انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

المخدرات .. أصناف جديدة

مدار الساعة,مقالات مختارة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/07 الساعة 01:33
حجم الخط

زمان كنا نقول الاردن ممر وليس مقرا للمخدرات . وطبعا كما تعلمون المخدرات ما اكثر اصنافها وانواعها ! اليوم هذه العبارة اظن انها انقلبت راسا على عقب ، ولو اردنا الحقيقة لنقراها بالمقلوب من الشمال الى اليمين .
وكنا نسمع عن اصناف مخدرات كالكوكيين والهرويين في الافلام الاجنبية والمصرية . واليوم نسمع عن اصناف المخدرات في الاردن ، كما يتحدثون عن اصناف وانواع مكسرات وشوكولاته .. حشيش ومارغونا وكوكايين وهرويين وكريستال وحبوب مخدرة لاركا وكبتاغون ،و قائمة الممنوعات بين فترة واخرى يدخل اليها محظور جديد .
بقى الاردن حصينا ومنيعا من استقرار انواع خطيرة من المخدرات ، ولحقبة طويلة انحصر انتشار المخدرات بالحشيش والمارغوانا والبانغو ، وبعض هذه الاصناف تزرع في الاردن .
وفي الاعوام الاخيرة انفرطت السبحة ، وغرقت البلاد بالمخدرات بكل اصنافها ، وسوق المخدرات لم يعد محصورا برقع جغرافية اشتهرت ببيع وترويج المخدرات ، وبحسب ما نسمع من روايات فالحصول على مخدرات اسهل وايسر من شراء علبة دخان مستورد .
وانتج غرق البلاد في المخدرات جرائم شنعة واشنع من الجرائم . وكان اذى المخدرات لطيف وخفيف ولا يخرج من عتبة البيت ، ولكن ما حصل في الاعوام الاخيرة على العكس .. شاب يقطع راس امه ، جريمة طبربور الشهيرة ،و مدمن قتل اخويه في الزرقاء . وهما جريمتان غير مسبوقتين في التاريخ الجرمي في الاردن .
جرائم غريبة وطارئة على المجتمع الاردني .. ولا يحمل وقوعها اي سبب ودافع نفسي وموضوعي غير تعاطي المخدرات ، وانواع مدمرة وقاتلة من المخدرات .
كانت المخدرات لحد ما محصور انتشارها في المدن الكبرى ، ورقاع متفرقة من الجغرافيا الاردنية .. ولا نسمع عن ضبط مخدرات في الكرك والطفيلة والسلط ، وبينما اليوم فالمخدرات اقتحمت القرى والارياف وبيوت الفلاحين والعمال والموظفين البسطاء .
لربما ما لا يعترف به بان المجتمع وصل الى مازق وحد خطير بفعل المخدرات . نسمع عن اخبار المخدرات ولا نسمع عن تفاصيلها وما وراء اخبار المداهمات والضبوطات .
ليس عيبا الاعتراف بان سبحة المخدرات قد فرطت . ولماذا يفكر في قضايا المخدرات في عقلية» التقية « ؟ ترانا نخفي حقيقة ما يجري في العالم السلفي ، ونرتهب خوفا من صعوده الى العالم العلوي.
نعم ، الاردن مستهلك للكوكايين والكريستال ، وبكميات تفوق ما يعلن عن ضبوطات وتجار ومروجين ومستهلكين ومدمنين . تفشي نوعي في استهلاك المخدرات ، غرام الكوكايين يباع بمئتي دولار ، وبالعملة الصعبة .
في عمان طبقة مترفة مستهلكة للكوكايين ، ولو تضاعف سعره مرتين وثلاث مرات ..
ملف المخدرات عاموديا وافقيا مقلق ومخيف .. والتفشي بكل الاتجاهات الجغرافية والاجتماعية يبدو ان يشكل خطرا على الاجيال ، وخطرا على امن المجتمع ، وخطرا على اقتصاد الدولة ، والخطر اكبر في تفريخ المخدرات للعنف المجتمعي والانهيار الاجتماعي ، وكسر شوكة الامن والسلم الاجتماعي ، وولادة امراض اجتماعية لا حصر لها.
الدستور

مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/07 الساعة 01:33