انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الحرباوي تكتب: أين حقوقهم؟

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/03 الساعة 20:28
حجم الخط

قال تعالى : {لْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِك هُمُ الصَّادِقُونَ}.(سورة الحشر)

مدار الساعة - بقلم: بيسان الحرباوي

لاجئون أتوا من بلاد ليس فيه إلا الدمار ، أتوا إلينا مستنجدين راجين من الاحتواء ، نجوا من نار الحرب إلى شاطئ الحياة ، و هنا بدأ صراع الاضطهاد في الغربة .

في بلدٍ ليس بلدهم ، أناس لا يعرفونهم، فرض عليهم الكثير و لم يعطوهم سوى القليل ،القليل من الحياة ،القليل من الطعام ،القليل من كل شيء، إلا حقوقهم فقد غرقت بينما كانوا يبحثون عن الحياة . ألم تقولوا :

" بلاد العرب أوطاني "؟ فلم لا يحظون بالقبول كأي مواطن عادي ؟ ألم تقولوا: أننا امة واحدة؟ فلم تركتموهم يعانون ؟ألم تقولوا : فأني الوحدة الكبرى سأحميكم من النوب؟ فأين الوحدة لا أراها؟ لِمَ العنصرية و الانحياز ؟ لم أجرتها أقل ؟ لم لا يعيشون في بيوت؟ لم يتضرعون جوعًا و عطشًا ؟ ألف سؤال يطرح نفسه و الغريب أنه لا يوجد أجوبة .

لم يسع ْ أي لاجئ أن يقول سوى ما قاله غسان كنفاني في روايته (عائد الى حيفا): "أتعرفين ما هو الوطن يا صفية: الوطن هو ألا يحدث ذلك كله" نحن على أملٍ بامتلاك تلك التأشيرة التي ستقلنا إلى وطننا ونحن على أملٍ أننا سنعود.

مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/03 الساعة 20:28