الكاظمي يؤكد ضرورة استرداد أموال العراق المنهوبة

مدار الساعة - أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأربعاء، أن الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة، ومن الضروري استعادة أموال العراق المنهوبة.

 
وقال الكاظمي في كلمة بالمؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة المنعقد في بغداد، إننا شكلنا لجنة خاصة لمكافحة الفساد، والتي قامت بواجبها مع هيئة النزاهة والجهاتِ القضائية ووزارةِ العدل والرقابةِ المالية، حيث كشفت اللجنة خلال عامٍ واحد، ملفات فساد لم تُكشف طوال 17 عاماً، واستردت أموالاً منهوبةً من الخارج.
 
ويتطلع العراق عبر هذا المؤتمر إلى معالجة موضوعات مهمة، تتعلق بقضايا استرداد الأموال المنهوبة والأصول المُهربة، وإيجاد السبل الكفيلة بتيسير عمليات استردادها، ومنع توفير البيئات والملاذات الآمنة لها.
 
من جانبه، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في كلمة له أن مؤتمر استرداد الأموال العراقية المنهوبة، فرصة مهمة لمكافحة الفساد.
 
وقال أبو الغيط إن أهم إنجاز تحقق يتمثل باتفاقية عربية بمكافحة الفساد عام 2010، بينما الجامعة العربية تولي اهتماما كبيرا لمكافحة الفساد.
 
وأضاف، انه تم تشكيل الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد تعزيزاً لاتفاقية الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن مواجهة الفساد معقدة للغاية وتستلزم تعاونا مستمرا.
 
 


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية