اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

كم انفقت حكومة عمر الرزاز على هذه المشاريع

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/27 الساعة 02:02
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

هل يناسبنا العمل الريادي...؟

أنا أشاهد الكثير من الناس يتحدثون عن الشركات الريادية وضرورة دعم الرياديين.. والمشاريع الريادية, وأظن أن حكومة سابقة منحت مبالغ ضخمة لبعض من يسمون أنفسهم (بالرياديين)...
لكن أحداً لم يطرح سؤالاً مهما هل الأردن تمثل بيئة مناسبة للشركات الريادية وهل الاقتصاد الأردني مؤهل لاحتضان مثل هذه الشركات؟
فكرة الشركات الريادية بالأصل هي فكرة أميركية قائمة على المخاطرة, دون حسابات, وهي تحتاج لمجتمعات رأسمالية.. وتمويلات تعتمد على الفكرة أكثر منها اعتماداً على الشخص ذاته... والشركات الريادية لا تنجح جميعها, في أميركا تفشل نسبة كبيرة منها, ولكن الغاية منها إقحام الشباب في السوق.. والغاية الأكبر هي الخروج من مجتمع الوظائف إلى مجتمع الشركات الصغيرة أو الناشئة.. اختصار الأمر هي تشبه لعبة (الروليت) من الممكن أن تجني أموالاً طائلة ومن الممكن أن تخسر كل ما جنيت..
الغاية منها تحريك قطاعات شركات التمويل الصغيرة والبنوك, وخلق روح الإقدام... وهي قد تنجح في المجتمعات النفطية, في مجتمع مثل الصين.. أو تايوان لأن انهيارها من عدمه لايؤثر في الاقتصاد بمجمله.
لدينا في الأردن تنشأ الشركات الريادية في أغنى مناطق عمان وأكثرها غلاء وهو (البزنس بارك).. هذا أول انقلاب على مفهوم الريادة, الأصل أن تقوم هذه الشركات وتنشأ في الأماكن الأقل تكلفة والأكثر شعبية, لأن هنالك فارقا بين شركة رأس مالها مليون دولار وشركة ناشئة رأس مالها (10) آلاف دولار...
الأمر الآخر أننا ننظر للشركات الريادية أو للأشخاص الرياديين, على أنهم حالات مهمة ومتقدمة في المجتمع, والحقيقة أن اغلب من يقومون بإنشاء هذه الشركات في أميركا هم الذين فشلوا في الوظائف المهمة... أو الذين لا يناسبهم البيروقراط الرسمي بمعنى آخر: أن عباقرة الاقتصاد من جيل الشباب تلتقطهم الشركات الكبرى وتغدق عليهم... لدينا في الأردن هنالك التباس غريب في فهم (الريادي).. وفهم معنى الشركة الريادية, هؤلاء ليس بالضرورة أن يكونوا صفوة المجتمع.. في أميركا مثلا الأغلبية منهم.. فشلوا في القطاع العام, ومنهم من أخفق في القبول بوظائف خاصة..
لم تقدم الحكومة للان تصوراً عن رؤيتها للعمل الريادي أو الشركات الريادية في الأردن, والأغرب أن حكومة سابقة قامت بصرف مئات الالاف من الدنانير على شركة لأحدهم يتعلق عملها بالتنبؤات الجوية, صنفتها كشركة ريادية.. دون أن تفهم بالأصل معنى الريادة في الأعمال وأين نشأت وما هي الغاية منها..
في خطاب الموازنة القادم أطالب وزير المالية, بأن يقدم لنا نظرته ورؤية الحكومة لهذا النمط الاقتصادي, وكم انفقت حكومة عمر الرزاز على هذه المشاريع.. وكم فشل منها وكم استمر... يبدو أننا للان لا نفهم معنى الشركة الريادية أو معنى العمل الريادي.
Abdelhadi18@yahoo.com
الرأي
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/27 الساعة 02:02