنّها مستعدّة لأن تتبنّى موهبته وأن تكتب عنه في الصّحافة،وبالفعل هذا ما كان.وهانحن اليوم نجتمع ها هنا على شرف موهبة أحمد سمور لنشهد تقديمه للمجتمع الأدبي.فهنيئاً لنا جميعاً لأنّنا شهدنا ولادة هذه الموهبة الفذّة".
وقد قدّم القاص الشّاب أحمد سمور كلمة شكر الحضور بها،وثمن عبرها جهود الدكتورة سناء الشعلان في تقديمه للمشهد الإبداعيّ في أوّل أمسية قصصية له في حياته بعد أن آمنت بموهبته،كما قدّم فيها نبذة عن حياته الشخصيّة التي كانت دافعاً ورافداً له في تجربته السّرديّة التي تأثرت بتجربته الحياتيّة وثقافته الشخصيّة التي عكف عليها،وابتدأ أمسيته بشكر والده (نمر عبد الحميد) الذي عدّه المشجّع الأوّل له في موهبته،لاسيما أنّه أوّل من آمن به.وقد قرأ أحمد سمور على جمهور الحاضرين أربعاً من قصصه ،وهي بعنوان:" نمطيّة" و" زواج تقليدّي"،و"إلى أبي"،و"شيء".
وقد أثارت القصص إعجاب الحاضرين الذين علا تصفيقهم في كثير مقاطع منها،الأمر الذي أذكى حواراً شيقاً وطويلاً بين الجمهور والقاصّ أحمد سمور؛إذ سألت الطالبة نيفين كمال عن إحساسه في أمسيته الأولى هذه مشيرة إلى فخرها بأن تكون ضمن جمهور أوّل أمسية له،كما أضافت قائلة:"سعدنا جدّاً بلقاء أحمد سمور في هذا اللقّاء الذي أدخل البهجة عليه لأنّه بوابته نحو المشهد الإبداعيّ،لا سيما أنّه يستحق الاحتفاء والاهتمام وتسليط الضّوء على موهبته لتبوأ المكان الذي يستحقه في ساحة الإبداع ليستحقّ فخر والده به"،أما دارين رحاحلة فقد توقّفت عند بعض مراحل حياته التي ذكرها في تقديمه لنفسه،وأبدت ملاحظاتها الشّخصيّة حول الأثر المفترض لهذه السّيرة والمعاناة على حياته قائلة :" كالذّهب وكالأحجار الكريمة في قلب الترّاب هو أحمد سمور حيث أنضجته صعوبة الحياة وقسوتها،لذلك فقد عبّر في أدبه عمّا في داخله من مشاعر صبّها على الورق ليبهر الجميع بما خطّ قلمه من إبداع.أؤمن بعمق بأنّ الله قد رتّب حياة أحمد كي يتجنّد لأجل موهبته الثّمينة التي استوقفت د.سناء الشعلان،وقرّرت تقديمها لنا جميعاً"،وذهبت جنى القواسمي إلى ما ذهب إليه الجميع من أعجاب بقلم أحمد سمور إذ قالت:" موهبة أحمد سمور موهبة مميزة ذات تأثير كبير على النّفس؛لأنّ أفكار قصصه ذات وزن ثقيل،وتحثّ على التّفكير في قضايا واقعيّة لشباب اليوم،وقد عرض ذلك كلّه بطريقته الجميلة والمعاصرة،وهي طريقة تشجّعنا على العمل لتصحيح سلوكياتنا الخاطئة،وتدعونا إلى تحمّل مسوؤلياتنا"،أمّا بلقيس طارق فقد شدّت على يديه في إصراره على النّجاح والانتصار لحبّه للسّرد على الرّغم من التّجارب الحياتيّة والتعليميّة السّلبيّة المحبطة التي مرّ بها في حياته لا سيما في مرحلة طفولته المبكرة،وقد علّق عامر جرادات على رؤية الشّباب حول التحديات في خضم معطيات هزيلة ودعم مفقود وآمال عريضة مهدورة بما تحمل من مواهب وكفاءات مهدورة،أمّا أنس العوراني وعبد الفتاح خريسات فقد أشارا إلى تقديرهما إلى شخصيّة أحمد سمور التي تصمّم على تقديم موهبتها وتسليحها بالثقافة والمعرفة على الرّغم من كلّ التّحديات والإكراهات والمعيقات،في حين أشار كلّ من ملاك يوسف،وياسين بنات،ورهف مهيار،ومحمود قدومي إلى قدرة أحمد سمور على التّعبير عن جيل الشّباب بكلّ ما يحمل هذا الجيل من تناقضات وآمال وطموحات وتحديات واهتمامات،لا سيما أنّه استطاع أن يستثمر تجاربه الحياتيّة الاعتياديّة وبيئته الشّخصيّة في رسم ملامح المجتمع الأردنيّ بخصوصيته من جهة،وتمثيله لعموميّة المجتمع العربيّ من جهة ثانية.حيث قالت لين عبد السلام:"أحمد مبدع مميز،وتميزه لا بدّ أن يوصله إلى أرفع المستويات الأدبيّة ما دام يسير خلف حلمه وموهبته.وأنا سعيدة وفخورة أنّني شهدت حفل إعلان ولادة هذه الموهبة".في حين رحّبت ريم أبو ديّة بأحمد سمور قائلة:" سرّنا اللقاء بأحمد سمور الذي أضاف رونقاً مميزاً على هذه النّدوة بعد أن قضى أعواماً يحلّق في دائرة المتاح والممكن،والآن عليه أن ينمّي في نفسه الإرادة والرّغبة في التّحليق خارج هذه الدّائرة،ليقتحم ما ظنّه غير ممكن،ليجعله ممكناً".
المصدر: صدى مصر