انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

لقاءات

مدار الساعة,مقالات مختارة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/01 الساعة 11:01
حجم الخط

كنت أقرأ خبراً يقول إن العزايزة التقى مديرة البنك الدولي في الأردن..

وكل الأخبار حول لقاءات الوزراء تشير إلى (3) أمور وهي: بحث أوجه التعاون أولاً، وثانياً تعزيز التعاون المشترك.. وثالثاً: شرح الوزير استراتيجية الوزارة..
أنا صدقا لا أعرف ماذا يقول الوزير لدينا حين يلتقي بوفود أجنبية, ألا يوجد محاضر للقاء تنشر؟.. ألم تحدث (مزحة) مثلا بين الاثنين, بحيث نصح عزايزة مديرة صندوق النقد الدولي بالذهاب إلى مطعم هاشم..
ألم يقم بقطع اللقاء واستئذان المندوبة لأداء صلاة الظهر ومن ثم العودة؟.. الأصل أن تنشر محاضر اللقاءات في الإعلام, حتى نعرف عن ماذا تحدثا وماذا قالا.. حتى نعرف على الأقل لماذا ترتفع المديونية بهذا الشكل...
لدي سؤال آخر بأي لغة تحدثا بالفرنسية أم الإنجليزية.. هل تناولا الشاي أثناء الحديث أم أن مديرة البنك الدولي, طلبت (بابونج).. كانت تعاني من تلبك معوي..
في الدول الاشتراكية في فترة السبعينيات, كانت تنشر محاضر الاجتماعات.. أو تبث علانية حتى يعرف الناس بماذا تحدثوا, وللآن ما زالت الرئاسة الروسية تصر على بث لقاءات (يلتسين) بشكل علني، حتى يعرف الناس طبيعة اللقاء... في الصين أيضا وفي اللقاءات الاقتصادية والسياسية، تبث التلفزة الصينية محاور الاجتماع.. والحديث, حتى يتم توثيقه... بالمقابل نحن لدينا لا نعرف شيئا سوى ما يصدر عن الوزارات وكما قلت, كل ما يصدر يختصر في عناوين ثلاثة ذكرتها لكم..
لدينا الصورة مختلفة، فنحن نهتم بالخبر, نهتم أيضا باللقاء، لكن ماذا عن تفاصيل اللقاء لا أحد يعرف..
ذات يوم قام أحد الوزراء لدينا في العام (1996) بدعوة بيكاسو لزيارة الأردن وطلب من السفير الإسباني, أن ينقل الدعوة... الأمر لم يمر لأن أحد الصحفيين كان حاضرا أثناء حديث الوزير مع السفير، والتقط دعوة الوزير.. ويبدو أن معاليه لم يدرك وقتها أن (بيكاسو شبع موت)...
أحد الوزراء قبل فترة وأثناء احتفال لوزارته, قرأ كلمة كتبت لاحتفال آخر.. ولولا أن الإعلام كان يوثق ويصور الكلمة، لمرت الأمور دون أن يعرف أحد..
أنا أطالب الحكومة, بأن يحضر المندوب الصحفي هذه اللقاءات.. وأن يتم تسجيلها وتوثق بمحاضر, حتى نعرف ماذا يقول الوزراء لدينا في اللقاءات.. وهل يقدمون وطننا بشكل يليق, أما أن تبقى الأمور في إطار.. خبر واحد يرسل لوكالة الأنباء ومن ثم يرسل للصحف، دون معرفة تفاصيل اللقاء أو فحوى ما قاله الوزير.. فهذا يعتبر خرقا للشفافية..
Abdelhadi18@yahoo.com
الرأي
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/01 الساعة 11:01