لتجنب الشعور بالثقل ومشكلات الهضم.. إليك 5 مشروبات للمعدة الفارغة

مدار الساعة - يبدأ الكثير من الناس نهارهم بفنجان من القهوة أو الشاي مع شيء خفيف للفطور.

 
ومع ذلك، من المعروف تأثير تلك المشروبات القوية على الأمعاء وعملية الهضم، خاصة في تلك الساعات الأولى بعد الاستيقاظ، وبعد نوم امتد لـ8 ساعات تقريباً لم يتم خلالها شرب المياه وفقد الجسم قسط كبير من رطوبته.
 
ولكن ماذا عن اختيار شيء صحي ومنعش وأيضاً مفيد للأمعاء؟
 
لذلك إذا كنت على استعداد لإجراء تغيير صحي هذا الأسبوع، فيما يلي بعض أنسب المشروبات للمعدة الفارغة والتي تحقق أعلى مستويات نشاط، وكذلك تساعد المعدة في الاستعداد الأمثل لليوم.
 
لماذا يجب تناول أنواع معينة من المشروبات للمعدة الفارغة؟
عندما نستيقظ في الصباح، يكون التمثيل الغذائي بطيئاً بشكل عام، ويكون مستوى الأس الهيدروجيني أو ما يُعرف بـ PH في المعدة مرتفعاً، وغالباً ما نشعر بالجفاف والحموضة. وبالتالي يمكن أن يؤدي تناول وجبة دسمة أو مشروبات الكافيين على معدة فارغة إلى تفاقم الحالة.
 
ووفقاً لمدرب اللياقة وأسلوب الحياة لووك كوتينهو عبر حسابه على إنستغرام، بعد الامتناع عن تناول الطعام قبل النوم لـ3 ساعات قبل النوم، بالإضافة لـ7 أو 8 ساعات من الصيام أثناء النوم أيضاً، تصبح معدتنا وأمعاؤنا ناعمة وهشة مثل الإسفنج.
 
وفي ذلك الوقت من اليوم، يمكن أن تمتص المعدة المزيد من العناصر الغذائية، وبالتالي تحتاج إلى إعطائها شيئاً صحياً لبدء اليوم.
 
الخبر السار هنا أن الأمر سهل وبسيط، ولن يستلزم سوى بعض الخطوات.
 
1- الماء هو أفضل المشروبات للمعدة الفارغة
يُعد الماء هو الخيار الأفضل دائماً لبدء اليوم، وبعد استهلاك كوبين على الأقل أول شيء في الصباح، يمكنك الحصول على فوائد كثيرة. 
 
وإلى جانب عمل الماء على التخلص من السموم وتوفير بعض الترطيب الذي تشتد الحاجة إليه عند الاستيقاظ، يمكن أن تزيد هذه الكمية من الماء من عملية التمثيل الغذائي خلال اليوم، وفقاً لموقع Healthline.
 
ومع ذلك يمكن زيادة فوائد تناول المياه على معدة فارغة، وذلك بزيادة بعض الإضافات عليها لتعزيز العناصر الغذائية والفيتامينات في المشروب.
 
إضافة قطرات الليمون إلى الماء أو الأعشاب والفاكهة. إذ توفِّر مياه الليمون أيضاً جرعة من فيتامين ج المعزز للمناعة – وتحتوي أونصة واحدة فقط من عصير الليمون على ربع الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي.
أضف ملعقة كبيرة من خل التفاح. قد يتفاجأ الكثير من الناس من فكرة تناول خل التفاح مع الماء في الصباح، ولكن ذلك أحد نفع المشروبات للمعدة الفارغة لتنظيف الجهاز الهضمي.
وقد ثبت أن خل التفاح يخفض نسبة السكر في الدم ويساعد في إنقاص الوزن. وتشير الدراسات الأولية إلى أن خل التفاح يمكن أن يساعد في قتل مسببات الأمراض في المعدة والجهاز الهضمي.
 
ويُعرف خل التفاح بقدرته على تنظيف السموم والمخلفات في الجهاز الهضمي كأحد أقوى مشروبات الـ Detoxing الصباحية. ولجني فوائد هذا المشروب المعزز لعملية التمثيل الغذائي، ما عليك سوى مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب الماء الصباحي الفاتر.
 
إضافة النعناع والخيار للماء. يمكن أن يساعد ماء الخيار بالنعناع على تحسين الهضم وحرق الدهون ومنع احتباس السوائل في الجسم. ويمكن أن تساعدك هذه المياه في الحفاظ على وزن جسمك.
وبحسب Parenting، يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء ويمكن أن يساعد في طرد السموم من الجسم. وهو أيضاً غني بالألياف التي تساعد على زيادة معدل الأيض.
 
العسل مع الماء الدافئ. من المعروف أن هذا المزيج يحسِّن الهضم والمناعة. وعند تناوله في الصباح الباكر على معدة فارغة، فإنه يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك.
وعلى عكس المشروبات الأخرى لفقدان الوزن، فإن مزيج العسل والليمون والماء يحتوي على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية. وعلاوةً على ذلك، يساعد العسل في زيادة مستويات الطاقة لديك وكذلك في إزالة السموم من الجسم والمعدة.
 
وعلى الرغم من ضرورة تناول الماء أولاً وقبل كل شيء على المعدة الفارغة، لكن إذا كنت لا تفضل ذلك فهناك بدائل مفيدة أيضاً ومشروبات للمعدة الفارغة قادرة على تحقيق نتائج مماثلة.
 
 
 
2- الشاي الأخضر
يأتي شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة بالعديد من الفوائد الصحية بفضل جرعته العالية من مضادات الأكسدة. وواحدة من هذه الفوائد هي زيادة كبيرة في التمثيل الغذائي الخاص بك.
 
وأظهرت الدراسات في هذا الشأن أن الشاي الأخضر لا يزيد من معدل الأيض فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضاً في حرق الدهون بحسب موقع Healthline.
 
وإذا كنت تخطط لفقدان الوزن دون اتباع نظام غذائي صارم، فجرّب الشاي الأخضر مع القرفة.
 
وشاي القرفة الأخضر مفيد لاضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة ويحسّن الهضم عن طريق زيادة قدرة الجسم على تكسير وامتصاص العناصر الغذائية في الطعام. كما أنه يعزز صحة القلب لأنه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم والشرايين، بحسب موقع Parenting.
 
ولتحضير هذا المشروب قم بنقع الشاي مع عود من القرفة لمدة 5 دقائق في ماء ساخن. ثم أضف عصير الليمون الطازج والعسل الخام وقم بتقليبه وتناوله على الريق.
 
3- مشروب الزنجبيل
الزنجبيل علاج شائع لأمراض المعدة، ويحدث ذلك لسبب وجيه. وذلك لأن تناول شاي الزنجبيل على الريق يمكن أن يخفف آلام المعدة ويعالج الغثيان والقيء والإسهال.
 
ولتحضير شاي الزنجبيل، أضف بضع ملاعق كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور جيداً إلى كوب من الماء المغلي، ثم اتركه منقوعاً لمدة 5 دقائق قبل الشرب.
 
كذلك هناك طرق متعددة لتحضير هذا المشروب، وذلك من خلال إضافة الأعشاب والتوابل التي لها مكانة خاصة في النظام الغذائي بسبب فوائدها الصحية.
 
ولتحضير مشروب سحري لتعزيز صحة المعدة وتقوية الجهاز المناعي، يوضح موقع times of india أنه يتم من خلال غلي الماء مع القرفة وذرات من الفلفل الأسود مع شرائح الزنجبيل وجذور مبشورة من الكركم الطبيعي معاً.
 
وبعد الغليان يُضاف عصير الليمون والعسل إلى الشاي بعد تبريده قليلاً.
 
ويمكن لهذا الشاي الصباحي أن يعزز المناعة ويعالج نزلات البرد والإنفلونزا أيضاً.
 
4- منقوع التمر
يعد هذا المنقوع أحد أفيد المشروبات للمعدة الفارغة، ويمثل وجبة خفيفة ومتكاملة للفطور.
 
ويعتبر التمر مصدر رائع للطاقة الفورية التي تشتد الحاجة إليها بعد الاستيقاظ من النوم. ويحتوي التمر على مجموعة من الألياف القابلة للذوبان والتي تعتبر ضرورية لصحة الجهاز الهضمي لأنها تسحب الماء إلى الجهاز الهضمي. وهذا يساعد أيضاً في علاج وتخفيف الإمساك.
 
وبحسب موقع NDTV Food، يمكن للبوتاسيوم الموجود في التمر أيضاً علاج اضطرابات المعدة والإسهال.
 
ولتحضير هذا المشروب، يمكن نقع عدد من التمرات في كوب من الماء الفاتر لبضع ساعات أو من الليلة السابقة، وتناوله أول شيء على المعدة الفارغة.
 
وطريقة أخرى لتحضير المشروب هي بوضعه في الخلاط وتحضير مشروب سموذي من التمر والماء أو التمر والحليب الطبيعي الغني بالكالسيوم.
 
 
 
5- عصير الأملا
عصير ثمار الأملا الطازج أحد أفضل المشروبات للمعدة الفارغة، ولكن بعد تناوله يجب تجنب القهوة أو الشاي لمدة 45 دقيقة على الأقل.
 
وتشتهر تلك الثمار بكميات كبيرة من فيتامين C الذي يساعد على تعزيز المناعة. وغالباً ما يُذكر في الطب الهندي الشعبي أن تناول ثمار الأملا بشكل منتظم يعزز الحياة ويطيل العمر ويعالج الشيخوخة والأمراض المزمنة. ويساعد هذا المشروب في الحفاظ على بشرة صافية وشعر صحي وبصر جيد وفقاً لموقع NDTV Food.
 


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية