اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

صاحب الشيبات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/29 الساعة 14:11
مدار الساعة,الاردن,قائمة,اقتصاد,اردن,منح,

بقلم المحامي بشير المومني

اريد ان اتحدث بعفوية .. بعيدا عن التوظيف وبعيدا عن السياسة .. سأتحدث بشكل صادق وما يكنه الضمير .. حديث القلب مما شاهدته وسمعته ووجدته .. حديث الانسان في نظرته لاخيه الانسان .. ففي نهاية المطاف كلنا لآدم وآدم من تراب .. ملوكا ومواطنين كلنا في النهاية بشر وفي يوم ما ستزول الفوارق ولا يبقى من الحياة سوى الذكريات فهنيئا لمن قدم الخير ..
اشتعل رأس ملكنا شيبا وبلغ الستين .. لا ادري كيف سيحتفل .. لربما هو الان في مكتبه يقرأ في الموجز الامني اليومي ويضع عليه ملاحظاته ويقرأ الهتافات والشتائم وقد شاهد تقريرا متأخرا يشتمل على فيديو تحطيم صورته عند دوار سلاح الجو في ماركا ويضع ملاحظة بخط اليد ( اتركوهم وعوضوا اصحاب المحلات .. ويوقع ) ..
انا متأكد ان ملف ( الثلجة ) حاضر على مكتبه يحاول ان يقرأ فلا يرى الخط بوضوح ويبحث حوله ويتلمس وهو لا يشيح عن التقرير ليضع تلك النظارات ويشاهد ابداعات الاردنيين ولعبهم في الثلج ويبتسم وربما يضحك على ( طل تشيف لئط الثلج .. ) ومن ثم يرفع سماعة الهاتف ليتصل برئيس الوزراء ويسأل عن اسباب انقطاع الكهرباء ويطمئن فيما اذا اعيدت .. هنالك ملف آخر عن قائمة اشخاص يحتاجون الى المساعدة .. يرفع سماعة الهاتف على رئيس الديوان ( معالي ابو حسن رح ابعثلك قائمة .. مشيها بسرعة لو سمحت .. ) ملكنا مؤدب جدا .. من النادر ان يغضب او يسمع احدهم كلاما قاسيا
قد يكون المشهد أعلاه من وحي خيالي وقد يكون حصل بالفعل .. لا أدري .. لكن وبحكم الاحتكاك خلال الشهور الماضية بالحلقات القريبة واللصيقة بالملك كنت اسمع منهم ما يدور في الداخل .. فهكذا يقوم الملك بمتابعة شؤون الاردنيين .. احدهم قال لي انه يتصرف ( كأب ) الذي يدخل الى مطبخ البيت ويتفقد احتياجاته بنفسه ولا ينتظر تقارير لتصله فهو يسأل عن كل شيء ..اكثر ما يسأل عنه هو ما يهم الناس من غذاء وتوافر المواد الاساسية باسعار في متناول يد عموم الناس .. في احد الايام تدخل شخصيا لضبط سعر الخضار وكان الجميع يحاول ان يبرر له اسباب ارتفاع سعر البندورة ( الصقيع سيدي .. ) !
ابلغني احدهم بأن شيبات الملك تخفي الكثير من الهموم .. لقد واجه اوضاعا صعبة جدا أيام ترامب .. كان يقاتل منفردا وانقلب عليه حلفاؤه وكان الشارع يغلي .. اكثر ما يقلقه هو الوضع الاقتصادي للناس .. هذا همه الكبير ويحاول بأي طريقة ان يوفر للاردن احتياجات الادوية ومخزون استراتيجي من القمح واستدامة الطاقة .. ثم هنالك المكتب العسكري والعسكرية الاردنية قصة كبيرة يتوجب ان تروى لكن صاحب الشيبات يسأل بالاسم عن رفاق السلاح ..
هنالك المكتب الامني ومعلومات خارجية حساسة .. هنالك مجلس السياسات .. هنالك الازمات .. هنالك التقييم الاسبوعي والشهري ناهيكم عن التقارير اليومية .. هنالك الشيبات وابو حسين يتابع بنفسه ادق التفاصيل .. في احد المرات غضب بسبب استخدام القوة في قمع تجمع للشباب وقال ( حقهم يحكوا طلعوا الموقوفين فورا .. ) وتواصل الديوان مع بعضهم للاطمئنان على الشباب .. يعتبر الشباب الاردني حالة مقدسة ويتذكر ابنه الحسين ويطلب الخطط لمتابعة شؤون البطالة والتشغيل اصبح هما انتج الشيب كغيره .. صاحب الشيبات كما يعرف من خدم بمعيته يسأل بالاسم عن القرية الفلانية وماذا حصل في توصيل المياه .. في احد الايام وصل من خارج البلاد وتفاجأ الجميع انه غير خط سير الموكب من المطار الى القصر ليتوجه جنوبا نحو قرية ليحل مشكلة كلف بها الجيش للتعامل معها فهي لم تصلها المياه منذ شهر ! .. يتفاجأ مكتبه بعض الاحيان من الاسئلة المحرجة .. هذه حقائق
في احد الايام طلبت مني شخصية وازنة في جهة مرجعية تقييما تحليليلا حول ( كيف يفكر الملك .. اتجاهاته ) قمت بتقديم موجز في ربع ساعة حول كيف يفكر صاحب الشيبات وما الذي يريده .. قال لي ( معقول هيك بفكر !!؟؟ ) .. اجبته ( لننتظر ونرى اتوقع انه يفكر بهذه الطريقة .. ) لم تمض ايام الا وقد اطلق اوراقا نقاشية كشفت المستور فعاد الي نفس الشخص مذهولا وقال لي ( كيف عرفت هل لديك اتصال او معلومات مسبقة !!؟؟ ) فاقسمت له بعدم وجود شيء من هذا القبيل لكن المتابع الجيد للقرارات والخطابات وكيف يتصرف الملك مع الناس وكيف ينزل الى الشارع وكيف يتعامل ببساطة وعفوية يشي بالكثير .. صاحب الشيبات منحاز للاردنيين ويجنح بقوة الى الجانب الضعيف ويحب الناس بصدق .. لا زلت اتذكر كيف نزل من سيارته يوما لدفع سيارة اردني غرزت بالثلج .. يا صاحب الشيبات هل بقي اليوم في بدنك نفس تلك القوة !!؟؟ مركبنا ثقيل والجواب في شيبات الملك ..
يا صاحب الشيبات .. بدون حسابات .. اخي الكبير ابو حسين سيدنا وكلنا اخوتك وابناؤك واسرتك .. تحية من القلب الى القلب ..
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/29 الساعة 14:11