سافر مع العصر الذهبي للغة العربية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/30 الساعة 20:54
مدار الساعة - في الحقيقة وإن كان يبدو الامر على غير الواقع فإن العصر الذهبي للغة العربية هو في كل عصر منذ انطلقت البعثة النبوية من مكة. ولكن. هناك عصر دون عصر.
في ذروة العصر الذهبي للحضارة الإسلامية(هذه الفترة تمتد من منتصف القرن الثامن لغاية القرن الرابع عشر والخامس عشر الميلادي)، كانت اللغة العربية هي لغة العلم والشعر والأدب والحكم والفن. وفي هذه الفترة تم ترجمة الكثير من الكتب اليونانية والرومانية وغيرها من كتب العلوم والفلسفة والأدب القديمة إلى اللغة العربية، فاحتلت اللغة العربية مركز الصدارة في العالم القديم.
يقول George Sarton في مقدمة (تاريخ العلم): من النصف الثاني من القرن الثامن وحتى نهاية القرن الحادي عشر، كانت اللغة العربية هي اللغة العلمية التقدمية للبشرية. وعندما أصبح الغرب ناضجًا لدرجة كافية، شعر بالحاجة إلى معرفة أعمق، فوجه انتباهه أولاً وقبل كل شيء، إلى اليونانية ولكن المصادر كانت العربية.
ونظراً لأهمية اللغة العربية في مختلف العلوم التي تعتبر مرجع أساسي في كافة أنحاء العالم، سلطنا الضوء على بعض الجوانب التي تجلت فيها اللغة العربية كلغة عالمية خلال العصر الذهبي للإبداع والابتكار في الحضارة الإسلامية.
1. اللغة العربية لغة العلم
في العصر الذهبي للابتكار منذ أكثر من 1000 عام، أوضحت وأظهرت اكتشافات وابتكارات وأبحاث وكتابات العلماء خلال فترة العصور الوسطى تعطشهم النهم للمعرفة، وبلغ هذا ذروته في وقت لعب فيه حكام بغداد دورًا رئيسيًا في حركة رائعة لجمع الكتب المترجمة إلى العربية لمختلف العلوم القديمة، من اليونان وروما والصين وبلاد فارس والهند وأفريقيا، وتم بناء مجموعة علمية وأكاديمية للعلوم وأصبحت بغداد مكانًا مليئًا بالعلماء والمترجمين المشهورين والمؤلفين ورجال الأدب والعلماء والمهنيين في مختلف الفنون والحرف اليدوية.
وقد كتب Brian Witaker في صحيفة الجارديان: "كان بيت الحكمة في بغداد مركزًا لا مثيل له لدراسة العلوم الإنسانية والعلوم عامة، بما في ذلك الرياضيات وعلم الفلك والطب والكيمياء وعلم الحيوان والجغرافيا، بالاعتماد على النصوص الفارسية والهندية واليونانية وغيرها، وجمع العلماء أكبر مجموعة من المعارف في العالم، والبناء عليه من خلال اكتشافاتهم الخاصة".
ونذكر من مشاهير العلماء في ذلك الوقت، ابن الهيثم والصوفي وابن سينا والرازي والخوارزمي والكندي والجاحظ، إنها ليست سوى أسماء قليلة لمن هم نتاج ذلك العصر الذهبي الإبداعي، والذين كان لعملهم تأثير دائم واضح على الأجيال القادمة.
2. اللغة العربية وعلم الفلك
علم الفلك هو أحد العلوم التي شهدت تقدمًا هائلاً خلال الحضارة الإسلامية. حيث قام علماء الفلك باكتشافات ترجع إلى حقبة زمنية كأول سجل لنظام نجمي خارج مجرتنا وثالث تفاوت في حركة القمر، وقد طوروا أدوات أرست الأساس لعلم الفلك الحديث.
عندما تمت ترجمة كتاب المجسطي لبطليموس إلى اللغة العربية في القرن التاسع، تم استخدام العديد من أوصاف النجوم باللغة العربية على نطاق واسع كأسماء للنجوم. وقد حافظت الإضافات التي وضعها العلماء العرب خلال العصر الذهبي والترجمات اللاحقة إلى اللاتينية على إعطاء أسماء عربية للنجوم، مازالت هذه الأسماء متداولة في الوقت الحاضر، فيوجد العديد من النجوم البارزة من أصل عربي لأنها تحمل الأسماء التي أعطيت لها في العصر الذهبي للحضارة الإسلامية. فيوجد حوالي 156 نجماً ما زالت إلى الآن متداولة بأسمائها العربية.
3. اللغة العربية لغة الفن والجمال
أحد المجالات التي تم الاعتراف فيها بعبقرية الحضارة الإسلامية في جميع أنحاء العالم هو الفن. فقد قام فنانو العالم الإسلامي بتكييف إبداعاتهم لاستحضار معتقداتهم الداخلية في سلسلة من الأشكال المجردة، منتجين بعض الأعمال الفنية الرائعة. ويعد الخط العربي أحد أشكال الفن الزخرفي التي تم تطويرها على نطاق واسع في الثقافة الإسلامية، وهو يتكون من استخدام الحروف الفنية، جنبًا إلى جنب مع الأشكال الهندسية والطبيعية. ويرجع تطور الخط حسب ما أثبته الباحثين، إلى أهمية اللغة العربية في الإسلام والأهمية الكبيرة التي يوليها التقليد العربي للكتابة.
4. اللغة العربية لغة الشعر
كان الشعر شكلا قوياً وبليغاً من أشكال التعبير في التراث العربي. فلا يوجد في الحركة العلمية المكثفة في العصر الذهبي للحضارة الإسلامية أي تضارب بين العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية، وكانت قوة اللغة قادرة بشكل مريح على التكيف مع طرق جديدة لاستخدامها لصالح البشرية. وبالتزامن مع إحياء العلوم المختلفة في ذلك الوقت، ازدهر موضوع جديد من الشعر العربي، ألفه العلماء لاستخدامه في مجال التعليم، مثل الطبيب الشهير ابن سينا (قصيدة ابن سينا الطبية)، والبحار الشهير ابن ماجد (أحمدُ بنِ ماجدٍ بنِ محمدٍ السيباوي هو ملاح وجغرافي عربي من جلفار، برع في الفلك والملاحة والجغرافيا، واشتهر في القرن العشرين بأنه من قاد ڤاسكو دا ڠاما إلى الهند. أطلق عليه البرتغاليون ومعناها أمير البحر، ويلقب بـمعلم بحر الهند). وفي الوقت نفسه، تناول الشعر العربي أيضًا الجوانب الأخلاقية والاجتماعية والإنسانية للعلوم كما في حالة الرعاية الطبية.
5. اللغة العربية لغة الأدب
اعتبر العرب لغتهم أداة مثالية للدقة والوضوح والبلاغة، كما يتضح من القرآن نفسه والروائع الأدبية الكثيرة. ومنذ أن تم اعتماد القرآن كمعيار ثابت، تراكمت مؤلفات ضخمة وغنية بشكل مدهش على مدى 1400 عام.
بالإضافة إلى الشعر، ازدهر النثر في عهد العباسيين. والجاحظ كان من رواد النثر الأصلي في ذلك الوقت (عاش في بغداد في القرن الثامن / التاسع)، وأصبح أحد المفكرين البارزين في تلك الفترة، وقد اشتهر بكتابه البخلاء الذي كان دراسة بارعة ومتعمقة لعلم النفس البشري. وهناك عدد لا يحصى من الكتاب والشعراء الآخرين المشهورين للغاية، كتبوا أعمالاً مؤثرة لا تزال قائمة حتى اليوم، مثل المتنبي والمعري وياقوت الحموي وبديع الزمان الهمذاني وابن حازم الأندلسي وابن طفيل وغيرهم الكثير، على سبيل المثال كان كتاب القانون في الطب لابن سينا موسوعة طبية تنقسم إلى خمس مجلدات ألفها العالم والطبيب والفيلسوف المسلم ابن سينا صدر عام 1020م، يعتبر الكتاب من المؤلفات المؤثرة والمعتمدة في مجال الطب في العالم حيث اعتُمِد كمرجعًا أساسيًا لتدريس الطب في الكثير من جامعات العالم حتى القرن الثامن عشر.
اليوم العالمي للغة العربية التابع لليونسكو
اتخذ المجلس التنفيذي لليونسكو خلال دورته 190 قرارًا بالاحتفال بيوم 18 ديسمبر من كل عام باعتباره اليوم العالمي للغة العربية. تهدف هذه المبادرة الجديدة، التي اقترحها كل من المغرب والمملكة العربية السعودية، إلى تعزيز التعددية اللغوية والتنوع الثقافي، فضلاً عن الاحتفاء بدور اللغة العربية وإسهامها في حماية ونشر الحضارة والثقافة الإنسانية. ويعترف القرار بالحاجة إلى تنفيذ تعاون على نطاق واسع بين الشعوب، من خلال التعددية اللغوية والتقارب الثقافي والحوار بين الحضارات.
٠دار اÙساعة - Ù٠اÙØÙÙÙØ© ÙØ¥Ù Ùا٠Ùبد٠اÙا٠ر عÙ٠غÙر اÙÙاÙع Ùإ٠اÙعصر اÙØ°Ùب٠ÙÙغة اÙعربÙØ© ÙÙ ÙÙ Ù٠عصر Ù ÙØ° اÙØ·ÙÙت اÙبعثة اÙÙبÙÙØ© Ù Ù Ù ÙØ©. ÙÙÙÙ. ÙÙا٠عصر دÙ٠عصر. Ù٠ذرÙØ© اÙعصر اÙØ°Ùب٠ÙÙØضارة اÙإسÙا٠ÙØ©(Ùذ٠اÙÙترة ت٠تد Ù Ù Ù Ùتص٠اÙÙر٠اÙثا٠٠ÙغاÙØ© اÙÙر٠اÙرابع عشر ÙاÙخا٠س عشر اÙÙ ÙÙادÙ)Ø ÙاÙت اÙÙغة اÙعربÙØ© ÙÙ Ùغة اÙعÙÙ ÙاÙشعر ÙاÙأدب ÙاÙØÙÙ ÙاÙÙÙ. ÙÙÙ Ùذ٠اÙÙترة ت٠ترج٠ة اÙÙØ«Ùر ٠٠اÙÙتب اÙÙÙÙاÙÙØ© ÙاÙرÙ٠اÙÙØ© ÙغÙرÙا Ù Ù Ùتب اÙعÙÙÙ ÙاÙÙÙسÙØ© ÙاÙأدب اÙÙدÙÙ Ø© Ø¥Ù٠اÙÙغة اÙعربÙØ©Ø ÙاØتÙت اÙÙغة اÙعربÙØ© ٠رÙز اÙصدارة Ù٠اÙعاÙ٠اÙÙدÙÙ . ÙÙÙÙ George Sarton ÙÙ Ù Ùد٠ة (تارÙØ® اÙعÙÙ ): ٠٠اÙÙص٠اÙثاÙ٠٠٠اÙÙر٠اÙثا٠٠ÙØت٠ÙÙاÙØ© اÙÙر٠اÙØØ§Ø¯Ù Ø¹Ø´Ø±Ø ÙاÙت اÙÙغة اÙعربÙØ© Ù٠اÙÙغة اÙعÙÙ ÙØ© اÙتÙد٠ÙØ© ÙÙبشرÙØ©. ÙعÙد٠ا Ø£ØµØ¨Ø Ø§Ùغرب ÙاضجÙا Ùدرجة ÙاÙÙØ©Ø Ø´Ø¹Ø± باÙØاجة Ø¥Ù٠٠عرÙØ© أع٠ÙØ ÙÙج٠اÙتباÙ٠أÙÙا٠ÙÙب٠ÙÙ Ø´ÙØ¡Ø Ø¥Ù٠اÙÙÙÙاÙÙØ© ÙÙÙ٠اÙ٠صادر ÙاÙت اÙعربÙØ©. ÙÙظرا٠ÙØ£ÙÙ ÙØ© اÙÙغة اÙعربÙØ© Ù٠٠ختÙ٠اÙعÙÙ٠اÙت٠تعتبر ٠رجع أساس٠ÙÙ ÙاÙØ© Ø£ÙØاء اÙعاÙÙ Ø Ø³ÙØ·Ùا اÙضÙØ¡ عÙ٠بعض اÙجÙاÙب اÙت٠تجÙت ÙÙÙا اÙÙغة اÙعربÙØ© ÙÙغة عاÙÙ ÙØ© Ø®Ùا٠اÙعصر اÙØ°Ùب٠ÙÙإبداع ÙاÙابتÙار Ù٠اÙØضارة اÙإسÙا٠ÙØ©. 1. اÙÙغة اÙعربÙØ© Ùغة اÙعÙÙ Ù٠اÙعصر اÙØ°Ùب٠ÙÙابتÙار Ù ÙØ° Ø£Ùثر Ù Ù 1000 Ø¹Ø§Ù Ø Ø£ÙضØت ÙأظÙرت اÙتشاÙات ÙابتÙارات ÙأبØاث ÙÙتابات اÙعÙ٠اء Ø®Ùا٠Ùترة اÙعصÙر اÙÙسط٠تعطشÙ٠اÙÙÙÙ ÙÙ٠عرÙØ©Ø ÙبÙغ Ùذا ذرÙت٠ÙÙ ÙÙت Ùعب ÙÙÙ ØÙا٠بغداد دÙرÙا رئÙسÙÙا ÙÙ ØرÙØ© رائعة Ùج٠ع اÙÙتب اÙ٠ترج٠ة Ø¥Ù٠اÙعربÙØ© Ù٠ختÙ٠اÙعÙÙ٠اÙÙدÙÙ Ø©Ø Ù Ù Ø§ÙÙÙÙا٠ÙرÙ٠ا ÙاÙصÙÙ ÙبÙاد Ùارس ÙاÙÙÙد ÙØ£ÙرÙÙÙØ§Ø Ùت٠بÙاء ٠ج٠Ùعة عÙÙ ÙØ© ÙØ£ÙادÙÙ ÙØ© ÙÙعÙÙÙ ÙأصبØت بغداد Ù ÙاÙÙا Ù ÙÙئÙا باÙعÙ٠اء ÙاÙ٠ترج٠Ù٠اÙÙ Ø´ÙÙرÙÙ ÙاÙ٠ؤÙÙÙÙ Ùرجا٠اÙأدب ÙاÙعÙ٠اء ÙاÙÙ ÙÙÙÙÙ Ù٠٠ختÙ٠اÙÙÙÙÙ ÙاÙØر٠اÙÙدÙÙØ©. ÙÙد Ùتب Brian Witaker Ù٠صØÙÙØ© اÙجاردÙاÙ: "Ùا٠بÙت اÙØÙÙ Ø© Ù٠بغداد ٠رÙزÙا Ùا Ù Ø«ÙÙ ÙÙ Ùدراسة اÙعÙÙ٠اÙØ¥ÙساÙÙØ© ÙاÙعÙÙÙ Ø¹Ø§Ù Ø©Ø Ø¨Ù Ø§ ÙÙ Ø°Ù٠اÙرÙاضÙات ÙعÙ٠اÙÙÙÙ ÙاÙطب ÙاÙÙÙÙ Ùاء ÙعÙ٠اÙØÙÙا٠ÙاÙجغراÙÙØ§Ø Ø¨Ø§Ùاعت٠اد عÙ٠اÙÙصÙص اÙÙارسÙØ© ÙاÙÙÙدÙØ© ÙاÙÙÙÙاÙÙØ© ÙغÙرÙØ§Ø Ùج٠ع اÙعÙ٠اء Ø£Ùبر ٠ج٠Ùعة ٠٠اÙ٠عار٠Ù٠اÙعاÙÙ Ø ÙاÙبÙاء عÙÙÙ Ù Ù Ø®Ùا٠اÙتشاÙاتÙ٠اÙخاصة". ÙÙØ°Ùر ٠٠٠شاÙÙر اÙعÙ٠اء ÙÙ Ø°Ù٠اÙÙÙØªØ Ø§Ø¨Ù Ø§ÙÙÙØ«Ù ÙاÙصÙÙÙ Ùاب٠سÙÙا ÙاÙراز٠ÙاÙØ®Ùارز٠٠ÙاÙÙÙد٠ÙاÙجاØØ¸Ø Ø¥ÙÙا ÙÙست سÙ٠أس٠اء ÙÙÙÙØ© ÙÙ Ù ÙÙ Ùتاج Ø°Ù٠اÙعصر اÙØ°Ùب٠اÙإبداعÙØ ÙاÙØ°ÙÙ Ùا٠Ùع٠ÙÙ٠تأثÙر دائ٠ÙØ§Ø¶Ø Ø¹Ù٠اÙأجÙا٠اÙÙاد٠ة. 2. اÙÙغة اÙعربÙØ© ÙعÙ٠اÙÙÙÙعÙ٠اÙÙÙÙ Ù٠أØد اÙعÙÙ٠اÙت٠شÙدت تÙد٠Ùا ÙائÙا٠خÙا٠اÙØضارة اÙإسÙا٠ÙØ©. ØÙØ« Ùا٠عÙ٠اء اÙÙÙ٠باÙتشاÙات ترجع Ø¥ÙÙ ØÙبة ز٠ÙÙØ© ÙØ£Ù٠سج٠ÙÙظا٠Ùج٠٠خارج ٠جرتÙا ÙثاÙØ« تÙاÙت ÙÙ ØرÙØ© اÙÙÙ Ø±Ø ÙÙد Ø·ÙرÙا أدÙات أرست اÙأساس ÙعÙ٠اÙÙÙ٠اÙØدÙØ«. عÙد٠ا ت٠ت ترج٠ة Ùتاب اÙ٠جسط٠ÙبطÙÙÙ Ùس Ø¥Ù٠اÙÙغة اÙعربÙØ© Ù٠اÙÙر٠اÙØªØ§Ø³Ø¹Ø ØªÙ Ø§Ø³ØªØ®Ø¯Ø§Ù Ø§ÙعدÙد ٠٠أÙصا٠اÙÙجÙ٠باÙÙغة اÙعربÙØ© عÙÙ Ùطا٠Ùاسع Ùأس٠اء ÙÙÙجÙÙ . ÙÙد ØاÙظت اÙإضاÙات اÙت٠ÙضعÙا اÙعÙ٠اء اÙعرب Ø®Ùا٠اÙعصر اÙØ°Ùب٠ÙاÙترج٠ات اÙÙاØÙØ© Ø¥Ù٠اÙÙاتÙÙÙØ© عÙ٠إعطاء أس٠اء عربÙØ© ÙÙÙجÙÙ Ø Ù Ø§Ø²Ø§Ùت Ùذ٠اÙأس٠اء ٠تداÙÙØ© Ù٠اÙÙÙت اÙØØ§Ø¶Ø±Ø ÙÙÙجد اÙعدÙد ٠٠اÙÙجÙ٠اÙبارزة ٠٠أص٠عرب٠ÙØ£ÙÙا تØ٠٠اÙأس٠اء اÙت٠أعطÙت ÙÙا Ù٠اÙعصر اÙØ°Ùب٠ÙÙØضارة اÙإسÙا٠ÙØ©. ÙÙÙجد ØÙاÙÙ 156 Ùج٠ا٠٠ا زاÙت Ø¥Ù٠اÙآ٠٠تداÙÙØ© بأس٠ائÙا اÙعربÙØ©. 3. اÙÙغة اÙعربÙØ© Ùغة اÙÙÙ ÙاÙج٠اÙØ£Øد اÙ٠جاÙات اÙت٠ت٠اÙاعترا٠ÙÙÙا بعبÙرÙØ© اÙØضارة اÙإسÙا٠ÙØ© Ù٠ج٠Ùع Ø£ÙØاء اÙعاÙÙ Ù٠اÙÙÙ. ÙÙد Ùا٠ÙÙاÙ٠اÙعاÙ٠اÙإسÙا٠٠بتÙÙÙ٠إبداعاتÙÙ ÙاستØضار ٠عتÙداتÙ٠اÙداخÙÙØ© Ù٠سÙسÙØ© ٠٠اÙأشÙا٠اÙÙ Ø¬Ø±Ø¯Ø©Ø Ù ÙتجÙ٠بعض اÙأع٠ا٠اÙÙÙÙØ© اÙرائعة. ÙÙعد اÙخط اÙعرب٠أØد أشÙا٠اÙÙ٠اÙزخرÙ٠اÙت٠ت٠تطÙÙرÙا عÙÙ Ùطا٠Ùاسع Ù٠اÙØ«ÙاÙØ© اÙإسÙا٠ÙØ©Ø ÙÙÙ ÙتÙÙ٠٠٠استخدا٠اÙØرÙ٠اÙÙÙÙØ©Ø Ø¬ÙبÙا Ø¥Ù٠جÙب ٠ع اÙأشÙا٠اÙÙÙدسÙØ© ÙاÙطبÙعÙØ©. ÙÙرجع تطÙر اÙخط Øسب ٠ا أثبت٠اÙباØØ«ÙÙØ Ø¥Ù٠أÙÙ ÙØ© اÙÙغة اÙعربÙØ© Ù٠اÙإسÙا٠ÙاÙØ£ÙÙ ÙØ© اÙÙبÙرة اÙت٠ÙÙÙÙÙا اÙتÙÙÙد اÙعرب٠ÙÙÙتابة. 4. اÙÙغة اÙعربÙØ© Ùغة اÙشعرÙا٠اÙشعر Ø´ÙÙا ÙÙÙا٠ÙبÙÙغا٠٠٠أشÙا٠اÙتعبÙر Ù٠اÙتراث اÙعربÙ. ÙÙا ÙÙجد Ù٠اÙØرÙØ© اÙعÙÙ ÙØ© اÙÙ ÙØ«ÙØ© Ù٠اÙعصر اÙØ°Ùب٠ÙÙØضارة اÙإسÙا٠ÙØ© أ٠تضارب بÙ٠اÙعÙÙ٠اÙØ¥ÙساÙÙØ© ÙاÙعÙÙ٠اÙطبÙعÙØ©Ø ÙÙاÙت ÙÙØ© اÙÙغة Ùادرة بشÙ٠٠رÙØ Ø¹Ù٠اÙتÙÙ٠٠ع طر٠جدÙدة Ùاستخدا٠Ùا ÙصاÙØ Ø§ÙبشرÙØ©. ÙباÙتزا٠٠٠ع Ø¥ØÙاء اÙعÙÙ٠اÙ٠ختÙÙØ© ÙÙ Ø°Ù٠اÙÙÙØªØ Ø§Ø²Ø¯Ùر Ù ÙضÙع جدÙد ٠٠اÙشعر اÙعربÙØ Ø£ÙÙ٠اÙعÙ٠اء Ùاستخدا٠٠Ù٠٠جا٠اÙتعÙÙÙ Ø Ù Ø«Ù Ø§ÙطبÙب اÙØ´ÙÙر اب٠سÙÙا (ÙصÙدة اب٠سÙÙا اÙطبÙØ©)Ø ÙاÙبØار اÙØ´ÙÙر اب٠٠اجد (Ø£Ø٠د٠بÙ٠٠اجد٠بÙÙ Ù Ø٠د٠اÙسÙباÙÙ ÙÙ Ù ÙØ§Ø ÙجغراÙ٠عرب٠٠٠جÙÙØ§Ø±Ø Ø¨Ø±Ø¹ Ù٠اÙÙÙÙ ÙاÙÙ ÙاØØ© ÙاÙجغراÙÙØ§Ø ÙاشتÙر Ù٠اÙÙر٠اÙعشرÙ٠بأÙÙ Ù Ù Ùاد ڤاسÙ٠دا ڠا٠ا Ø¥Ù٠اÙÙÙد. أطÙ٠عÙÙ٠اÙبرتغاÙÙÙÙ Ù٠عÙاÙا Ø£Ù Ùر اÙبØØ±Ø ÙÙÙÙب بÙ٠عÙ٠بØر اÙÙÙد). ÙÙ٠اÙÙÙت ÙÙسÙØ ØªÙاÙ٠اÙشعر اÙعرب٠أÙضÙا اÙجÙاÙب اÙأخÙاÙÙØ© ÙاÙاجت٠اعÙØ© ÙاÙØ¥ÙساÙÙØ© ÙÙعÙÙÙ Ù٠ا ÙÙ ØاÙØ© اÙرعاÙØ© اÙطبÙØ©. 5. اÙÙغة اÙعربÙØ© Ùغة اÙأدباعتبر اÙعرب ÙغتÙ٠أداة ٠ثاÙÙØ© ÙÙدÙØ© ÙاÙÙضÙØ ÙاÙبÙØ§ØºØ©Ø Ù٠ا ÙØªØ¶Ø Ù Ù Ø§ÙÙرآ٠ÙÙس٠ÙاÙرÙائع اÙأدبÙØ© اÙÙØ«Ùرة. ÙÙ ÙØ° أ٠ت٠اعت٠اد اÙÙرآ٠Ù٠عÙار Ø«Ø§Ø¨ØªØ ØªØ±Ø§Ù٠ت ٠ؤÙÙات ضخ٠ة ÙغÙÙØ© بشÙ٠٠دÙØ´ عÙ٠٠د٠1400 عا٠. باÙإضاÙØ© Ø¥Ù٠اÙØ´Ø¹Ø±Ø Ø§Ø²Ø¯Ùر اÙÙثر Ù٠عÙد اÙعباسÙÙÙ. ÙاÙجاØظ Ùا٠٠٠رÙاد اÙÙثر اÙأصÙÙ ÙÙ Ø°Ù٠اÙÙÙت (عاش Ù٠بغداد Ù٠اÙÙر٠اÙثا٠٠/ اÙتاسع)Ø ÙØ£ØµØ¨Ø Ø£Øد اÙÙ ÙÙرÙ٠اÙبارزÙÙ Ù٠تÙ٠اÙÙØªØ±Ø©Ø ÙÙد اشتÙر بÙتاب٠اÙبخÙاء اÙØ°Ù Ùا٠دراسة بارعة Ù٠تع٠ÙØ© ÙعÙ٠اÙÙÙس اÙبشرÙ. ÙÙÙا٠عدد Ùا ÙØص٠٠٠اÙÙتاب ÙاÙشعراء اÙآخرÙ٠اÙÙ Ø´ÙÙرÙÙ ÙÙغاÙØ©Ø ÙتبÙا أع٠اÙا٠٠ؤثرة Ùا تزا٠Ùائ٠ة Øت٠اÙÙÙÙ Ø Ù Ø«Ù Ø§Ù٠تÙب٠ÙاÙ٠عر٠ÙÙاÙÙت اÙØÙ ÙÙ ÙبدÙع اÙز٠ا٠اÙÙ٠ذاÙÙ Ùاب٠Øاز٠اÙØ£ÙدÙس٠Ùاب٠طÙÙÙ ÙغÙرÙ٠اÙÙØ«ÙØ±Ø Ø¹Ù٠سبÙ٠اÙ٠ثا٠Ùا٠Ùتاب اÙÙاÙÙÙ Ù٠اÙطب Ùاب٠سÙÙا Ù ÙسÙعة طبÙØ© تÙÙس٠إÙ٠خ٠س ٠جÙدات Ø£ÙÙÙا اÙعاÙÙ ÙاÙطبÙب ÙاÙÙÙÙسÙ٠اÙ٠سÙ٠اب٠سÙÙا صدر عا٠1020Ù Ø Ùعتبر اÙÙتاب ٠٠اÙ٠ؤÙÙات اÙ٠ؤثرة ÙاÙ٠عت٠دة Ù٠٠جا٠اÙطب Ù٠اÙعاÙÙ ØÙØ« اعتÙÙ Ùد Ù٠رجعÙا أساسÙÙا ÙتدرÙس اÙطب Ù٠اÙÙØ«Ùر ٠٠جا٠عات اÙعاÙÙ Øت٠اÙÙر٠اÙثا٠٠عشر. اÙÙÙ٠اÙعاÙÙ Ù ÙÙغة اÙعربÙØ© اÙتابع ÙÙÙÙÙسÙÙاتخذ اÙ٠جÙس اÙتÙÙÙØ°Ù ÙÙÙÙÙسÙÙ Ø®Ùا٠دÙرت٠190 ÙرارÙا باÙاØتÙا٠بÙÙÙ 18 دÙس٠بر Ù Ù Ù٠عا٠باعتبار٠اÙÙÙ٠اÙعاÙÙ Ù ÙÙغة اÙعربÙØ©. تÙد٠Ùذ٠اÙ٠بادرة اÙجدÙØ¯Ø©Ø Ø§Ùت٠اÙترØÙا Ù٠٠٠اÙ٠غرب ÙاÙÙ Ù ÙÙØ© اÙعربÙØ© اÙسعÙدÙØ©Ø Ø¥Ù٠تعزÙز اÙتعددÙØ© اÙÙغÙÙØ© ÙاÙتÙÙع اÙØ«ÙاÙÙØ ÙضÙا٠ع٠اÙاØتÙاء بدÙر اÙÙغة اÙعربÙØ© ÙإسÙا٠Ùا ÙÙ Ø٠اÙØ© ÙÙشر اÙØضارة ÙاÙØ«ÙاÙØ© اÙØ¥ÙساÙÙØ©. ÙÙعتر٠اÙÙرار باÙØاجة Ø¥Ù٠تÙÙÙØ° تعاÙ٠عÙÙ Ùطا٠Ùاسع بÙ٠اÙشعÙØ¨Ø Ù Ù Ø®Ùا٠اÙتعددÙØ© اÙÙغÙÙØ© ÙاÙتÙارب اÙØ«ÙاÙÙ ÙاÙØÙار بÙ٠اÙØضارات.