انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

مفاهيم اقتصادية

مدار الساعة,مقالات مختارة,وزارة الصناعة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/22 الساعة 00:29
حجم الخط

في إسرائيل يوجد وزارة لقياس نسبة الرفاه، أيضاً الإنجليز لديهم أساليبهم في التعاطي مع ما يوفره الإقتصاد من حالة رفاه لدى المواطن, في دول الخليج النفطية لا تسال عن هذا الأمر أبدا..فالرفاه في المأكل والمشرب والملبس والسفر, حالة عادية لدى المواطن هناك.. بمعنى اخر قياس الاقتصاديات المتفوقة مرتبط بحالة الرفاه التي يعيشها الفرد: ارتفاع أرقام النمو يعني الرفاه.. زيادة الناتج المحلي هو كذلك, زيادة الصادرات انعكاسها كبير على الرفاه.

نحن في الاقتصاد الأردني لا نؤمن بقضية الرفاه بل لدينا قياسات أخرى وأهمها (الجعصة).. من (جاعص).. وأدوات الرفاه لدينا ليس لها علاقة, لا بأرقام النمو ولا بالصادرات.. ولا بالناتج القومي, أدوات الرفاه لدينا مرتبطة (باللاند كروزر)..فأنت إذا اشتريت واحدة من هذه السيارات فقد حققت, كامل أشكال (الجعصة).. فحين يركب (فلان) سيارة (لاند كروزر).. أول وصف يخطر في بالك, أو أول تعبير عن الحالة هو: (والله شفتو جاعص باللاند كروزر)..

(الجعصة) هي مفهوم اقتصادي مرتبط بالمال.. ومن الممكن في القراءات الإقتصادية أن نقيس مستوى (الجعصة) لدى الأردني.. مثلا في خطاب الموازنة من الممكن أن يمر وزير المالية على أرقام التضخم..وعجز الميزانية, وخدمة الديون.. وحين يصل لقياس منسوب (الجعصة).. يرفع رأسه قليلا تماشيا مع الحالة, ويقول: أما بالنسبة لمنسوب (الجعصة) لدينا, فقد ارتفع هذا العام بواقع كذا وكذا.. نتيجة للسياسات الحكومية التي حرصت أثناء أزمة كورونا على (الجعصة), بحيث وفرت قروضاً ميسرة للمواطنين تحت بند (قرض جعصة).

مشكلتنا في الاقتصاد أننا لا نراقب أشكال الإنفاق الفردي لدى المواطن, بالمقابل نركز على الإنفاق الحكومي, فكلفة مستلزمات الجعصة لدينا المتمثلة (باللاند كروزر).. قابلة لتدريس (3) أبناء في جامعة خاصة, ومن الممكن شراء شقة فاخرة بثمنها..من الممكن أيضا بناء مخبز أو مطعم, من الممكن انفاقه على مشروع صغير يدر دخلا شهرياً ثابتاً..

لكننا في النهاية, نحب (الجعصة)..ومستلزماتها لدينا, أهم من الحسابات الاقتصادية..لدرجة أنه من الممكن أن نستحدث وزارة الصناعة والتجارة, شعبة خاصة مرتبطة (بالجعصة) يكون لها رئيس وأمين عام, وتقدم قراءات سنوية عن مناسيب وأساليب وأشكال (الجعصة)..

حين تمر في عمان, تكتشف أن عدد (اللاندكروزرات) يفوق عدد أعمدة الإنارة, ويفوق عدد الفقراء, ويفوق أعداد.. الذين يحتاجون إلى الخبز, وفي النهاية مازالت هذه السيارة تذكرنا أننا بالرغم من فقرنا بالرغم من تعب البلد.. ما زال لدينا الإصرار على (الجعصة).

Abdelhadi18@yahoo.com

الرأي

مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/22 الساعة 00:29