تقييم التقدم بخارطة طريق المشروع النهضوي.. حوارية لمنتدى النهضة

مدار الساعة - يعكف منتدى النهضة على التجهيز لحلقة حوارية متخصصة عبر تقنية زوم، يناقش فيها بنود كتاب التكليف السامي لحكومة الدكتور عمر الرزاز من ناحية، ويقارنها مع الإنجازات التي قامت بها الحكومة من ناحية ثانية.

ويأتي ذلك حسب مؤسس ومدير المنتدى البروفيسور محمد الفرجات، تمهيدا لرفع توصيات المنتدى بهذا الشأن أمام سيد البلاد للأخذ بها عند وضع مكونات كتاب التكليف السامي للحكومة القادمة، لتعزيز العمل بمنهجية الوتيرة الواحدة، وإستكمالا لمراحل المشروع النهضوي الملكي، والذي يعد السند للدولة الأردنية نحو الإكتفاء الذاتي والإعتماد على الذات، والإستثمار بالشباب عماد الأمن القومي.

وقال الفرجات بأن المنتدى ينظر للأمور بشفافية وموضوعية وبشكل متزن، بعيدا عن العواطف والإنفعالية، ويضع الأمور وبشكل علمي وعملي في نصابها الصحيح.

وأن الحوارية ستتطرق إلى مدى إكتمال خطط ورؤى وتفاصيل المشروع النهضوي من ناحية، وإلى الأطر القانونية والمالية والإدارية والتنفيذية والتي تمت في أجزائه المختلفة من ناحية ثانية، ليصار إلى توثيقها ورفع التوصيات المتعلقة بذلك، لتتضمن تساؤلات التحليل (ماذا نريد؟ أين نحن؟ وكيف نحقق ذلك؟)، إضافة لتحليل التحديات ونقاط الضعف والقوة والفرص.

هذا وقد كرس المنتدى وعبر مبادرته "إنعاش الإقتصاد الوطني" في بث وتفصيل فكر النهضة الملكي، وقطع شوطا طيبا بذلك، لإيمانه بأهمية البناء الفكري والإستعداد الوطني والشعبي للمشروع الكبير، والذي يحدد مصير الدولة، ويسندها سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا.

ويقوم المنتدى بسلسلة طويلة من الأعمال والنشاطات منذ عام ٢٠١٢، وقد وجه توصياته مؤخرا، وعن حلقة نقاشية خاصة، لجلالة الملك حول خارطة الطريق لإنشاء صندوق الإستثمار الوطني كمحرك تنموي إقتصادي، إضافة لتوصياته بإشتقاق نموذج وخارطة طريق وطنية مفصلة، من رؤى الملك وتوجيهاته وأوراقه النقاشية، إضافة لتفاصيل مشروعه النهضوي،

كما وقد رفع توصياته لتعدين ذهب وادي عربة لصالح الخزينة الأردنية، من خلال إيجاد شركة تعدين وطنية،

ووجه المنتدى كذلك مؤخرا نداء لرؤساء الجامعات بتوجيه البحث العلمي لخدمة القضايا الوطنية والإقتصاد والصناعة والزراعة والإنتاج، لرفع الجودة وزيادة المنافسية، وتطوير منتج أردني له مكانته في أسواق العالم،

ويعد المنتدى الذي يعكف حاليا على إعداد وثيقة لمواجهة آثار وتداعيات التغير المناخي، إستمرارا لمبادرات مشروع الشعب للإنتاج، ومبادرة إنعاش الإقتصاد الوطني.




جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية