انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة الموقف مناسبات شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

قطر تحتفل بعيدها الوطني في ظل إجراءات مشددة (صور وفيديو)

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,الشيخ تميم بن حمد,وزارة الداخلية,القوات المسلحة,القوات البرية,القوات الجوية,القوات البحرية,الدفاع المدني
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/18 الساعة 12:57
حجم الخط

مدار الساعة - انطلقت، صباح اليوم الجمعة، فعاليات احتفال دولة قطر باليوم الوطني الموافق لـ 18 ديسمبر من كل عام، وسط إجراءات احترازية مشددة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "في اليوم الوطني لبلدنا، أبارك لشعبنا هذه المناسبة التي تأتي في عام من التحديات لكنها شاهدة على مسيرة حافلة بالعطاء والمنجزات التي تحققت عبر الأجيال، وعلى كل الصعد، وجعلت من قطر واحة استقرار وتطور ورخاء".

وأضاف الشيخ تميم: "فخورون بهذه النهضة ونتطلع لتحقيق المزيد بإرادة الله ثم إرادة أبنائنا وبناتنا".

وذكرت وزارة الداخلية القطرية أن فعاليات المسير الوطني بدأت على كورنيش الدوحة وسط أجواء آمنة، مذكرة بشعار هذا العام "نحمدك يا ذا العرش".

وأكّدت الوزارة في تغريدة على حسابها بموقع تويتر، أنه في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، "نذكر بأن حضور فعاليات الاحتفال باليوم الوطني بالكورنيش يقتصر على أصحاب البطاقات (المدعوين)".

وبعد عزف النشيد الوطني، وإطلاق 18 طلقة مدفعية احتفاء باليوم الوطني للدولة، بدأ المسير بدخول الجيش الأبيض المكون من الأطباء والممرضين وموظفي الهلال الأحمر القطري والمتطوعين الذين تعاونوا مع القطاع الصحي خلال التصدي لتفشي جائحة كورونا، حيث أنشدت القوات المسلحة قصيدة مغناة تقديراً لجهودهم في التصدي لهذه الجائحة.

بعد ذلك قام مشاة القوات المسلحة بعرض مجموعة العلم، المكونة من 1000 عسكري، تلاهم طابور القوات البرية وطابور القوات الجوية، وطابور القوات البحرية وآليات حاملة الجنود ومشاة وهرولة القوات الخاصة المشتركة والشرطة العسكرية وقوة الإسناد العامة والحرس الأميري، مع دخول الآليات والمدرعات وطلائع الإسقاط المظلي.

تلا ذلك عرض المشاة الذي بدأت به فرق وزارة الداخلية والدفاع المدني باستعراض شمل آليات طابور أمن المنشآت والشرطة العسكرية وقوات الفزعة، ثم تلاه استعراض قوة الأمن الداخلي مع دخول الآليات والفصائل العسكرية المختلفة، وآليات القوات المسلحة من المدرعات والدبابات ومنظومات الدفاع الجوي وآليات الشرطة العسكرية وآليات مكافحة الإرهاب ومنظومات الاتصالات العسكرية والحرب الإلكترونية، ومجموعة القطع البحرية السريعة التابعة للقوات البحرية الأميرية القطرية، والسفن والزوارق القتالية المجهزة بأحدث المنظومات الدفاعية والهجومية.

واختتم المسير بدخول مجموعة الخيالة والهجانة، وعرض جوي لأنواع متعددة من طائرات الرافال "العاديات" ومقاتلات الميراج "سنيبر" متعددة المهام الدفاعية والهجومية، والهليكوبتر الأباتشي "سجيل" و إف 15 "أبابيل" والتايفون "الذاريات"، بالإضافة إلى الطائرات الحربية المقاتلة والعمودية والنقل الجوي وطائرات الشحن والطائرات الاستعراضية.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/18 الساعة 12:57