انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الحكومة لا تخطّط لإغلاقات عامّة كلّية أو جزئية

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/28 الساعة 17:46
حجم الخط

مدار الساعة - قال وزير المالية محمد العسعس إنه لا يوجد أي خطط أو تفكير لإغلاقات عامة كلية أو جزئية بسبب جائحة كورونا والسياسة العامة للحكومة هي تعزيز حصول أكبر شرائح ممكنة من المجتمع على التطعيم ضد الكورونا للاستمرار بالانفتاح الاقتصادي.

وأوضح في مؤتمر صحفي الأحد، أنه وفي ظل الموجة الثانية قامت الحكومة بإجراءات غلق جزئي وبرغم هذه الإجراءات وعدم رفع الضرائب استطعنا أن نحصل إيرادات أكثر قليلا مما كان متوقعا وذلك بفضل التغيير التشريعي والإداري المؤسسي الذي انتهجته الحكومة لمحاربة التهرب والجمركي والضريبي.
وأشار إلى أن تكلفة الاستجابة الصحية لكورونا أقل بكثير من الإغلاقات على الاقتصاد والإيرادات.
ونوه بأنه ورغم الإنفاقات الكبيرة التي قامت به الحكومة حماية لصحة المواطنين من تطعيم مجاني ورعاية صحية خلال جائحة كورونا ورفع الجاهزية الصحية من مستشفيات ميدانية وعسكرية مخصصة لكورونا استطاعت الحكومة أن تلتزم بمخصصات الإنفاق المرصودة في عام 2021.
ولفت إلى أن الحكومة توقعت أن ننهي عام 2021 بعجز أولي قيمته 3.5% وسينخفض إلى 3.1% في عام 2022، وكان باستطاعة الحكومة خفضه أكثر لكنها ارتأت تمويل برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادية وتحريك عجلة الاقتصاد.
وأشار إلى أن ما يقدمه الأردن تجاه اللاجئين يعتبر خدمة عامة عالميا، حيث لم يتحصل الأردن سوى على أقل من ثلث الالتزامات العالمية تجاههم، مؤكدا على ضرورة أن تفي الدول المانحة بالالتزامات التي تعهدت بها.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/28 الساعة 17:46