اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

“ماذا يفعل هناك”؟ صور لدحلان في إثيوبيا تثير جدلا واسعا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/15 الساعة 23:46
مدار الساعة,صورة,ثقافة,صحة,تعديلات,

مدار الساعة - انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات إثيوبية وسودانية، صور تظهر القيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح، محمد دحلان، بجوار رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

ونشرت الصورة أولا عبر صفحة Dawro Tube وهي إحدى الصفحات المحلية التي تهتم بنشر ثقافة سكان جنوبي إثيوبيا، وبدأ بعدها تداول الصور من حسابات وصفحات إثيوبية على موقعي فيسبوك وتويتر.

وتزامن ذلك مع تقارير نشرتها المواقع المحلية الإثيوبية عن زيارة قام بها آبي أحمد علي لمنطقة “داورو كويشا”، بمقاطعة كونتا في إقليم شعوب جنوب غرب إثيوبيا.

وفي وقت لاحق نشرت حسابات رئيس الوزراء الإثيوبي صورا من المناطق السياحية الموجودة في منطقة “داورو كويشا” جنوب غرب إثيوبيا، في إشارة للزيارة التي قام بها يوم اول من أمس.

ولم تكن الصورة المتداولة هي الوحيدة، حيث تكرر ظهور دحلان في أكثر من صورة، ما يؤكد صحة الصور المتداولة.

وبالتحقق من مكان الصور يتبين أنها التقطت خلال زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي للحديقة الوطنية في مقاطعة كويشا، ضمن زيارته للمنطقة.

وباستخدام أدوات فحص تعديلات الصور تبدو طبيعية ولا يوجد بها أي تعديلات، كما أن التدقيق فيها يظهر لنا عناصر من بيئة الصور ممتزجة مع صور محمد دحلان، وفي إحدى الصور المنتشرة يظهر ظل أحد الأشخاص على جسد دحلان.

وحسب وسائل إعلام محلية إثيوبية، فإن رئيس الوزراء الإثيوبي اصطحب مجموعة من المستثمرين الأجانب إلى منطقة “داورو كويشا”، بمقاطعة كونتا في إقليم “شعوب” جنوب غرب إثيوبيا.

وتساءل ناشطون وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، عن الغرض من وراء زيارة دحلان وتواجده في إثيوبيا، في ظل تصاعد الأحداث هناك، بين توترات حدودية مع السودان، ومعارك داخلية مع جبهة تحرير تيغراي، وفشل اجتماع وزاري بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

وزعمت مواقع سودانية أن آبي أحمد ودحلان كانا يقومان بجولة على الحدود بين إثيوبيا والسودان.

وتشهد الحدود بين إثيوبيا والسودان تطورات عديدة، انطلقت شرارتها بهجوم مسلح استهدف قوة للجيش السوداني في جبل طورية (شرق) منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي. وكالات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/15 الساعة 23:46