قد يُسبِّبه عسر الهضم والإمساك أو قد يكون مؤشراً لالتهاب خطير.. تعرَّف على أسباب ألم السُّرة

مدار الساعة - ألم غريب وحاد قد يباغتك فجأة في منتصف بطنك بدون سبب تعرفه، يمكن أن يكون ألم السرة حاداً أو خفيفاً، ويمكن أن يكون مستمراً أو يأتي ويذهب. قد تشعر بالألم بالقرب من السرة فقط، أو قد ينتشر الألم إلى أجزاء أخرى من الجسم مع شعور بالانتفاخ أحياناً.

 
وفقاً لموقع Healthline، لا يعتبر ألم السرة حالة مرضية بحد ذاته ولكنه يمكن أن يكون مؤشراً لحالة أخرى عندما تأخذ الأعراض الأخرى في الاعتبار. في بعض الأحيان يمكن علاج الألم بسرعة وفي أحيان أخرى قد يتطلب الأمر أدوية أو حتى جراحة.
 
سنناقش في هذا التقرير الأسباب المحتملة لآلام السرة ومتى يتوجب عليك زيارة الطبيب.
 
ألم السرة
عسر الهضم سبب شائع
يُطلق على عسر الهضم أيضاً اسم اضطراب المعدة ويسبب الألم أو الحرقة أو عدم الراحة في الجزء العلوي من البطن، وينتشر في منطقة السرة. يمكن علاج عسر الهضم بمضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية.
 
الفتق قد يكون السبب
يصف البعض ألم السرة بأنه "إحساس حاد" يزداد سوءاً أثناء التمدد أو السعال. إذا كانت هذه هي الحالة، فقد يكون لديك فتق. تحسس وجود انتفاخ بالقرب من السرة، لأن هذا هو أكثر الأعراض شيوعاً. يحدث الفتق عندما ينتفخ جزء من الأمعاء أو الأنسجة الدهنية ويسبب الألم. عادة ما يحتاج الفتق إلى العلاج الجراحي، لذلك من الأفضل زيارة الطبيب على الفور إذا كنت تعاني من هذه الأعراض.
 
الإمساك قد يسبب الألم في منطقة السرة
ألم السرة
يمكن أن يسبب الإمساك أيضاً ألم السرة؛ نظراً لأن الإصابة بالإمساك حالة شائعة، فمن المهم تضمين الألياف والسوائل في نظامك الغذائي. يجب إبلاغ الطبيب عن الإمساك الذي يستمر أكثر من شهرين، وفقاً لموقع Medical News Today.
 
عادة ما يشعر المريض بعسر الهضم فوق منطقة السرة ويمكن أن يسبب ذلك الألم وعدم الراحة في المنطقة المجاورة. تجنب الأطعمة المقلية الدهنية التي تسبب عسر الهضم في كثير من الأحيان وتناول الطعام بشكل أبطأ وامضغ الطعام جيداً لتجنب الإمساك.
 
الفتق السري أثناء الحمل
الألم الخفيف في السرة ليس مدعاة للقلق، ولكن يجب على النساء اللواتي يعانين من أي ألم كبير ومستمر إبلاغ الطبيب بذلك.
 
الفتق السري أثناء الحمل هو سبب آخر محتمل لألم السرة أثناء الحمل. ومع ذلك، فإن هذه الأنواع من الفتق نادرة.
 
تشمل أعراض الفتق السري ما يلي:
 
انتفاخ بالقرب من السرة.
انتفاخ حول زر البطن.
ألم في السرة وحولها وبالقرب منها.
استفراغ وغثيان.
 
متى يجب أن ترى طبيباً؟
يجب عليك زيارة أخصائي طبي وطلب المساعدة فوراً إذا كان الألم مصحوباً بمزيد من الأعراض المقلقة مثل القيء أو البراز الدموي أو الألم الذي يوقظك في الليل. قد يعني هذا أنك مصاب بقرحة أو مرض التهاب الأمعاء أو حتى التهاب الزائدة الدودية، كما أشار موقع eMedicineHealth.
 
قد تشير بعض الأعراض المصاحبة لألم السرة إلى حالة طبية طارئة، بما في ذلك:
 
القيء بالدم.
ألم مستمر لأكثر من أربع ساعات.
ألم في الصدر عند المجهود.
ضيق في التنفس، إلى جانب ألم في الصدر ينتشر في الفك أو الذراع أو الرقبة.
دم في البراز.
 
الخلاصة
في معظم الأحيان، لا يعد ألم السرة أمراً خطيراً. ومع ذلك، من الأفضل استشارة طبيب عند الشعور بالألم، خاصةً إذا ظهرت أعراض أخرى.  يمكن أن يساعدك تحديد سبب ألم السرة في العثور على العلاج المناسب.
 


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية