حرب خنادق.. أم حرب مبادئ؟
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/15 الساعة 16:44
بقلم الدكتور: رشيد عبّاس
يقال والله أعلم أن الجنرال الروسي (ألكسي بروسيلوف) قائد الفيلق الثاني عشر أبان الحرب العالمية الأولى مر أثناء المعركة على جندي يتنقل بين الخنادق في أرض المعركة فدعس ببسطاره الروسي ذو الساق الطويل على رأس الجندي قائلا له: لا تتنقل كثيراً بين الخنادق أيها الجندي, فهذا يضعف أرض المعركة ويجلب لنا كثير من الخسائر والانهزام.
انا لستُ هنا عسكرياُ لأفصل بين تصرف الجنرال (ألكسي بروسيلوف) وبين الجندي الروسي الذي يقال أنه قتل على أرض المعركة, فكل معركة يقدّر حيثياتها الجنرالات العظام الميدانيين فيها, لكن يبدو أن تنقل الجنود بين الخنادق يكشف كثير من عيوب المعركة وأسرارها, وبالتالي يستفيد العدو المقابل من مثل هذه العيوب والثغرات, ومن ثم تسديد ضرباته بإحكام,..نعم حرب الخنادق يحتاج إلى مهارات عالية جداً, في الوقت الذي يؤكد فيه كثير من القادة الميدانيين ضرورة بقاء الجنود في الخنادق, وعدم كثرة التنقل فيما بينها إلا عند الضرورة القصوى.
في السياسة اعتقد جازماً أن التنقل بين الخنادق جائز, فكثير من الساسة العالميين يتبنى سياسة معينة وبعد فترة من الزمن قد يُغيرُ من مثل هذه السياسة نتيجة لمستجدات طارئة وضرورية, وأن الثبات على سياسة معينة قد يؤدي إلى نتائج وخيمة, ففرص اغتنام المواقف السياسية قد تكون نادرة أو ربما مستحيلة التكرار, وفي عالمنا اليوم نلاحظ أن كثير من الدول تتبنى سياسة معينة وسرعان ما تعمل على تغييرها نتيجة لواقع أو لأحداث عالمية جديدة, وفي المقابل نلاحظ أيضا ان بعض الدول ثبتت على مواقفها السياسية وخسرت الكثير الكثير من هذه المواقف السياسية والتي كان من المفروض أن تكسبها.
لكن في (المبادئ) وما ينتج عنها من مواقف الوضع مختلف تماماً.. فالمبدأ ثابت والمواقف هي التي تتغير.
المتصفح لنظرية المبادئ للعالم الفرنسي (هنري فايول)، يجد أن المبدأ ينبغي أن يبقى ثابتاً ولا ضير أن تتغير المواقف بين الفينة والاخرى, وأن الخلط بين المبادئ والمواقف قد يحدث تناقض كبير عند الأنسان, فالمبادئ هي المنطلقات الفكرية والمرجعية الحاكمة وهي القيم الأساسية الموجهة والاخلاق الهادئة, ويجب أن تبقى ثابتة, لا يطالها التغيير إلا ما كان من تطوير أو تحسين ولا تتجاوز إلا في ظروف استثنائية ولضرورة مقدّرة, في حين أن المواقف قابلة للتغيير باستمرار إذا اجتمعت عوامل تغييرها, واحيناً يكون الجمود على مواقف تجاوزها الزمن وانتفت دواعي استمرارها, فمن الضروري إعادة تقييمها إذا تغير الواقع أو تبدلت الظروف, كما يجب تقييمها إذا لم تحقق أهدافها, والتقييم هنا لا يعني التغيير, فقد يكون تحسينا أو تطويرا أو ربما تثبيتا.
كالمبادئ الخنادق لا تتجزأ..
في الأردن تجد احياناً العكس تماما, تجد أن (المبادئ) تتغير وتتبدل بجرة قلم عند البعض طمعاً بكرسي أو بمقعد أو بكنب, وبات التخلي عن المبادئ سهل وممكن ممارسته, والأعظم من هذا وذاك تجد للأسف الشديد أن بعض من يدعي انه يحمل المبادئ والاخلاق ويتغنى بها تجد أن هؤلاء يتنقلوا من خندق إلى خندق وتتغير مبادئهم وأخلاقهم بين الفينة والاخرى, والهدف من كل ذلك واضح جداً وهو مصالحهم الخاصة جدا والضيقة لا أكثر ولا اقل.
انها حرب تغيير(مبادئ) للأسف الشديد.
بÙÙ٠اÙدÙتÙر: رشÙد عبÙاسÙÙا٠ÙاÙÙ٠أعÙ٠أ٠اÙجÙرا٠اÙرÙس٠(Ø£ÙÙس٠برÙسÙÙÙÙ) Ùائد اÙÙÙÙ٠اÙثاÙ٠عشر أبا٠اÙØرب اÙعاÙÙ ÙØ© اÙØ£ÙÙ٠٠ر أثÙاء اÙ٠عرÙØ© عÙ٠جÙد٠ÙتÙÙ٠بÙ٠اÙØ®Ùاد٠Ù٠أرض اÙ٠عرÙØ© Ùدعس ببسطار٠اÙرÙس٠ذ٠اÙسا٠اÙØ·ÙÙ٠عÙ٠رأس اÙجÙد٠ÙائÙا ÙÙ: Ùا تتÙÙÙ ÙØ«Ùرا٠بÙ٠اÙØ®Ùاد٠أÙÙا اÙجÙدÙ, ÙÙذا Ùضع٠أرض اÙ٠عرÙØ© ÙÙجÙب ÙÙا ÙØ«Ùر ٠٠اÙخسائر ÙاÙاÙÙزا٠. اÙا Ùست٠ÙÙا عسÙرÙا٠ÙØ£Ùص٠بÙ٠تصر٠اÙجÙرا٠(Ø£ÙÙس٠برÙسÙÙÙÙ) ÙبÙ٠اÙجÙد٠اÙرÙس٠اÙØ°Ù ÙÙا٠أÙÙ Ùت٠عÙ٠أرض اÙ٠عرÙØ©, ÙÙ٠٠عرÙØ© ÙÙدÙر ØÙØ«ÙاتÙا اÙجÙراÙات اÙعظا٠اÙÙ ÙداÙÙÙÙ ÙÙÙا, ÙÙÙ Ùبد٠أ٠تÙÙ٠اÙجÙÙد بÙ٠اÙØ®Ùاد٠ÙÙØ´Ù ÙØ«Ùر ٠٠عÙÙب اÙ٠عرÙØ© ÙأسرارÙا, ÙباÙتاÙÙ ÙستÙÙد اÙعد٠اÙÙ Ùاب٠٠٠٠ث٠Ùذ٠اÙعÙÙب ÙاÙثغرات, Ù٠٠ث٠تسدÙد ضربات٠بإØÙا٠,..Ùع٠Øرب اÙØ®Ùاد٠ÙØتاج Ø¥ÙÙ Ù Ùارات عاÙÙØ© جداÙ, Ù٠اÙÙÙت اÙØ°Ù ÙؤÙد ÙÙÙ ÙØ«Ùر ٠٠اÙÙادة اÙÙ ÙداÙÙÙ٠ضرÙرة بÙاء اÙجÙÙد Ù٠اÙØ®ÙادÙ, Ùعد٠Ùثرة اÙتÙÙÙ ÙÙ٠ا بÙÙÙا Ø¥Ùا عÙد اÙضرÙرة اÙÙصÙÙ.Ù٠اÙسÙاسة اعتÙد جاز٠ا٠أ٠اÙتÙÙ٠بÙ٠اÙØ®Ùاد٠جائز, ÙÙØ«Ùر ٠٠اÙساسة اÙعاÙÙ ÙÙÙ ÙتبÙ٠سÙاسة ٠عÙÙØ© Ùبعد Ùترة ٠٠اÙز٠٠Ùد ÙÙغÙر٠٠٠٠ث٠Ùذ٠اÙسÙاسة ÙتÙجة Ù٠ستجدات طارئة ÙضرÙرÙØ©, Ùأ٠اÙثبات عÙ٠سÙاسة ٠عÙÙØ© Ùد Ùؤد٠إÙÙ Ùتائج ÙØ®ÙÙ Ø©, ÙÙرص اغتÙا٠اÙÙ ÙاÙ٠اÙسÙاسÙØ© Ùد تÙÙÙ Ùادرة أ٠رب٠ا ٠ستØÙÙØ© اÙتÙرار, ÙÙ٠عاÙÙ Ùا اÙÙÙÙ ÙÙاØظ Ø£Ù ÙØ«Ùر ٠٠اÙدÙ٠تتبÙ٠سÙاسة ٠عÙÙØ© Ùسرعا٠٠ا تع٠٠عÙ٠تغÙÙرÙا ÙتÙجة ÙÙاÙع Ø£Ù ÙØ£Øداث عاÙÙ ÙØ© جدÙدة, ÙÙ٠اÙÙ Ùاب٠ÙÙاØظ Ø£Ùضا ا٠بعض اÙدÙ٠ثبتت عÙÙ Ù ÙاÙÙÙا اÙسÙاسÙØ© Ùخسرت اÙÙØ«Ùر اÙÙØ«Ùر Ù Ù Ùذ٠اÙÙ ÙاÙ٠اÙسÙاسÙØ© ÙاÙت٠Ùا٠٠٠اÙÙ ÙرÙض أ٠تÙسبÙا. ÙÙÙ ÙÙ (اÙ٠بادئ) Ù٠ا ÙÙتج عÙÙا Ù Ù Ù ÙاÙ٠اÙÙضع ٠ختÙ٠ت٠ا٠اÙ.. ÙاÙ٠بدأ ثابت ÙاÙÙ ÙاÙÙ Ù٠اÙت٠تتغÙر.اÙ٠تصÙØ ÙÙظرÙØ© اÙ٠بادئ ÙÙعاÙ٠اÙÙرÙس٠(ÙÙر٠ÙاÙÙÙ)Ø Ùجد أ٠اÙ٠بدأ ÙÙبغ٠أ٠ÙبÙ٠ثابتا٠ÙÙا ضÙر أ٠تتغÙر اÙÙ ÙاÙ٠بÙ٠اÙÙÙÙØ© ÙاÙاخرÙ, Ùأ٠اÙØ®ÙØ· بÙ٠اÙ٠بادئ ÙاÙÙ ÙاÙÙ Ùد ÙØدث تÙاÙض ÙبÙر عÙد اÙØ£ÙساÙ, ÙاÙ٠بادئ Ù٠اÙÙ ÙØ·ÙÙات اÙÙÙرÙØ© ÙاÙ٠رجعÙØ© اÙØاÙÙ Ø© ÙÙ٠اÙÙÙ٠اÙأساسÙØ© اÙÙ ÙجÙØ© ÙاÙاخÙا٠اÙÙادئة, ÙÙجب أ٠تبÙ٠ثابتة, Ùا ÙطاÙÙا اÙتغÙÙر Ø¥Ùا ٠ا Ùا٠٠٠تطÙÙر أ٠تØسÙÙ ÙÙا تتجاÙز Ø¥Ùا Ù٠ظرÙ٠استثÙائÙØ© ÙÙضرÙرة Ù ÙدÙرة, ÙÙ ØÙ٠أ٠اÙÙ ÙاÙÙ ÙابÙØ© ÙÙتغÙÙر باست٠رار إذا اجت٠عت عÙا٠٠تغÙÙرÙا, ÙاØÙÙا٠ÙÙÙ٠اÙج٠Ùد عÙÙ Ù ÙاÙ٠تجاÙزÙا اÙز٠٠ÙاÙتÙت دÙاع٠است٠رارÙا, Ù٠٠اÙضرÙر٠إعادة تÙÙÙÙ Ùا إذا تغÙر اÙÙاÙع أ٠تبدÙت اÙظرÙÙ, Ù٠ا Ùجب تÙÙÙÙ Ùا إذا Ù٠تØÙ٠أÙداÙÙا, ÙاÙتÙÙÙÙ ÙÙا Ùا ÙعÙ٠اÙتغÙÙر, ÙÙد ÙÙÙ٠تØسÙÙا أ٠تطÙÙرا أ٠رب٠ا تثبÙتا. ÙاÙ٠بادئ اÙØ®Ùاد٠Ùا تتجزأ..Ù٠اÙأرد٠تجد اØÙاÙا٠اÙعÙس ت٠ا٠ا, تجد Ø£Ù (اÙ٠بادئ) تتغÙر Ùتتبد٠بجرة ÙÙ٠عÙد اÙبعض ط٠عا٠بÙرس٠أ٠ب٠Ùعد أ٠بÙÙب, Ùبات اÙتخÙ٠ع٠اÙ٠بادئ سÙÙ ÙÙ Ù Ù٠٠٠ارستÙ, ÙاÙأعظ٠٠٠Ùذا Ùذا٠تجد ÙÙأس٠اÙشدÙد أ٠بعض Ù Ù Ùدع٠اÙÙ ÙØ٠٠اÙ٠بادئ ÙاÙاخÙا٠ÙÙتغÙ٠بÙا تجد Ø£Ù ÙؤÙاء ÙتÙÙÙÙا Ù Ù Ø®Ùد٠إÙÙ Ø®Ùد٠ÙتتغÙر ٠بادئÙÙ ÙأخÙاÙÙ٠بÙ٠اÙÙÙÙØ© ÙاÙاخرÙ, ÙاÙÙد٠٠٠ÙÙ Ø°ÙÙ ÙØ§Ø¶Ø Ø¬Ø¯Ø§Ù ÙÙ٠٠صاÙØÙ٠اÙخاصة جدا ÙاÙضÙÙØ© Ùا Ø£Ùثر ÙÙا اÙÙ. اÙÙا Øرب تغÙÙر(٠بادئ) ÙÙأس٠اÙشدÙد.