انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

توجيهي أردني

مدار الساعة,مقالات مختارة,وزارة التربية,وزارة التربية والتعليم
مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/30 الساعة 07:54
حجم الخط

الاردن البلد الوحيد في العالم الذي يخرج طلاب التوجيهي من قاعات الامتحان ويواجهون اعلاما واولياء امور وغيرهم يسالون عن اسئلة الاختبار .

هذه فلسفة الامتحان .. الحتمي ان يكون الامتحان صعبا ، ومن الحتمي ان يعترض الطلاب اسئلة صعبة واقل صعوبة واخرى سهلة يجيب عليها جميع الطلاب .

الامتحان يميز بين مستويات الطلبة الادراكية والتحليلة والتاويلية والفهم والتفسير وغيرها من ادوات التعليم . ومادام اولياء الامور بهذه الحساسية ، لماذا لا تمنح وزارة التربية الطلاب شهادة التوجيهي دون امتحان .

قصة التوجيهي في بلادنا غريبة وطريفة .. حالة طواريء وتاهب وجنون عائلي ومجتمعي ، وطواريء امنية وقطع للانترنت وخدمات الواتس اب والتلغرام ، ما ذنبي انا كمواطن ان احرم من خدمة الاتصالات ، والسبب امتحان التوجيهي ، وقطع الطريق على طلاب يفكرون ويحاولون الغش في الامتحان .

معدلات مئوية ، وتخرجوا ، واليوم هم في مواقع ومراكز عمل او ينتظرون في صفوف جيوش البطالة والمتعطلين عن العمل ، والاخيرة هي الاكيدة .

اخلاقيا ولا اكبر وافدح واخطر من جريمة الغش . وكيف يرضى ولي الامر بان ينجح ابنه بالغش ، والاستعانة بسبل خبيثة وشيطانية لكي ينجح في امتحان التوجيهي .

من يومين الدولة والمجتمع منشغلون في امتحان الكيمياء .. والاعلام يتاهب ولو انه المعركة على ابواب حدودنا ، ان ثمة طاريء يهبط على بلادنا من السماء او احتفال في فتح في العلوم والبحث العلمي .

في الكرك ابتكر طالب توجيهي فايز الطرايرة مشروع لكلية اصطناعية تحمل حجم ومواصفات الكلية الطبيعية ، وحظي الابتكار العلمي بمباركة علمية

من جامعات ومراكز ابحاث اممية ، ولم يسال احدا من القائمين على التعليم الحكومي والبحث العلمي بان يطرق باب السؤال عن هذا الشاب العبقري والمبدع .

وفيما تنصب الكاميرات امام قاعات امتحان التوجيهي لتؤثق دموع طلاب فشلوا في الاجابة عن اسئلة الامتحان . والادهى يا اخوان من يقرر ان الامتحان صعب او العكس ، الطلاب انفسهم .. في عقلية الطالب دائم التذمر والشكوى من اي امتحان ، ويقيس الامتحان على مدى قدراته وامكاناته الذهبية والمعرفية والتعليمية .

فمن العبث ترك الحكم على الامتحانات وقياسها للطلاب . كنا نباهي العالم العربي في التعليم الاردني ، وامتحان التوجيهي ، والتعليم الجامعي .. لا تتصوروا كم انتهكت قداسة وحرمة التعليم المدرسي والجامعي ، واغرق جيل في وحل الجهل والفقر العلمي والمعرفي رغم انهم يحملون رقاع تعليمية عليا ومتوسطة .

و دعوني هنا اطرق بابا اخرى من ابواب عيوب التوجيهي ، وما يسمى التوجيهي التركي .. فمتى ستوقف وزارة التربية والتعليم هذه المهزلة والاستخفاف في العلمية التعليمية واستيراد شهادات توجيهي من الخارج ، ونحن نعلم علم اليقين كيف يحصل الطلاب الاردنيون على التوجيهي التركي .. واذا انه في الاردن وتحت اعين الرقابة التعليمية وقطع الانترنت ، فما بالكم في بلاد العرب العجم. الدستور

مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/30 الساعة 07:54