اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

وفاة الملياردير الأردني توفيق فاخوري

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/26 الساعة 17:07
وفاة,الأردن,مدار الساعة,شركات,بنوك,نائب,

مدار الساعة - تغريد قرقودة - علمت مدار الساعة بوفاة رجل الاعمال والملياردير الأردني توفيق فاخوري.

أسس فاخوري أولى شركاته في المملكة العربية السعودية عام 1957 باسم شركة "الإقبال للتجارة والمقاولات المعمارية، وفي عام 1986 غيّر نشاط الشركة إلى صناعة كل ما يتعلق بأعمال المرور، مثل الإشارات الضوئية والإرشادية والإعلامية على الطرقات السريعة وداخل المدن، بالتعاون مع شركة "M3" الأمريكية الرائدة في هذا المجال. وتدرّج فاخوري في سلّم مناصب الشركة ليشغل منصب المدير العام، ثم ليتملّكها بالكامل، وهو يشغل حالياً منصب رئيس هيئة المديرين فيها.

وإلى جانب الأعمال التي يديرها في كل من المملكة العربية السعودية، وإيطاليا، وأمريكا، عاد فاخوري إلى وطنه الأردن، حيث وجّه، وفق رصد مدار الساعة، تركيزه نحو الاستثمار في قطاع البنوك.

وقد تسلّم مناصب عدة ضمن مجلس إدارة بنك الأردن، حيث بدأ كعضوٍ في المجلس، ثم تم تعيينه في منصب نائب الرئيس، وتلى ذلك انتخابه لمنصب رئيس مجلس الإدارة لمدة 20 عاماً - في الفترة ما بين 1987 و2007 - بعد ذلك انتُخب كرئيس لمجلس الإدارة في بنك الأردن – فرع سوريا – منذ عام 2008 وحتى اليوم.

وأسس فاخوري بالتعاون مع مجموعة من الأصدقاء المغتربين شركة الدخان والسجائر الدولية عام 1992، والتي تم دمجها مع شركة "الإقبال للاستثمارات المالية" عام 2000، كما أسس شركة الإقبال للطباعة والتغليف عام 1994، وقد تولّى رئاسة مجالس الإدارة في كل منها منذ تاريخ تأسيسها وحتى الأعوام الأولى من الألفية الثانية.


وتقلد منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة "الإقبال للتطوير العقاري"، التي تأسست في آب 2016، وتولت إنشاء واحد من أكثر الفنادق رفاهية على مستوى العالم؛ "فندق وريزيدنس الريتز- كارلتون" في عمّان.

فاخوري، أبٌ لثلاثة أبناء وابنتين.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/26 الساعة 17:07