انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

جمانة الجلاد تكتب: اضحك الصورة تطلع حلوة

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/23 الساعة 08:36
حجم الخط

بقلم جمانه الجلاد

في مشهد سينمائي من أعمق و أبلغ مشاهد السينما المصريه ، أحمد زكي في فيلم " اضحك الصوره تطلع حلوه " .. يقول ؛ هي العقود عندكم ورق و بس !!؟؟ فعلاً إن العقود ليست بالأوراق ..

الكلمة عندما تخرج من لسان الحر هي أكبر عقد و ميثاق .. من لا يفهم قيمة الكلمة فلا ينطق بها ..

من لا يقدر على الالتزام بكلمته فلا يقلها .. لا تعطوا وعوداً لن توفوا بها .. عندما ينطق شاب لفتاة بكلمة أحبك ، هذه بحد ذاتها عقد

.. لمسة اليد .. عقد .. عندما تقول لصديقك أنا معك .. هذه أكبر عقد .. عندما تقول لابنك أنا صخرتك التي تسندك .. هذا أقوى عقد .. الدنيا ليست أوراقاً فقط .. فكم من أوراقٍ لم تعني شيئاً لمن كتبوها .. فالاوراق تفنى و حبرها يزول ، لكن الكلمة تبقى و تلزم من يصونها .. حافظوا على عقودكم و لا تحنثوا بها .. لا تخذل من أمنّك من اعتمد عليك .. من كنت له طوق نجاة ، لا تخيب ظن من أحسن بك الظن .. هي الأخلاق يا سادة .. و لولا الأخلاق لانهارت الدنيا .. اعلم أننا في زمنٍ شحّت فيه الأخلاق عند البعض ، لكننا كلنا في دواخلنا و في طينتنا الأصليه نحن نعلم حق العلم ، الصواب من الخطأ .. لا تقسوا على أنفسكم و على من أحبكم بخيانة العقد ..

لا تسمحوا لغبار الخيانة أن يخفي صفاء سرائركم .. أو يحجب الحقيقة عن أعينكم .. لا يوجد شيء مطلق في هذه الدنيا .. كل الأمور تستحق إعادة التفكير و إعطاء الفرص ..

و كم من عقود ورقيةٍ لم تغنِ أصحابها شيئاً ..

و ما هي الأوراق الباليه أمام الكلمة الصادقة عندما تخرج من لسان الحر الأصيل !!!

و من زمان قالوا ؛ لسانك حصانك و إن أنت صنته صانك ..

و في هذا المشهد السينمائي الرائع و الذي يلخص قانوناً من أسمى قوانين الحياة ، تتجلى لنا الكثير من الحقائق و الثوابت ..

و لربما أحياناً تجبرنا بعض الأحداث على عدم الالتزام بما نطقنا به و لكل جوادٍ كبوة .. و لكن الفرس الأصيل ينهض من الكبوة و يكمل السبق و يصل لنقطة النهاية بكل شموخ و عزة نفس ..

ليس من العيب أن تعترف بأنك أخطأت و لكن العيب أن تعرف أنك مخطيء و تتمادى في مشوار الخطيئة .. قف .. نعم هي إشارة قف .. ارجع لنفسك القديمة و روحك الجميلة و تذكر كلماتك و التزم بها ..

فدوماً و أبداً .. لن يصح إلا الصحيح ..

كن حراً و التزم بما يخرج من فمك .. و لا تكن عبداً لأية ورقه مهما كان لون حبرها ..

كن أنت السيّد و لا ترضى إلا بأن تكون هكذا ..

و دائماً " اضحك الصورة تطلع حلوه "

مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/23 الساعة 08:36