دوائر عمان الخمس.. 78 قائمة تتنافس على 29 مقعداً.. ومليون و739 ناخباً.. 23 نائباً سابقاً اعادوا ترشيحهم والأولى والثانية تضمان جميع نوابهما السابقين

مدار الساعة - قسمت محافظة العاصمة إلى 5 دوائر انتخابية باسثناء دائرة بدو الوسط.

وبلغ العد الكلي من الذين يحق لهم الاقتراع في الدوائر الخمس مليوناً و739 الفاً و500 ناخب وناخبة من اصل ما يقرب من 4.6 مليون ناخب وناخبة في جميع دوائر المملكة، اي ما يقرب من 38% من مجموع الناخبين في المملكة، وفق رصد مدار الساعة.

وبلغت اعداد القوائم الانتخابية 78 قائمة بعدد مترشحين بلغ 463 مترشحاً ومترشحة، يتنافسون على 28 مقعداً يضاف اليه مقعد للكوتة النسائية ليصبح العدد الكلي المخصص لعمان 29 مقعد من اصل 130 مقعداً نيابياً.

أولى عمان

ويتنافس في دائرة عمان الاولى التي تضم مناطق (بسمان، ماركا وطارق ) من امانة عمان الكبرى وخصص لها 5 مقاعد 13 قائمة انتخابية فيما بلغ عدد المترشحين 71 مترشحا يخطبون ود 324093 ناخباً وناخبة.

ثانية عمان

اما الدائرة الثانية في العاصمة عمان - ثاني اكبر دائرة انتخابية من حيث عدد الناخبين بعد "الزرقاء الاولى" – فقد بلغ عدد الناحبين في "ثانية عمان" 447994 ناخباً وناخبة، وبلغ عدد القوائم 18 قائمة، وعدد المترشحين 113 مترشحا ومترشحة يتنافسون على 6 مقاعد انتخابية، وتشمل الدائرة مناطق (اليرموك، والنصر، وراس العين، وبدر) من امانة عمان الكبرى.

الثالثة

أما الدائرة الثالثة في العاصمة عمان فانها تشمل مناطق مناطق (المدينة، وزهران، والعبدلي) من امانة عمان الكبرى، وخصص لها 6 مقاعد نيابية منهم مقعد مسيحي ومقعد شركسي او شيشاني، وبلغ عدد الناخبين في الدائرة الثالية التي يطلق عليها "دائرة الحيتان" 265410 ناحبين وناخبات، ويتانافس على المقاعد الستة 18 قائمة انتخابية بقوام 103 مترشحين ومترشحات.

الرابعة

اما الدائرة الرابعة في محافظة العاصمة فانها تشمل مناطق (القويسمة، الجويدة، ابو علندا، خريبة السوق، جاوا، اليادودة، ام قصير والمقابلين) من امانة عمان الكبرى والوية (سحاب، الجيزة، الموقر) باستثناء بدو الوسط، وبلغ عدد الناخبين فيها 285483 فيما بلغ عدد القوائم المترشحة 16 قائمة وعدد المترشحين فيها 77 مترشحا يتنافسيون على اربعة مقاعد نيابية.

الخامسة

اما الدائرة الخامسة فانها تضم مناطق (شفا بدران، ابو نصير، الجبيهة، صويلح، تلاع العلي، ام السماق، خلدا) ومنطقة بدر الجديدة ومنطقة وادي السير بما فيها احياء ( ام اذينة الغربي، الديار، الصويفية ومرج الحمام) من امانة عمان الكبرى والمدن والقرى التابعة للواء وادي السير و لواء ناعور، وخصص لها 7 مقاعد منها مقعد خصص للشركس والشيشان، فيما بلغ عدد الناخبين في الدائرة 416520 ناخباً وناخبة، وهي تعتبر ثالث اكبر دائرة انتخابية من خيث عدد الناخبين بعد اولى الزرقاء وثانية عمان، وبلغ عدد القوائم فيها 13 قائمة بعدد مكترشحين بلغ 100 مترشح ومترشحة.

28 + 1

عملياً؛ فان عدد المقاعد التي خصصت لدوائر عمان الخمسة بلغ 28 مقعداً نيابياً بضاف إليها مقعد للكوتا النسائية. وهذا المقعد تحصل عليه السيدة الخاسرة التي تحصل على أعلى عدد اصوات في الدوائر الخمسة.

وبلغ عدد النواب السابقين من اعضاء مجلس النواب الثامن عشر الذين ترشحوا للانتخابات للفوز في مجلس النواب التاسع عشر في محافظات عمان الخمسة 22 نائبا من اصل 28 نائب يضاف اليهم ترشح السيدة التي حصلت على مقعد الكوتا النسائية، فيما عزف عن الترشح 6 نواب وهم خميس عطية، ومنصور مراد، ورمضان الحنيطي، وحسن العجارمة، وبركات النمر، وتامر بينو.

فيما يلاحظ أن النواب السابقين في الدائرتين الاولى والثانية جميعهم قد اعادوا ترشيحهم.

عزوف وترشح

وعزف عن الترشح في الثالثة النائب السابق خميس عطية، بينما اعلن النائب السابق منصور مراد انسحابه بعد ان ترشح وسجل اوراق ترشحه، كما لم يترشح في الدائرة الرابعة رمضان الحنيطي، فيما عزف طواعيا عن الترتشح 3 من نواب الدائرة الخامسة وهم: بركات النمر وحسن العجارمة وتامر بينو.




جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية