اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عين مدار الساعة الرياصية.. السفير الديحاني والنشامى.. الأهلي ودّع هواك.. المعاني أسعد المحتفلين.. النائب المحارمة حملك كبير.. ليان المومني والفرس من الفارسة.. وزارة الشباب جزيرة معزولة!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/15 الساعة 00:14
مدار الساعة,معان,نائب,وزارة الشباب,رياضة,البرلمان,ثقافة,عمان,الاردن,العقبة,منح,اقتصاد,الصريح,سحاب,الرمثا,قانون,كورونا,وزير,

مدار الساعة - إعداد: عبدالحافظ الهروط

النشامى ونجوم الكويت

في زيارته إلى مدار الساعة تبادلنا مع السفير الكويتي عزيز الديحاني الشأن الرياضي بعد أن شدتنا الذاكرة الى الجيل الذهبي للأشقاء جاسم يعقوب والعنبري وسعد الحوطي وفتحي كميل وفيصل الدخيل وبقية النجوم، وقلنا له إن منتخب "النشامى" سيلاقي نظيره "الأزرق" في الكويت آذار المقبل ضمن التصفيات المؤهلة لكاس العالم 2022 في قطر. الديحاني رد بعبارة "النشامى رايحين عند أهلهم وبلدهم، ونتطلع معهم للعب الجميل". للتذكير، المنتخبان يتساويان بعدد النقاط (10) مع فارق الاهداف للكويت.

النائب المحارمة

من تجربته الرياضية في اتحاد كرة القدم ونادي الجزيرة حمل النائب الشاب محمد المحارمة هموم الرياضة والرياضيين الى الى قبة البرلمان، سعياً لدعم حكومي وتحفيز نيابي. اما صناعة الابطال، فإن هذه مهمة كبيرة تحتاج لارادة سياسية ومجتمعية وتعليمية تقوم على الثقافة الرياضية الجمعية، الى جانب توفير العنصر المادي، فمتى نبدأ؟!

دعم حقيقي هذه نتائجه

شارك نادي معان لأول مرة في دوري المحترفين بعد عقود طويلة من الكد والتعب والمنافسات في الدرجات الأدنى. ثبات الفريق جاء بإرادة اسرة النادي وأنصاره و"المعانيين" والكوادر الفنية والادارية، ووقوف شخصيات في مقدمتها أمين عمان الكبرى الأسبق، الرئيس الفخري المهندس عمر المعاني قدموا الدعم المادي والنصح والمشورة، وعندما كانت الجهود متضافرة، تحقق الهدف. بقي أن نقول لادارة وجماهير معان، ضرورة رعاية النشء ومن ابناء المحافظة، حيث الاستعانة بلاعبين من بقية المحافظات، مكلف مادياً، ومتطلبات المشاركة التدريبية، رغم التعامل بالاحتراف.

ثغر الاردن يبتسم رياضياً

بثباته ايضاً، فإن ممثل الجنوب فريق العقبة، قد منح "ثغر الاردن الباسم" ابتسامة عريضة، ليكون الى جانب "جاره" معان، حافزين لفرق المحافظات في هذا الركن من وطننا العزيز، للحاق بهما، اذ ليس هناك ما يمنع أن يمثل الجنوب أكثر من فريقين مستقبلاً. فريق العقبة يفترض ان يكون مدعوماً مادياً بحكم موقع المدينة الاقتصادي والتجاري والسياحي، الى جانب وجود مرافق رياضية لا يستهان بها، على ان الالتفات لأبناء المدينة والمحافظة لجذبهم للنادي سواء الكوادر التدريبية او الادارية والنشء، ما يعزز ثبات الفريق، والتقدم به لمراكز المنافسة.

الصريح وسحاب

يتقلب فريقا الصريح وسحاب على الجمر، بعد أن وضعا نفسيهما في دائرة الهبوط التي دخلها الأهلي، فأي الفريقين ينجو؟ السبت المقبل يختتم الدوري، فالصريح سيقابل الحسين برصيد 20 نقطة فيما يواجه سحاب نظيره الرمثا برصيد 18. الصريح يحتاج لنقطة التعادل، حتى لو تساوى فيها مع فوز سحاب بالنقاط الثلاث، ليكون كل منهما وصل الى النقاط 21، اذ أن الاتحاد سيأحذ بمبدأ القانون وهو أفضلية المواجهة بين الفريقين، وهي تميل لصالح الصريح الذي فاز على سحاب في الذهاب والاياب.. دعونا ننتظر النتائج، اذ تبدو "حرب الهبوط" العلامة الفارقة في الدوري الذي ذهبت كأسه الى الوحدات.

رياضة مكلفة

رياضة الفروسية مكلفة وباهظة في جوانبها الفنية وتجهيزات الجياد واحتياجاتها وأثمانها، كما هي رياضة مكلفة في المشاركات الخارجية. كلف البيطرة والعلاج والتغذية والنظافة وتجهيزالاسطبلات، وعند نفوق الجياد او مرضها، تحتاج الى ميزانية لا يقوى عليها الا المقتدرون. نجزم أن اتحاد الفروسية، يعي كل هذه الأمور، فقد فقدت الفارسة ليان المومني جوادها" كاسينجر" وهي تتطلع للوصول للاولمبياد، بعد نجاحاتها العربية، ولكن ما لا نعلمه، ما يقدمه الاتحاد في مثل هذه الحالة او عند تعرض الجياد للمرض او الكسر وما شابه ذلك.

السباحة وكورونا

أكثر الرياضات المعارضة للاغلاق بسبب وباء كورونا، رياضة السباحة. القائمون عليها والعاملون بها، يقولون إن هذه الرياضة ضد هذا الوباء كون مرافقها معقمة على مدار الساعة، وقبل انتشار المرض، والتعقيم جزء منها.
للأسف اختلط الحابل بالنابل، مع أن كثيراً من الرياضات عادت الى نشاطاتها، حتى في ظل اقصاء الجمهور.

غياب وزارة الشباب

مرة ثانية، يأتي السؤال عن سبب غياب وزارة الشباب، وكأنها "جزيرة معزولة"، لا ندري اذا ما كانت مجافية في أخبارها، أما أن لا نشاطات لها؟! أخبار الوزارة "بالقطارة" وكمن يبحث عن إبرة في كومة قش، مع أن أذرع الوزارة في العاصمة والمحافظات تملأ ارض الوطن، إلا أن النشاطات كما لو وزارة الشباب "جزيرة معزولة". الزيارات التفقدية للوزير والأمين العام - على قلتها - لا تكفي.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/15 الساعة 00:14