اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

من فوائد الحوار

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/27 الساعة 00:10
مدار الساعة,الأردن,

الحوار أو المجادلة بالتي هي أحسن، من الطرق المثمرة في التعامل مع من نختلف معه من البشر. لكنّ فريقا من الناس يشكك في جدوى الحوار، ويعتقد أنها إضاعة للوقت فقط، فهل هذا الكلام صحيح؟
من خلال التجربة التي مررت بها في الحوار وجدت أن للحوار فوائد عديدة، ومن أهمها: أنها تصقل شخصية الإنسان، وتجعله قادرا على التعامل مع من يختلف معه وعنه، بعيدا عن أي حساسيات يحملها في صدره أو عقله. كما أنه يزيد من أفق المحاور وثقافته. ومن أهم الثمرات أن الحوار يزيل رواسب الأحكام المسبقة التي تركد في الأذهان والعقول. ومن خلال الحوار يتعلم الإنسان حسن الاستماع والإنصات للآخر، وهي صفة حميدة. كما يتعلم حسن التعبير عن ذاته ومعتقده من خلال التركيز على الأهم، مع مراعاة الاختصار.
الجلوس على طاولة الحوار يعني الاعتراف بوجود الآخر، وهي خطوة مهمة في طريق العيش المشترك والوئام. كما أنه اعتراف بالاختلاف مع الآخر، وهذه خطوة أخرى. فيكون السؤال: كيف أعيش مع هذا المختلف؟ بدل أن كان كيف أقضي عليه أو ألغيه؟ ومن خلال الحوار يعبّر كل طرف عن نفسه بنفسه؛ ليزيل الجهالة عن نفسه ومعتقده وفكره، فهو يعرض نفسه كما يحبّ أن يُرى ويظهر للآخرين، وهذا من أبسط حقوقه.
من خلال الحوار يتعرف كل طرف على الآخر عن قرب، ويتم تحديد المشتركات للتفاهم حولها والتواصل فيها والعمل المشترك عليها، لتكون قاسما مشتركا يجمع الأطراف المختلفة. وسيجد كل طرف مساحات واسعة عند الطرف الآخر للعمل المشترك، ومثال ذلك: القدس والقضية الفلسطينية تجمع كل الأردنيين من شتى الأصول والمنابت والأديان والطوائف.
ويتم من خلال الحوار تحديد المشكلات التي يعاني منها كل طرف، ويطرح الحلول التي يراها من جانبه، ويدخل في مناقشة الطرف الآخر، ويسمع وجهة نظره، للوصول إلى حلول لتلك المشكلات ترضي جميع الأطراف. فليس الحوار لفرض إرادة طرف على طرف، بل هو وسيلة للتعاون والتفكير بصوت مسموع ومشترك.
من خلال ما سبق نجد أن الحوار يبني جسور الثقة المتبادلة بين الأطراف، مما يشيع ويعزز السلم الأهلي والمجتمعي، ويصل بالمجتمع إلى أعلى درجات الوئام.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/27 الساعة 00:10