إحالة عطاء نفط العراق للأردن وهذه التفاصيل

 مدار الساعة - احالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عطاء نقل مادة النفط الخام من بيجي في العراق إلى مصفاة البترول في الزرقاء، ومقدارها نصف مليون طن، على شركة نائل الذيابات وشركاه (برج الحياة للنقل).

 
ويأتي ذلك تنفيذا لما جاء في مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية العراق.
 
وبموجب المذكرة يشتري الأردن النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك)، لتلبية جزء من احتياجاته السنوية وبما لا يزيد عن 10 آلاف برميل يوميا، تشكل 7 بالمئة من احتياجات المملكة، على أساس معدل سعر خام برنت الشهري، بحسم فرق كلف النقل وفرق المواصفات ومقدارها 16 دولارا للبرميل الواحد.
 
وتشارك في عملية النقل صهاريج عراقية بواقع 50 بالمئة من الكمية اليومية إلى جانب الصهاريج الأردنية.
 
وقال نائل الذيابات، إنه تم خلال اجتماع عقد أخيرا في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، فتح العروض المالية للشركات المتأهلة، وجاء فوز الشركة بالعطاء بصفتها صاحبة “انسب” عرض مالي بين اربع شركات تأهلت للعطاء الفني الذي أعلنت عنه وزارة الطاقة والثروة المعدنية.
 
وأضاف أن عملية النقل ستبدأ في غضون أسبوعين بعد استكمال اصدار التأشيرات، بحيث ستكون العملية بنظام “الشحن من الباب إلى الباب “.
 
ومن المقرر بحسب الذيابات تسلم وثائق عطاء النقل اليوم الثلاثاء من وزارة الطاقة والثروة المعدنية.
 
وكانت الوزارة طرحت عطاء نقل مادة النفط الخام، من موقع التحميل في العراق إلى موقع مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء، بمعدل 10 آلاف برميل يوميا.
 


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية