اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ترامب لبايدن: أنت لا تمت إلى الذكاء بصلة وبايدن يرد: الكل يعلم أنه كذاب

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/30 الساعة 19:10
مدار الساعة,قانون,نائب,

مدار الساعة - بدأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، فجر الأربعاء، في كليفلاند بولاية أوهايو أول مناظرة تلفزيونية بينهما، في حدث يتطلّع إليه عشرات ملايين الأميركيين قبل 35 يوماً من الاستحقاق الرئاسي.

ووفقاً للبروتوكول الصحي المتّبع بسبب كوفيد-19، لم يتصافح الرجلان السبعينيان عند وصولهما إلى منصة المناظرة بل توجه كل منهما إلى مكانه.

نعت المرشّح الديمقراطي بايدن الرئيس الجمهوري الساعي للفوز بولاية ثانية ترامب خلال المناظرة تلفزيونية بأنّه "كذّاب"، وبلغ به الأمر حدّ مخاطبته قائلاً "هلا تخرس يا رجل".

وقال بايدن عن منافسه في استحقاق الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر إنّ "كلّ ما يقوله حتى الآن كذب. أنا لست هنا لأبرهن أكاذيبه. الكلّ يعلم أنّه كذّاب".

واتّهم ترامب منافسه بايدن بالافتقار إلى الذكاء، حيث خاطبه قائلا "أنت لا تمتّ إلى الذكاء بصلة، جو. 47 عاما ولم تفعل شيئا".

"المحكمة العليا"

دافع الرئيس ترامب عن تحركه السريع لمحاولة ملء مقعد في المحكمة العليا الأميركية في بداية مناظرته الرئاسية الأولى مع منافسه الديمقراطي بايدن، قائلا إن "الانتخابات لها عواقب" وإن لديه الحق رغم اعتراضات الديمقراطيين.

وقال ترامب في دفاعه عن مرشحته القاضية المحافظة إيمي كوني باريت "سأقول لكم بكل بساطة إننا فزنا في الانتخابات، والانتخابات لها عواقب. لدينا مجلس الشيوخ ولدينا البيت الأبيض ولدينا مرشحة استثنائية يحترمها الجميع".

لكن بايدن قال إن مقعد الراحلة روث بادر جينسبرج يجب شغله بعد انتخابات الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر، عندما يتضح من سيكون الرئيس.

وقال بايدن "يجب أن ننتظر، يجب أن ننتظر ونرى نتيجة هذه الانتخابات"، وأضاف أن محكمة عليا تضم محافظين أكثر ستعرض قانون الرعاية الصحية بأسعار معقولة المعروف باسم "أوباما كير" للخطر.

ويتحرك ترامب بسرعة لشغل مقعد جينسبرج على أمل تعزيز الأغلبية المحافظة في المحكمة.

وقاطع ترامب بايدن مرارا وتكرارا أثناء محاولته الإجابة على الأسئلة، مما دفع بايدن للتدخل قائلا "ألا تصمت يا رجل؟".

"الاعتراف بنتيجة الانتخابات"

تعهّد بايدن، بالاعتراف بنتيجة الانتخابات الرئاسية التي ستجري في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، في حين تهرّب ترامب الساعي للفوز بولاية ثانية من الإجابة على هذا السؤال في ختام أول مناظرة بينهما.

وقال بايدن "سأقبل" نتيجة الانتخابات، مضيفاً "إذا لم يكن (الفائز) أنا، سأعترف بالنتيجة"، واعداً في الوقت نفسه بأنه إذا ما فاز بالانتخابات فسيكون "رئيساً للديمقراطيين وللجمهوريين" على حدّ سواء.

من جهته لم يجب ترامب على هذا السؤال الختامي الذي طرحه على كلا المرشّحين مدير المناظرة التلفزيونية الصحفي كريس والاس، مكرّراً القول بأنّ الانتخابات ستشوبها عمليات تزوير واسعة النطاق بسبب التصويت عبر البريد، في مزاعم لم يدعمها بأية أدلّة.

واعتبر ترامب أنّ الانتخابات الرئاسية التي سيتواجهان فيها بعد 35 يوماً قد لا تُعرف نتيجتها "قبل أشهر" وذلك بسبب عمليات التصويت عبر البريد.

وقال ترامب "ستحصل عمليات تزوير بشكل لم تروا مثيلاً له من قبل"، مضيفاً "قد لا نعرف (نتيجة الانتخابات) قبل أشهر".

ومنذ أسابيع لا ينفكّ ترامب يقول إنّ التصويت عبر البريد يمكن أن يزوّر نتيجة الانتخابات، لكنّه لم يدعم هذه المزاعم بأية أدلّة.

"3 مناظرات"

ومن المقرّر أن يجري ترامب وبايدن ثلاث مناظرات قبل موعد الاستحقاق الرئاسي في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر.

وسيتواجه نائب الرئيس الأميركي الجمهوري مايك بنس مع هاريس في 7 تشرين الأول/اكتوبر في سولت لايك سيتي في ولاية يوتا.

وحاليا يتقدّم بايدن على ترامب في الاستطلاعات التي تجرى على صعيد البلاد.

أ ف ب + رويترز

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/30 الساعة 19:10