انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

“جُرّدوا من ملابسهم”! العثور على جثث لمهاجرين ماتوا من البرد بعد أن طردتهم اليونان

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/02 الساعة 15:49
مدار الساعة,

مدار الساعة - قال وزير الداخلية التركية سليمان صويلو، الأربعاء 2 شباط 2022، إن حرس الحدود اليوناني أجبر 22 مهاجراً على العودة إلى الأراضي التركية، بعد تجريدهم من ملابسهم، مشيراً إلى وفاة 12 منهم.

صويلو وفي تغريدة على حسابه الرسمي في "تويتر"، نشر صوراً لمهاجرين ملقين على الأرض، وانتقد الطريقة التي تعاملت بها قوات حرس الحدود اليونانية مع المهاجرين.
فارق المهاجرون الحياة من شدة البرد في ولاية أدرنة التركية الواقعة شمال البلاد، وقال صويلو إن "حرس الحدود اليوناني قاتل للضحايا، ومشفق على أنصار تنظيم غولن الإرهابي ممن يحاولون الفرار إلى أوروبا عبر أراضيها".
أشار صويلو إلى أن الحرس اليوناني أجبر المهاجرين على خلع أحذيتهم وملابسهم، ووصف الاتحاد الأوروبي بأنه "عاجز وضعيف وغير إنساني".
في وقت سابق من اليوم الأربعاء، أعلنت ولاية أدرنة العثور على جثث 9 مهاجرين فارقوا الحياة من البرد (قبل أن يرتفع العدد)، بعدما عادوا بالإجبار إلى تركيا.
من جانبها، تواصل السلطات التركية منذ صباح الأربعاء، تمشيط المنطقة بهدف العثور على مهاجرين آخرين قد يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة، فيما فتحت السلطات القضائية تحقيقاً في الحادثة.
كان صويلو قد أعلن الإثنين 31 كانون الثاني 2022، عن مقتل مهاجر ونجاة اثنين قبالة سواحل إزمير جنوب غربي البلاد، بعد رميهم في البحر من قبل خفر السواحل اليوناني.
الوزير التركي طالب بمحاسبة الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل "فرونتكس"، وقال: "فلينم الاتحاد الأوروبي رسول الحريات وحقوق الإنسان، ويجب محاسبة فرونتكس القاتلة".
كذلك أرفق الوزير تغريدته على تويتر بفيديو لأحد المهاجرين، يشرح فيها كيف أخذت الشرطة اليونانية منهم هواتفهم النقالة ونقودهم، ورمتهم في البحر غير آبهين بقول قريبه إنه لا يعرف السباحة.
المهاجر أوضح أيضاً أن أن قريبه غرق، فيما سبح هو والمهاجر الآخر نحو الجزيرة، وأنقذهم خفر السواحل التركي.
تتعرض اليونان لانتقادات بسبب طريقة تعاملها مع المهاجرين والطريقة العنيفة التي يتصدى بها حرس الحدود لهم.
على الرغم من أنَّ اليونان شهدت انخفاضاً كبيراً في عدد الوافدين منذ عام 2015، عندما كانت في قلب أزمة لاجئين -مع عبور أكثر من 800 ألف شخص بحر إيجة- إلا أنَّ قربها من تركيا يجعلها طريقاً شهيراً للراغبين في الهجرة الموجودين في دول إفريقية وآسيوية وأخرى بالشرق الأوسط.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/02 الساعة 15:49