اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

بثينة الطراونة: مهندسة قلبها كركي وهواها عماني وطرحها مدني

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/10 الساعة 12:11
عمان,مدار الساعة,مقبلة,الكرك,نائب,مال,الأردن,نساء,قانون,الاردن,اقتصاد,نقابة,قوانين,تعديل,

مدار الساعة - الكتابة عن "بثينه الطروانة" صعباً قليلاً، ليس لأنها تحمل تاريخاً في العمل العام، فهي مقبلة على هذا العمل بهدوء حذر، وبوجهة نظرها أن عمل الخير يأتي بالسر والخفيه بعيداً عن عيون الكاميرات الصحفية والاستعراض على جوع الفقراء وحاجيات الأيتام، وهذا الموضوع لا نقاش فيه.

فهي صاحبة طرح مدني فهي كركية جاءت الى العاصمة عمان وحصدت في الانتخابات الماضية اكثر من خمسة آلاف صوت وكان بينها وبين المقعد عشرات الأصوات، ثقلها العشائري الإنتخابي في الدائرة الثالثة في العاصمة عمان لا يتعدى الخمسة وعشرين صوتاً في نفس الدائرة، فرغم ان قلبها الكركي وهواها عماني غير أنها وضعت "كسر التابوهات" التي تقول ان النائب يأتي على أسس عشائرية ومناطقية وليست برامجية، ووضعت هذا التحدي بين عينيها، والذي كان بينها وبين النجاح عشرات الأصوات غير أن الحظ لم يحالفها.

ولذلك ثقل بثينة في الدائرة ليس المال السياسي أو الدعم الحزبي، ولكنه البرنامج الإنتخابي الذي تحمله، فهي ترى أن سبيل الأردن الوحيد الآن هو دولة مدنية تنتخب مرشحيها على أساس برامجي، يدعم المساواة بين المرأة والرجل، ويعطي الفرصة للنساء بتولي المناصب القيادية.

قبل أيام كنت جالساً مع المهندسة بثينة والتي حدثتني عن حلمها في دولة مدنية قادرة على كسر يد الفساد ووضع بنية تحتية راسخة للمشاريع في الأردن بدلاً من محاولة الإلتفاف على القانون وكسب العمولات من "السمسرة" وعدم اقامة مشاريع إنتاجية قادرة على رفع الاردن اقتصادياً والتقليل من يد البطالة.

وترى أن العمل النقابي اساس في العمل العام، فخلال عملها في عضوية نقابة المهندسين كان لها دور في النقابة من خلال ترسيخ واحترام العمل النقابي والعمل على تطوير النقابة.

وبحسبها أن العمل النيابي ليس عشائرياً أو خدماتياً، بل هو حاجة لتشريع القوانين لتطوير الحياة المدنية الأردنية، وتعديل قوانين كثيرة لحماية المرأة والعمل على تطوير القطاع الصناعي والهندسي والخدماتي الخ.

تبقى بثينة مهندسة قلبها كركي لا يحمل ثقلاً عشائرياً في عمان ولكن ثقلها هو برنامجها الإنتخابي ومحبة الناس لها

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/10 الساعة 12:11