انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

هنري : ننتظر ترشيح سفير لأمريكا في الاردن (فيديو)

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,العمليات الخاصة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/01 الساعة 10:20
حجم الخط

مدار الساعة - قال القائم باعمال السفارة الامريكية في الاردن هنري ووستر أنهم ينتظرون ترشيح سفير امريكي جديد الى الاردن بعد الموافقة عليه من قبل مجلس الشيوخ الامريكي.

جاء ذلك خلال حديث هنري ووستر في فيديو قصير بثته صفحة السفارة الامريكية في الاردن على موقع الفيس بوك للحديث عن عمله وتمثيله الدبلوماسي،بعد مرور عام كامل على عمل السفارة دون تمثيل دبلوماسي برتبة سفير، الامر الذي اثار تساؤلات عديدة.

وقال ووستر : "في الوقت الحالي نحن ننتظر ترشيح سفير الولايات المتحدة الامريكية الجديد الى الاردن ومن ثم الموافقة على السفير من قبل مجلس الشيوخ الامريكي وحتى ذلك الوقت الذي تبدأ فيه الاجراءات وتكتمل ويصل السفير الجديد فان القائم بالاعمال هو المسؤول عن ادارة اعمال السفارة اليومية من الاشراف على اعمال البعثة حتى نمارس الاعمال التي تقوم بها السفارات حول العالم سواء كانت هذه السفارات امريكية او اردنية".

وقال ووستر في الفيديو ان وظيفة القائم بالاعمال وظيفة غريبة بالنسبة للاشخاص الذين ينظرون من خارج السلك الدبلوماسي، ولكن ضمن السلك الدبلوماسي فهي وظيفة شائعة جدا وهم الموظفون الاعلى رتبة في السفارة.

واضاف ووستر ان الشخص الذي يشغل هذا المنصب هو المسؤول في حال غياب السفير او عدم وجود سفير. وقال انه في الاحوال العادية اذا كان يوجد سفير وغادر سفير الدولة في اجازة او رحلة عمل فان القائم بالاعمال هو الموظف ويكون بأعلى درجة والذي يصبح المسؤول عن اعمال السفارة حتى عودة السفير الى الدولة وفي هذه الحالة العودة الى الاردن .

هنري ووستر الذي تسلم منصبه كنائب سفير لدى سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في عمان في شهر أيلول لعام 2015،استعرض بالفيديو الموجز معنى مصطلح القائم باعمال السفارة ودوره عند غياب السفير،ولكنه لم يقدم جوابا عن السؤال المطروح الان عن سبب غياب سفير امريكي في الاردن لما يزيد عن عام؟ يشار الى ان ووستر كان ضابطاً في الجيش قبل التحاقه بالسلك الدبلوماسي وتولى عدة مناصب منها مستشار السياسة الخارجية للقائد العام لقيادة العمليات الخاصة الأمريكية، ونائب مساعد الوزير للشؤون الإيرانية بالوكالة، ومدير مكتب الشؤون الإيرانية، ونائب مدير مكتب شؤون الأقاليم لدى السفارة الأمريكية في بغداد، والمساعد الخاص لنائب الوزير جاك ليو، ونائب مدير مكتب الشؤون الإيرانية، والمسؤول العام لمكتب الولايات المتحدة في إيران، وموظف في الملحقية السياسية لدى السفارة الأمريكية في موسكو، ومسؤول تنفيذي لدى البعثة الأمريكية لحلف الناتو، والمسؤول العام لمكتب الشؤون الروسية، وقنصل السفارة الأمريكية في بورت أو برانس، وموظف في الملحقية السياسية لدى السفارة الأمريكية في تبليسي.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/01 الساعة 10:20