انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

قامات.. ومعادن

مدار الساعة,مقالات مختارة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/01 الساعة 00:53
حجم الخط

ليس بخاسر من يسلخ السنين من عمره لكي يظفر بالحكمة التي تقول: إن «الصغير» يظل صغيراً وإن بلغ من العمر عتيا, وإن «الكبير» يظل كبيراً وإن تحيفته الايام واثقلت كاهله السنون..

تلك حكمة بالغة تجعل صاحبها بمفازة من الاوهام والظنون وتنأى به عن خيبة الامل التي يمكن أن تجيش بها روحه او يحار لها عقله..

ولقد يقول قائل إن ما يتحصّل من هذه الحكمة أن من يراهم الناس كباراً لا يخرجون في جملتهم عن احتمالين لا ثالث لهما, أولهما أنهم كبار على الحقيقة وهذا ما يصعب تقريره, وثانيهما أن بعضهم كبير حقاً ومعظمهم جرى «تكبيره». وأن ذلك هو الفساد بعينه, أو هو تخسير الموازين الذي تشقى به الاوطان وتضطرب احوالها..

***

يقولون إن من شأن من كان صغيراً أن ينزلق في المسالك الضيقة وأن يسيل سفلاً الى حيث يستقر به ضآلته.. على حين يمتنع ذلك امتناعاً ذاتياً على الكبير, ولعل المسألة هنا متعلقة بمعادن الناس وجواهرهم قبل ان تتعلق بأشكالهم وسماتهم..

فاذا ما بدا أن بعضهم خارج عن مقتضى هذه القاعدة فإن ذلك لا يكون الا خداعاً وتهويلاً, ولا يلبث – حتى ينكشف – الا قليلاً. فلا يغرن أحداً تقلّب الادعياء في المجتمعات, ولا يخدعنّ أحداً اولئك الذين تعجب الناس هيئاتهم أو تعجبهم أقوالهم, فكل منهم لدى التمحيص مردود الى معدنه ومرتهن بخصائصه, ولن يتمخض الصغير مهما تفاقم وتعاظم الا عن صغاره.. ولن يكون الكبير – في المقابل – الا كبيراً.. رُفعت الاقلام وجفّت الصحف, إلا أن يُستبدل بالخلق غيرهم, وما ذلك على الله ببعيد..

***

نتمثّل على ما تقدم بلعبة المكعبات الخشبية (الليغو) فانت لا تملك ان تضع مكعباً منها أو قطعة الا في مكانه الحق.

***

«ولكل وجهة هو موليها».

«وما ربّك بظلاّم للعبيد».

الرأي

مدار الساعة ـ نشر في 2017/04/01 الساعة 00:53