انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

حساب الخير يدعم المطابخ الإنتاجية وقطاع التصوير الفوتوغرافي والفيديو

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,وزارة التنمية الاجتماعية,هيئة تنشيط السياحة,التنمية الاجتماعية,قطاع غزة,وزارة السياحة والآثار,بنك القاهرة عمان,بنك الاستثمار العربي الأردني,أمانة عمان الكبرى,وزارة الثقافة,وزارة السياحة,وزارة الصحة,البنك المركزي الأردني
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/08 الساعة 17:34
حجم الخط

مدار الساعة - : يقوم حساب الخير- صندوق همة وطن استكمالاً للحملات التي تهدف إلى دعم الفئات المتضررة بسبب جائحة كورونا بتنفيذ مشروع يجمع المطابخ الانتاجية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية والعاملين المحترفين في قطاع التصوير الفوتوغرافي والفيديو وذلك بتقديم دعم مالي لهم من خلال نموذج ”العمل مقابل الاجر“، بالإضافة الى خلق سبل ترويج لأعمالهم في محاولة لتنشيطها وضمان استمراريتها، باعتبارهم من القطاعات الاكثر تضررا مع استمرار الجائحة وتداعياتها وذلك ضمن جهوده المستمرة للتخفيف من وطأة أزمة جائحة كورونا على مختلف القطاعات والفئات الاجتماعية.

مشروع المطابخ الإنتاجية...

يقوم حساب الخير-صندوق همّة وطن بالتعاون مع جمعية أصدقاء مهرجانات الأردن ودارة التصوير وهيئة تنشيط السياحة بتنفيذ مشروع لدعم عدد من المطابخ الإنتاجية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية وذلك من خلال تقديم دعم مالي للسيدات العاملات في هذا القطاع، حيث تم اختيار ١٤ مطبخ إنتاجي من كافة المحافظات ضمن معايير التميز في الجودة والأداء لتقديم أطباق من تراث المنطقة تعكس تنوع المطبخ الاردني في مختلف محافظات المملكة.

قائمة الجمعيات التي تم اختيار مطابخها الإنتاجية للمشاركة:

• موسى الساكت للتنمية / السلط

• الجمعية الخيرية الشيشانية / صويلح

• ربات البيوت الخيرية / الزرقاء

• السراج المنير الخيرية / ماركا
• جمعية الاقصى / مادبا

• الجمعية الخيرية الشركسية / وادي السير

• جمعية العرفان / المفرق

• جمعية التنمية الاجتماعية للرجال / الأزرق

• صناع الارادة / العقبة

• جمعية الشهابية / الكرك
• جمعية رعاية الطفل المعاق / اربد

• جراسيا للسيدات / جرش

• جمعية ارامل وادي موسى / وادي موسى

• الاتحاد النسائي الطفيلة / الطفيلة

ويأتي المشروع بهدف انتاج حلقات طهي، تم تنفيذها من خلال اختيار مجموعة مصورين من الشباب الاردنيين، وأبناء الأردنيات وأبناء قطاع غزة، والذين تنطبق عليهم شروط الاستحقاق لدى حساب الخير، للقيام بتصوير الحلقات في المطابخ الانتاجية التابعة للجمعيات في المحافظات، واعدادها للبث عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية الرسمية لوزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، ضمن خطة تهدف الى دمج التجربة المحلية بالسياحة الداخلية والخارجية لمناطق ومحافظات المملكة
الجهات الداعمة لمشروع المطابخ الانتاجية: وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، دارة التصوير وجمعية أصدقاء مهرجانات الأردن، وبدعم مادي من بنك القاهرة عمان، بنك الاستثمار العربي الأردني، جاليري وادي فينان، مختبرات بيولاب، شركة ريفيري Reverie، السيدة رندة قدورة والآنسة جود قدورة.

مسابقة التصوير الفوتوغرافي "عشق الأردن"
بالإضافة إلى ذلك قام حساب الخير بإطلاق مسابقة التصوير الفوتوغرافي تحت عنوان "عشق الأردن" بالتعاون مع دارة التصوير وجمعية أصدقاء مهرجانات الاردن وشركة زين وهيئة تنشيط السياحة والتي تهدف إلى دعم قطاع المصورين المحترفين والطلاب، التي تنطبق عليهم شروط الاستحقاق التي اقرها حساب الخير، كذلك يتم مكافئة المصورين الذين لا تنطبق عليهم شروط الاستحقاق من داعمي المسابقة.

