اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ذوقان عبيدات يكتب: التعليم في خطاب جلالة الملك

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/30 الساعة 23:11
مدار الساعة,الملكة,
جاء خطاب الملك اليوم – بما يخص التعليم- استكمالاً لجهوده السابقة : الورقة الملكية النقاشية السابعة 2017، وخطاب جلالة الملكة في حفل إعلان استراتيجية تنمية الموارد البشرية في أيلول 2016، في الدعوة إلى:
- التحرر من التردد والخوف والإنغلاق.
- الاهتمام بتعليم التفكير الناقد.
- الاهتمام بإثارة الأسئلة .
- مناهج تفتح أبواب التفكير الموضوعي
- بدء حوار عقلاني.
هذه الدعوة الجديدة من جلالة الملك تكشف بوضوح اعترافاً بأن شيئاً ما لم يتغير منذ ذلك الوقت. فقد دعت رسالة الملك اليوم إلى محاربة الإشاعة واستعادة صدارتنا التعليمية وبناء نظامننا التعليمي وفق الحاجات الحاضرة والمستقبلية، واحترام التنوع. وفتح حرية التعبير !! هذه الموضوعات دون شك هي أساس تطوير التعليم! فلماذا لم نحدث أي تقدم فيها؟
لماذا مازلنا سنة 2022 نشكو مما شكونا منه سنة 2016 فما بعد؟
لماذا لم نطور مناهجنا؟ لماذا لم يتقدم تعليمنا؟ لماذا لازلنا نقول: لا للتردد ولا للخوف ولا للبعد عن التفكير ولا للإشاعة؟ هل سنشهد خطاباً جديداً سنة 2023 نشكو فيه جمود التعليم لا من 2016 بل قبلها بكثير؟!
لدينا وزارة ومجالس، ولكن أحداً لم يفعل شيئاً .
عملنا مركز وطني للمناهج! شكلنا أكثر من مجلس تربية وأكثر من مجلس تعليم عال وأكثر من مجالس مناهج! فلماذا لم نحقق المطلوب؟
هل العيب في خياراتنا؟ لا أريد أن أحرض ضد أحد، لكن من يختار لنا مجالس دون رؤى تربوية؟ وزراء عابرون لا يتركون أثراً إيجابياً ؟ مسؤولون لا علاقة لهم بأعمالهم ومهامهم ومجالسهم؟ من يكررلنا أسماء مختارة لتكون في كل المجالس؟ من يتقصد وضع غير المهتمين سوى بمراكزهم و تنفيعاتهم؟
كيف يعمل مجلس خمس سنوات دون إحداث فرق؟ كيف يعمل مسؤول عبقري دون أن نرى له أثراً؟!
إن إعادة الألق إلى التعليم يحتاج من يعرف ماهو التعليم، وكيف يعاد له الألق. إلى متى نرى قيادات لا تريد شيئاً سوى الاستمرار!!!
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/30 الساعة 23:11