حيث سيتم تخصيص جوائز لأفضل صور مشاركة بالإضافة إلى إقامة معارض بالأعمال المميزة وعرضها للبيع لدعم المصورين المشاركين.

الجهات الداعمة للمسابقة والمعرض: وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، وأمانة عمان الكبرى، ودارة التصوير وجمعية أصدقاء مهرجانات الأردن، وبدعم مادي من بنك القاهرة عمان، وبنك الاستثمار العربي الأردني، وشركة زين والآنسة جود قدورة.

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم التنسيق لكافة الفعاليات ضمن إطار تعاون وتنسيق عالي مشترك من لجنة حساب الخير مع وزارة السياحة والآثار ووزارة التنمية الاجتماعية وهيئة تنشيط السياحة وامانة عمان ليتم تنفيذ الانشطة بشكل حرفي وبعد تنموي لدعم قطاعات السياحة والثقافة.

وضمن المؤتمر الصحفي الذي اقيم صباح اليوم عبر منصة Zoom بحضور معالي وزير السياحة والاثار نايف حميدي الفايز وعطوفة الدكتور برق امين عام وزارة التنمية الاجتماعية ممثلا عن معالي ايمن رياض المفلح وزبر التنمية الاحتماعية، ومعالي المحامية ريم ممدوح أبو حسان رئيسة لجنة حساب الخير، والدكتور عبد الرزاق عربيات مدير هيئة تنشيط السياحة، بالاضافة الى السيدة سامية السلفيتي والسيد تميم قصراوي اعضاء لجنة حساب الخير، والشركاء ممثلين بالسيدة سهى بواب جمعية أصدقاء مهرجانات الأردن وليندا الخوري دارة التصوير، والداعمين ممثلين بالسيدة سهى لالاس غاليري وادي فينان، ومجموعة من الصحافيين والاعلاميين، حيث تم استعراض تفاصيل مشروعي المطابخ الانتاجية ومسابقة التصوير ”عشق الأردن“.

وقدم معالي وزير السياحة والاثار نايف حميدي الفايز الشكر والتقدير للقائمين على حساب الخير لجهودهم وتضامنهم مع كافة فئات الشعب والقطاع السياحي حيث جاء حساب الخير مساندة وفزعة للقطاع السياحي للتركيز على ضرورة دعم هذا القطاع لإنجاح برنامج حساب الخير.

حيث سيتم العمل على مساعدة المتضررين إثر جائحة كورونا في منطقة البتراء وكافة مناطق المملكة من خلال التعاون والتنسيق مع إدارة حساب الخير وكافة العاملين والمتطوعين في المناطق الأخرى.

وكذلك تقدم بالشكر على إطلاق مبادرة المطابخ الإنتاجية لما لها من ارتباط هام مع السياحة ودعم المجتمعات المحلية; حيث أنها تعكس الصورة الحضارية والتراثية لكافة المواطنين والسياح وزوار المملكة وأن المطبخ الانتاجي الاردني يضم اطباق متنوعة من المأكولات الشعبية المحلية التي تعكس الصورة والطابع الأردني، وتعود على هذه المجتمعات بالربح والدعم المالي تؤكد على استمرارية هذا التعاون لإنجاح المبادرة.

أما مبادرة عشق الاردن فالأردن كنز بمواقعه ومتحف مفتوح حيث حباه الله تعالى بجماليات الطبيعة والمكنونات الأثرية والمواقع المختلفة التي يجب البناء وتسليط الضوء عليها من خلال عدسة المواهب الاردنية وإننا ندعم المصورين وهذه المواهب لإبراز الاردن الحضاري والمتنوع وإخراج هذه الصور بالشكل اللائق حيث سيتم الاستفادة منها في عمليات الترويج والتسويق السياحي.

وبهذه المناسبة ومن خلال هذا المؤتمر الطيب أتقدم بالشكر الجزيل للجميع على جهودهم المقدرة مؤكداً حرصنا التام على استمرارية التعاون لدعم كافة الجهود الوطنية لخدمة أردننا الغالي حماه الله.

مندوبا عن وزير التنمية الاجتماعية، أكد أمين عام الوزارة على أهمية برامج تعزيز الإنتاجية في الحد من الفقر وتنمية المجتمعات المحلية واخراجها من دائرة الفقر الى دائرة الإنتاج وسعي الوزارة الى مأسسة المشاريع التنموية لما لها من أثر إيجابي في حياة الأسرة والتي هي عماد رسالة الوزارة.
وضمن خطط عمل الوزارة في الفترة القادمة التركيز على التسويق لهذه الأسر والمطابخ الإنتاجية التي تتبع للجمعيات. وستستأنف الوزارة في العام القادم دعم المشاريع القائمة والناجحة والمطابخ الإنتاجية للمحافظة على فرص العمل التي توفرها هذه المشاريع.
وأثنى معالي وزير التنمية الاجتماعية على دور لجنة إدارة حساب الخير في دعم العاملين في القطاعات المتضررة من أزمة كورونا والذين لم يتمكنوا من الحصول على الدعم من جهات أخرى.

وأشادت معالي المحامية ريم أبو حسّان رئيسة لجنة حساب الخير بأنّ فكرة حساب الخير تقوم على دعم قطاع السياحة من خلال مشاريع ثقافية تغني تجربة السياحة في الاردن ومن خلال قطاعات تشغل الاكثر احتياجا والاقل دخلا من الاردنيين المتضررين من الكورونا شاملا أبناء الاردنيات وابناء قطاع غزة لذاك كان التركيز بداية على تجربة الطهي الشعبي والتصوير الفوتوغرافي من خلال مسابقة عشق الاردن لإظهار جمالية محافظات الاردن في فصل الخريف.

كما أفادت بأن هناك معاير لاستحقاق الدعم للأفراد والاسر من حساب الخبر اعتمادا على بيانات السجل الوطني الموحد اذ ندعم من لا داعم له.

بالإضافة للدعم المالي المباشر المقدم للأشخاص الذين وردت اسماهم لحساب الخير من وزارة الثقافة ووزارة السياحة.

عن حساب الخير
تم تأسيس حساب الخير من قبل وزارة التنمية الاجتماعية عام 2010 لتوجيه التبرعات المالية والعينية للأفراد والأسر في حالات الأزمات والطوارئ، وتم إطلاقه مجدّداّ في آذار لهذا العام 2020 كحساب موحد تحت مظلة وزارة التنمية الاجتماعية لدى البنك المركزي ضمن خطة الحماية الاجتماعية للاستجابة والتخفيف من تداعيات أزمة كورونا على الفئات الضعيفة والفقيرة والمحتاجة، حيث يعمل فريق الحماية الاجتماعية المُشكّل من قبل رئيس الوزراء على تقديم المساعدات الاجتماعية النقدية والعينية لأفراد والأسر الأكثر حاجة والتي فقدت مصدر دخلها اليومي وغير المنتظم بفعل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار الفيروس لمواجهة التداعيات الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا.

ويتلقى الحساب التبرعات النقدية من الأفراد والجمعيات والمؤسسات والشركات الكترونياً، وذلك من خلال الحوالات البنكية من الداخل والخارج، أو من خلال إي فواتيركم، وأي من القنوات الالكترونية الأخرى المتاحة ضمن منظومة "صندوق همة وطن" والذي تم إطلاقه ليكون القناة الرسمية للقطاعين العام والخاص وكذلك المجتمع المدني والأفراد للمساعدة في جهود الإغاثة الوطنية بالإضافة إلى "حساب وزارة الصحة" الداعم للجهود العامة في مواجهة الأزمة.

للتبرع لحساب الخير:

- التبرع المحلي: لدى أمانات وزارة التنمية الاجتماعية لدى البنك المركزي الأردني / عمّان رقم 1/3100/220

- للتبرع من خارج الأردن IBAN:

JO77CBJO0010000000000131000220

أو عبر إي فواتيركم.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/08 الساعة 17:34